إيلاف من الرياض: مع انطلاقة قطار الشمال السعودي نهاية شهر فبراير الجاري، كشفت الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" عن الأسعار المعتمدة لرحلاتها على خط "الرياض - المجمعة – القصيم"، مشيرة إلى أنه سيتم تشغيل المرحلة الأولى يوم الأحد 29 جمادى الأولى الحالي.
 
وأوضحت الشركة عبر موقعها الرسمي الذي أطلقته أمس، أن المرحلة الأولى من التشغيل ستكون برحلتين يومية الأولى تنطلق من الرياض صباحاً باتجاه القصيم مروراً بالمجمعة و الثانية مساءً من القصيم إلى المجمعة ومن ثم إلى الرياض، كما أوضحت آلية الحجز إلكترونيًا.
 
وستقوم الشركة بزيادة عدد رحلاتها بشكل تدريجي، كما ستدخل المحطات الثلاث الأخرى في كل من حائل والجوف و القريات إلى الخدمة تدريجياً، إلى أن تصل طاقتها التشغيلية لثلاث رحلات صباحية يومياً ورحلة أخرى ليلية للمسافات الطويلة باتجاه شمال المملكة.
 
قيمة التذكرة
وقالت الشركة إنه تم توزيع التذاكر على درجتين الأولى الدرجة الاقتصادية ودرجة الأعمال وتضم فئتين للكبار والأطفال، وبلغت قيمة تذكرة الدرجة الاقتصادية من الرياض إلى المجمعة 70 ريالا للكبار و35 ريالا للأطفال، فيما تبلغ قيمة تذكرة درجة الأعمال 190 ريالا للكبار و125 للأطفال ، فيما بلغت قيمة تذكرة المجمعة - القصيم لدرجة الاقتصادية 60 ريالا والأطفال 30ريالا ، فيما بلغت قيمة تذكرة درجة الأعمال للكبار 160 ريالا والأطفال 105 ريالات ، فيما بلغت قيمة تذكرة الرياض - القصيم لدرجة الاقتصادية 120 ريالا للكبار و60 ريالا للأطفال.
 
وتبلغ تذكرة درجة الأعمال للكبار 350 ريالا وللأطفال 230 ريالا"، مفيدة أنه سيبدأ العمل بهذه الأسعار في 5 رجب المقبل، حيث ستطرح الشركة تذاكر شهرها الأول على جميع الرحلات باسعار رمزية مشاركة مع أفراد المجتمع بهذه الاحتفالية وتشجيعهم لتجربة الخدمة، حيث سيكون سعر التذكرة للرحلة بالاتجاه الواحد خلال هذه الفترة 40 ريالا للكبار و 20 ريالا للأطفال.
 
هذا وتدشن الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، يوم الأحد بعد المقبل 26 فبراير 2017م, أولى رحلاتها بعد أن استكملت استعداداتها اللازمة لإطلاق خدمة نقل الركاب عبر قطار الشمال الذي يخترق صحراء المملكة من وسطها إلى أقصى شمالها.
 
وسيكون باستطاعة أبناء المملكة والمقيمين على أرضها، استقلال القطار والسفر نحو وجهات جديدة بين وسط وشمال المملكة، حيث سيسجل هذا الموعد كحدث تاريخي لقفزة نوعية على مستوى نقل الركاب بالمملكة.
 
خفض حوادث الطرق
ونوه وزير النقل رئيس مجلس إدارة "سار" سليمان الحمدان, في تصريحات صحافية بالنتائج الإيجابية الكبيرة المتوقعة مع تدشين خدمة نقل الركاب على هذا المسار، حيث يسهم في رفع مستوى السلامة وخفض نسب الحوادث على الطرق، إلى جانب توفير حلول نقل بديله بين وسط وشمال المملكة داعمة لوسائل النقل البرية والجوية القائمة حاليا.
 
وأضاف أن اكتمال هذا المشروع ودخوله حيز التشغيل سيعمل على رفع جودة الحياة في المدن التي يمر خلالها، حيث سيشكل من جهة محركاً اقتصادياً مهماً لدعم الاستثمارات خارج المدن الرئيسية في أنشطة تجارية وصناعية متنوعة، إضافة إلى توفير وسيلة آمنة ومريحة لنقل الركاب من وإلى تلك المناطق، كما سيعمل كذلك، على دعم توجه الدولة في تنمية المدن الصغيرة والمتوسطة من خلال نقل عدد من النشاطات الصناعية خارج المدن الرئيسية إلى تلك المناطق, وذلك لإيجاد تنمية متوازنة بما يضمن تخفيف العبء على المدن الرئيسة، وتحقيق أحد أهداف رؤية المملكة 2030 المتمثل في تحقيق تصنيف متميز لـ 3 مدن سعودية لتكون بين أفضل 100 مدينة في العالم.
 
وأكد وزير النقل أهمية تطوير ثقافة النقل العام لتحقيق الاستفادة القصوى من مشروعات القطارات بين المدن ومشروعات المترو داخل المدن الرئيسية ، مشيراً إلى أن هذه المشروعات ستسهم بشكل كبير عند استكمالها وتشغيلها بالكامل، بدعم أنشطة وبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة، وستعمل كذلك على رفع كفاءة استخدام الطاقة في قطاع النقل.