GMT 5:56 2017 الخميس 16 فبراير GMT 14:49 2017 الخميس 16 فبراير  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

"العدل والإحسان" المغربية تكشف اليوم خطوتها المقبلة

إبراهيم بنادي

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الخميس بـ"المساء" التي كتبت ان لجنة مشتركة من وزارتي الصحة والعدل ستحقق في اختلالات مالية لمراكز تصفية الدم، دشنها الملك محمد السادس أخيراً بالدار البيضاء ومدن أخرى، إذ تبين أن الاختلالات المرتبطة بالأداء، وعدم الالتزام بمعالجة العدد المبرمج من المرضى البالغ 300 مريض يوميًا بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً، أي نحو 30 ألفاً في السنة، عِوَض 5 آلاف في الوقت الحالي، بمعدل 50 مريضاً في اليوم.

وحسب وثائق حصلت عليها الصحيفة من منتخبين، فإن القائمين على هذا المشروع لا يوفرون خدماتهم عبر مركز لتصفية الدم تابع للدولة إلا لفائدة 50 مستفيداً ومستفيدة، عِوَض 300 الذين سبق المسؤولين بالجمعية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومسؤولي عمالة ( محافظة ) ومقاطعات عين السبع أن تعهدوا بإخضاعهم للعلاج مجاناً في العرض الذي قدم أمام ملك البلاد.

وتستند اللجنة على تقرير خَاص يرصد بدقة اختلالات معينة، أهمها عدم مراقبة القوائم الشهرية التي يعدها صاحب الصفقة بخصوص المرضى المستفيدين من تصفية الدّم، وعدم قيام صاحب الصفقة بإخبار المندوبية بشكل أسبوعي ومستمر بكل حالة غياب للمرضى، مستغلاً في ذلك غياب المراقبة والتتبع.

بعد القضاء الإداري..العدل والإحسان تكشف اليوم خطوتها المقبلة

ما زالت جماعة العدل والإحسان الاسلامية ( شبه محظورة) تحصي خسائرها جراء حملة الإعفاءات الوظيفية التي طالت عدداً من أعضائها، من بينهم قياديون بارزون. كما قررت اللجوء إلى القضاء الإداري من أجل الطعن في الإعفاءات الصادرة عن مجموعة من القطاعات الحكومية.

وكتبت "المساء" ان حسن بناجح، مسؤول التواصل ومدير مكتب الناطق الرسمي باسم الجماعة فتح الله أرسلان، كشف أن حملة الإعفاءات حصدت العشرات من أعضاء الجماعة. وأوضح في هذا السياق أن آخر المعطيات تشير إلى إعفاء 15 عضواً الثلاثاء فقط، وهو ما يعني أن هذه الحملة ما زالت مستمرة، وفق تعبيره.

وينتظر أن تكشف جماعة العدل والإحسان، في مؤتمر صحافي تعقده صباح اليوم الخميس في مقرها بسلا، عن حصيلة الإعفاءات التي طالت عدداً من أطرها، وطبيعة الخطوات المقبلة التي ستتخذها بعدما قررت بداية الأسبوع الجاري مقاضاة القطاعات الحكومية التي اتخذت هذه القرارات، خاصة وزارات التربية الوطنية والفلاحة والمالية.

من جهتها، أعلنت النقابات التعليمية استنكارها لما وصفته بـ"الإعفاءات اللاقانونية المقررة ضد عدد من الموظفين بعدة أقاليم".

أسرار إبعاد "العدل والإحسان عن المسؤولية بمؤسسات الدولة

في الوقت الذي ظلت بعض التقارير تعالج ما يمكن اعتباره "صرخات" جماعة العدل والإحسان، التي تطلقها بين فينة واُخرى، من منطلق لعبة الصراع بين الدولة والجماعة، لم ينتبه أصحاب هذه التحليلات، إلى مسألة وصفها مصدر "آخر ساعة" بـ"الخطيرة"، معتبراً أن الاتهامات الأخيرة، التي روجتها "العدل والاحسان"، القائلة إن "الدولة تستهدف العناصر المنتمية إليها من فئة الموظّفين، الذين يباشرون مسؤوليات عمومية في مختلف القطاعات الحكومية، عبر إعفائهم من هاته المسؤوليات أو تنقيلهم وتغيير مواقعهم الوظيفية"، ليست سوى عملية لصرف النظر عن واقع خطير تمارسه الجماعة من عمق مؤسسات الدولة، من خلال استعمال إمكانيات الدولة للتسلل والانتشار في دواليبها ومؤسساتها.

وأبرز المصدر ذاته، وهو إطار سابق بجماعة العدل والإحسان، أن قيادات العدليين ذهبت في اتجاه اعتبار ما يجري "مساً بالقوة اليومي" للأشخاص المعنيين.

إجراءات قانونية جديدة لمحاربة لوبيات السطو على العقارات

تطالع "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، أنه في تطور جديد للإجراءات التي اتخذتها اللجنة، التي تم الإعلان عنها بعد الرسالة الملكية إلى وزير العدل والحريات، من أجل التصدي لشبكات السطو على عقارات الغير، كشفت وزارة العدل والحريات أن المغاربة سيُصبِح بإمكانهم تتبع وضعية عقاراتهم من خلال الاطلاع على البيانات المسجلة بالرسوم العقارية التي تعنيهم، عبر البوابة الالكترونية، من دون تحمل عناء التنقل إلى المحافظة العقارية، وحصر العقارات المحفظة المملوكة لمتغيبين أجانب أو مغاربة، واتخاذ الترتيبات اللازمة للتأكد من صحة الوثائق والعقود المبرمة بالخارج، عبر مراسلة السلطات الأجنبية المختصة طبقاً للاتفاقيات الدولية المعتمدة، بالإضافة إلى استعمال تقنية التسجيل المسموع والمرئي عند تحرير العقود من طرف العدول والموثقين والمحامين.

الحجز على ممتلكات محافظ أغادير على خلفية غرامات تتجاوز 250 ألف دولار

كتبت "المساء" أنه تم تنقيل محافظ الأملاك العقارية بمدينة أغادير (جنوب) إلى مدينة شيشاوة (وسط البلاد) على خلفية مجموعة شكاوى رفعها ضده مجموعة من زبناء هذه الوكالة أمام مختلف المحاكم الابتدائية والإدارية بسبب الملفات التي ظلت عالقة من دون أن يتم البت فيها.

وتفيد الحيثيات المرتبطة بهذه النازلة أن مجموعة من الأحكام القضائية صدرت ضد المحافظ المذكور لفائدة المرتفقين، حيث بلغت العقوبات التهديدية الصادرة في حقه في واحدة من هذه القضايا ما يقارب 250 ألف دولار بسبب التأخير في تنفيذ الأحكام الصادرة، وبناء عليه تم تنفيذ إجراءات الحجز على بعض ممتلكات هذا الأخير، كما تم تحميله المسؤولية الشخصية في هذه الملفّات، خاصة بعد صدور أحكام نهائيّة.

ونسبة الى مصادر الصحيفة فإن الادارة العامة للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية عجلت بتنقيل المعني بالأمر تنقيلاً تأديبياً بعد أن تم إعداد ملف متكامل عنه ضم، حسب المصادر ذاتها، مجموعة من الخروقات التي شهدتها كل من المحافظة العقارية بتزنيت (جنوب اغادير ) والمحافظة العقارية بإقليم اشتوكة آيت باها القريبة من أغادير وبعدها محافظة أغادير، وهي الإدارات التي اشتغل المعني بالأمر بها منذ أزيد من خمس سنوات.

"مافيا" سطت على لوحة بـ6 ملايين دولار

كنز وطني إيطالي، حرره أمن الدار البيضاء، من قبضة شبكة عابرة للقارات، بعد أن ظل "إنتربول" يبحث عنه منذ 2014. فنسبة الى مصادر "الصباح" استعادت فرقة الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية الحي الحسني،بتعاون مع الإستعلامات المحلية، أكبر الأعمال الفنية لرسام القرون الوسطى الإيطالي "جيوفاني فرانسيسكو باربييري" التي دوخ اختفاؤها مسؤولي الكنيسة وأجهزة الأمن الإيطالية، كما كانت موضوع تحقيقات عهد بها إلى فرق أوروبية خاصة، قبل أن تحرر بموجب اختفائها، مذكرة بحث على الصعيد الدولي، من قبل "إنتربول".

شابتان تنتحران في عيد الحب

قامت شابة في مقتبل العمر بوضع حد لحياتها، ليلة الثلاثاء، بحي الفتح بالرباط بمحاذاة ثانوية أبي ذَر الغفاري، بعد أن ترجلت حوالي العاشرة والنصف من سيارتها، وفي يدها قنينة بنزين من سعة خمسة لترات، صبتها على جسدها قبل أن تضرم فيه النار.

ونسبة الى مصادر "الصباح" فإن أسباب الحادث، الذي تزامن مع عيد الحب، استنفر المصالح الأمنية، اذ حلت بالمنطقة عناصر الشرطة القضائية والعلمية والوقاية المدنية والسلطات المحلية، وتبين بعد فحص السيارة أن الشابة تتحدر من مدينة تمارة القريبة من الرباط، واستقبلت قبيل انتحارها 14 مكالمة هاتفية من والدها.

وتجري الأبحاث الأمنية لمعرفة أسباب انتحار الشابة، التي تركت وثائقها الرسمية في السيارة، وهاتفها المحمول، الذي ظل يرن لحظة وصول الشرطة إلى مكان الحادث، حسب مانقلته المصادر ذاتها، مضيفة أن شهود عيان أكدوا أن الهالكة استنجدت بالمارة بعد أن شبت فيها النيران، طالبة نجدتها، إذ جرت في عدة اتجاهات قبل أن تسقط أرضاً، جثة هامدة، وذلك قبيل وصول سيارة الإسعاف بلحظات.

وباشرت عناصر المجموعة التاسعة للأبحاث لفرقة الشرطة القضائية للمنطقة الأمنية الرابعة، أبحاثها، إذ استدعت والدي الشابة للاستماع إليهما، كما تبحث العناصر نفسها في فرضية أن يكون لحادث الانتحار علاقة بعيد الحب.

وفي اليوم نفسه عاش حي تامسنا بتمارة حادث انتحار آخر، بعد أن وضعت أستاذة لمادة الإنجليزية، بثانوية تامسنا، حداً لحياتها في بيتها، عبر شنق نفسها، دون أن تترك رسالة توضح فيها أسباب الحادث. وحسب مصادر الصحيفة ذاتها فإن الهالكة تزوجت حديثاً، وتخرجت قبل سنتين فقط، ليتم تعيينها بثانوي بتامسنا.

السجن لبطل كيك بوكسينغ مغربي وزوجته بتهمة الإنتماء لداعش

كتبت "آخر سَاعَة" كذلك ان محكمة بمدينة ميلانو الإيطالية، قضت بالحكم على بطل سويسرا في رياضة الكيك بوكسينغ ذي الأصول المغربية، عبد الرحيم متحرك، بالسجن النافذ لمدة ست سنوات، بالاضافة الى خمس سنوات لزوجته، بتهمة الانتماء إلى تنظيم "داعش" الإرهابي، بعد أن تم إيقافهما في أبريل الماضي في إيطاليا.

الإدارات العمومية في حالة جمود

وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أنه بسب حالة "البلوكاج" التي يعرفها تشكيل الحكومة تعيش العديد من الإدارات العمومية حالة من الجمود في ما يتعلق بإطلاق الصفقات العمومية، فبالرغم من مصادقة الحكومة على مراسيم فتح الاعتمادات اللازمة لسير مرافق الإدارة، فإن هذا لا يعني إطلاق الصفقات العمومية غير الضرورية.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن الدستور والقانون التنظيمي للمالية ينصان على فتح الاعتمادات الضرورية، وهو ما يعني أنه لا يمكن إطلاق صفقات غير ضرورية من شأنها أن تلزم الحكومة المقبلة بتكاليف مالية.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار