واشنطن: تشجع واشنطن في اطار بحثها عن حل "اقليمي" للنزاع بين اسرائيل والفلسطينيين، تشكيل جبهة موحدة بين الدولة العبرية والقوى العربية السنية ضد عدوتها اللدودة ايران الشيعية.

وهيمنت على اول لقاء خلال الاسبوع الجاري بين دونالد ترامب ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، التصريحات الملتبسة لترامب الذي تراجع عن الموقف الاميركي المؤيد "لحل الدولتين" اسرائيلية وفلسطينية.

وعزز مساعدو ترامب بعد ذلك الالتباس بتأكيدهم ان الولايات المتحدة تبقى متمسكة بهذا المبدأ المرجعي للاسرة الدولية، لكن واشنطن منفتحة على حلول بديلة ايضا.

لكن نتانياهو كان واضحا باقتراحه "مقاربة اقليمية" لانهاء النزاع في الشرق الاوسط وهو الاقدم في العالم. وتحدث دونالد ترامب عن هذا العرض في مؤتمرهما الصحافي في البيت الابيض الاربعاء.

في اليوم التالي، دعا نتانياهو في مقابلة مع تلفزيون "ام اس ان بي سي" الى "سلام شامل في الشرق الاوسط بين اسرائيل والدول العربية".

واشاد "بفرصة غير مسبوقة اذ ان عددا من الدول العربية لم تعد تعتبر اسرائيل عدوا بل حليفا في مواجهة ايران وداعش، القوتين التوأمين في الاسلام اللتين تقومان بتهديدنا جميعا".

اتفاق سلام رائع

اكد ترامب من جديد انه يريد الوصول الى "اتفاق سلام رائع" اسرائيلي فلسطيني. وبناء على نصيحة صهره جاريد كوشنر اليهودي المؤمن، تبنى ترامب "المقاربة الاقليمية" التي يتحدث عنها نتانياهو، وتحدث بشكل مبهم عن "الكثير من الدول" وعن "ارض واسعة جدا".

وبعبارات اوضح، تحدث السفير المقبل للولايات المتحدة في اسرائيل ديفيد فريدمان عن تشكيل تحالف بين اسرائيل والدول العربية السنية ضد ايران.

وقال فريدمان ان "دول الخليج والمصريين والاردنيين والاسرائيليين يوحدهم (...) القلق نفسه في مواجهة ايران، وهي دولة ترعى الارهاب".

وكان هذا المحامي اليهودي المثير للجدل في واشنطن بسبب تصريحاته التي تؤيد بانحياز الاستيطان الاسرائيلي وتناهض دولة فلسطينية، يتحدث الخميس في جلسة الاستماع الخاصة لتثبيت تعيينه في مجلس الشيوخ.

ويرى خبراء اميركيون ان هذا التوافق في وجهات النظر بين اسرائيل ودول عربية سنية في مواجهة الخصم الايراني، يجب ان يلقى دعما من ادارة ترامب التي فرضت للتو عقوبات على طهران شكلت قطيعة مع اجواء التهدئة التي بدأت في عهد باراك اوباما.

انجاز دبلوماسي

قال جوناثان شانجر نائب رئيس مركز التحليل المحافظ "فاونديشن فور ديفنس اوف ديموكراسيز" ان "ترامب يمكن ان يحقق انجازا دبلوماسيا كبيرا بين اسرائيل ودول الخليج عبر تطويق التهديد الايراني".

واضاف هذا الباحث لوكالة فرانس برس ان الولايات المتحدة يمكن ان تكون "في اساس تفاهم اقليمي بين اسرائيل ودول الخليج"، مشيرا الى ان السعودية والامارات العربية المتحدة وقطر، لا تقيم علاقات دبلوماسية مع الدولة العبرية.

لكن القضية ترتدي حساسية كبيرة الى درجة ان اسم هذه الدول لا يرد اطلاقا في اسرائيل، باستثناء مصر والاردن اللذين ابرما معاهدتي سلام مع الدولة العبرية وتقيمان علاقات دبلوماسية معها.

لكن هذا لا يمنع وجود علاقات شبه رسمية بين اسرائيل ودول الخليج، فقد التقى الضابط السعودي المتقاعد انور العشقي في تموز/يوليو الماضي في القدس الغربية المدير العام لوزارة الخارجية الاسرائيلية دوري غولد. وكان الرجلان التقيا قبل سنة في مركز للابحاث في واشنطن. 

وقد تحدثا حينذاك عن عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية التي تراوح مكانها منذ ربيع 2014 ودعوا الى احياء مبادرة السلام العربية، الخطة السعودية التي عرضت في 2002 تطبيع العلاقات بين اسرائيل والدول العربية مقابل نقاط عدة بينها اقامة دولة فلسطينية في حدود 1967.

شرق اوسط جديد

اعاد وزير الخارجية الاميركي السابق جون كيري اطلاق مبادرة السلام العربية هذه في يوليو 2013، قبل ان تخفق وساطته بين اسرائيل والفلسطينيين بعد تسعة اشهر على ذلك.

لكن الآن كما يعتقد روبرت ساتلوف مدير معهد واشنطن لسياسات الشرق الادنى، تريد ادارة ترامب الدفع باتجاه تحالف اميركي-اسرائيلي-سني. ويقول ان "اسرائيل والحلفاء الاقليميين الاوفياء للولايات المتحدة بحاجة فعلا الى زعامة اميركية بعد الوضع الذي وصف بانه لا مبالاة من قبل ادارة اوباما".

من جهته، عبر نائب وزير التعاون الاقليمي الاسرائيلي ايوب قرا في تغريدة على تويتر عن امله في "قمة للسلام الاقليمي للقادة العرب في واشنطن"، مؤكدا انه "شرق اوسط ترامب ونتانياهو الجديد".