وصل وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس السبت إلى الإمارات، في أول زيارة له إلى الشرق الأوسط منذ توليه مهماته في الشهر الماضي، على ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس.&

إيلاف - متابعة: ماتيس الجنرال المتقاعد الذي خدم في العراق وأفغانستان يعرف المنطقة جيدًا، وكان يزورها باستمرار حين كان على رأس القيادة الوسطى الأميركية. ومن المتوقع أن يلتقي ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ووزير الدفاع محمد البواردي.

لم تصدر من البنتاغون على الفور تفاصيل إضافية حول زيارة ماتيس، الذي شارك خلال الأسبوع في اجتماعات في بروكسل وميونيخ.

تبديد مخاوف
كان هدف مهمته في تلك اللقاءات طمأنة الشركاء الأوروبيين للولايات المتحدة وفي حلف شمال الأطلسي إلى أن واشنطن ستواصل دعمها لتحالفاتها القديمة وتبديد القلق حيال المخاوف من تقارب بين البيت الأبيض والكرملين.

وتعتبر الإمارات حليفًا مهمًا في المنطقة للتحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا. وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحادث هاتفيًا في يناير مع ولي عهد أبوظبي، ووعد "بتعزيز التعاون بشكل إضافي في محاربة الإرهاب الإسلامي المتطرف".

وكان ماتيس وصف إيران بأنها "أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم". وتأتي زيارته للإمارات بعد ثلاثة أيام من زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني لسلطنة عمان والكويت، والتي كان هدفها تبديد "سوء الفهم" بين إيران وبلدان الخليج.&
&