كراكاس: دعا ليوبولدو لوبيز، المعارض البارز للحكومة الفنزويلية، أنصاره إلى الاحتجاج السبت إحياء للذكرى السنوية الثالثة لاعتقاله، في حين أن عقوبة بالسجن لمدة 14 عاما قد تأكدت بحقه في شكل نهائي.

وقال لوبيز في تسجيل حصلت عليه وسائل الإعلام الجمعة "أختي، أخي الفنزويلي، نريد دعوتك إلى تظاهرة حاشدة في شوارع فنزويلا هذا السبت". 

وقد أكدت المحكمة العليا في فنزويلا الخميس إدانة لوبيز مؤسس حزب "الإرادة الشعبية" المعارض.

وأدين لوبيز بالتحريض على العنف خلال احتجاجات ضد الحكومة أدت إلى مقتل 43 شخصا عام 2014.

وفي وقت لم يعد بإمكانه التقدم بأي طعن في فنزويلا، يستطيع لوبيز اللجوء إلى العدالة الدولية إذا أراد ذلك، وفق ما أوضح محاميه خوان كارلوس غوتييريز.

ودعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب الحكومة الفنزويلية إلى الإفراج "فورا" عن لوبيز، وذلك إثر لقائه الأربعاء في البيت الأبيض زوجة هذا السياسي الذي أصبح رمزا لمناهضة التيار التشافيزي.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر "يجب على فنزويلا السماح لليوبولدو لوبيز، السجين السياسي وزوج ليليان تينتوري (...) بالخروج من السجن فورا".

وأرفق الرئيس الأميركي تغريدته بصورة تظهره رافعا إبهامه وإلى جانبه تينتوري ونائب الرئيس الأميركي مايك بنس والسناتور الجمهوري ماركو روبيو.

وعلى الأثر، أعادت تينتوري نشر تغريدة الرئيس، شاكرة له ولنائبه "الوقوف مع الشعب الفنزويلي وتطلعاتنا لاستعادة الديموقراطية في بلادنا".