GMT 19:53 2017 الخميس 16 فبراير GMT 19:57 2017 الخميس 16 فبراير  :آخر تحديث

مونتينيغرو تسجن 3 صرب للاشتباه بتورطهم في محاولة انقلابية

أ. ف. ب.

بودغوريتش: اصدرت محكمة في مونتينيغرو الخميس حكما بسجن ثلاثة من الصرب ادانتهم بالتورط في المحاولة الانقلابية في اكتوبر الماضي.

وحكم على الكسندر اليكسيسيتش وبيريشا اندريتش وميلوس اشيموفيتش بالسجن خمسة أشهر لكل منهم بعدما اعترفوا بالتهم الموجهة إليهم في إطار صفقة مع النيابة العامة.

واعترف المتهمون بــ"إنشاء منظمة إجرامية" كانت تخطط للسيطرة على البرلمان واغتيال رئيس الوزراء السابق ميلو ديوكانوفيتش يوم الانتخابات. وقالت المحكمة في بيان ان الحكم نهائي. وهو أول حكم في قضية شهدت اعتقال نحو 15 صربيا عشية انتخابات 16 اكتوبر.

وتشتبه النيابة العامة في مونتينيغرو بأن 25 شخصا معظمهم من الصرب تورطوا في المحاولة الانقلابية، كم انها تلاحق روسيين فارين. واكدت السلطات انها احبطت انقلابا قبل ساعات من الانتخابات التشريعية في 16 اكتوبر 2016.

واتهمت المنفذين المفترضين بمحاولة اطاحة من كان حينها رئيسا لوزراء مونتينيغرو ديوكانوفيتش لتوجهاته المؤيدة للغرب. ومن دون ان يسمي موسكو مباشرة اتهم القضاء في مونتينيغرو "قوميين روسا" ومعارضين لانضمام هذا البلد الصغير الذي يعد 620 الف نسمة، الى حلف شمال الاطلسي، بالوقوف وراء محاولة الانقلاب.

واكدت السلطات ان الانقلابيين كانوا يريدون قتل ديوكانوفيتش الرجل القوي في مونتينيغرو منذ التسعينات. وبعد الانتخابات التشريعية التي فاز فيها حزبه الديموقراطيين الاشتراكيين، تخلى ديوكانوفيتش عن منصب رئيس الوزراء لمصلحة احد معاونيه دوسكو ماركوفيتش الذي اكد دعمه للحلف الاطلسي. وتعتبر موسكو الانضمام الى الحلف الاطلسي بمثابة "استفزاز".



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار