نصر المجالي: طالب متظاهرون في مدينة الكرك الأردنية الجنوبية، اليوم السبت، برحيل حكومة رئيس الوزراء هاني المقلي، ردا على الإجراءات الحكومية التي اتخذتها برفع أسعار السلع والخدمات.

وتتزامن المظاهرة مع معلومات قالت إن الملك عبد الله الثاني سيلتقي يوم غد الأحد رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة ونائبيه ومساعديه ورؤساء الكتل النيابية الدائمة.

وتجمع المواطنون في وسط مدينة الكرك التي كانت شهدت عملية إرهابية دامية نفذتها عناصر من تنظيم (داعش) الإرهابي في ديسمبر 2016، للتعبير عن رفضهم للاجراءات الحكومية الاخيرة فيما يتعلق برفع الأسعار وزيادة الضرائب على سلع أساس، بالاضافة الى تأييد نائب المحافظة الدكتور صداح الحباشنة لموقفه في مجلس النواب.&

وكان النائب الحباشنة، القى خطابا ناريا خلال جلسة لمجلس النوابن انتقد فيها أداء رئيس الحكومة هاني الملقي وطالب برحيل الحكومة، الأمر الذي دعا رئاسة المجلس إلى أحالته &لجنة النظام والسلوك البرلمانية.
&
وشارك في الاعتصام &الذي نظمته فعاليات شبابية وشعبية في ميدان صلاح الدين بوسط مدينة الكرك، نواب وفعاليات شعبية من مختلف مناطق المملكة، ورفع المتظاهرون صور العاهل الأردني واعلام المملكة ولافتات تندد بالقرارات الحكومية لجهة رفع الاسعار.
وطالب المتظاهرون خلال الوقفة الاحتجاجية بإسقاط الحكومة والتراجع عن الإجراءات الحكومية الأخيرة، وتحييد جيب المواطن عند معالجة المشاكل الاقتصادية والتي سببها سوء الأداء من قبل الحكومات المتعاقبة، بحسب المحتجين.

وطالب المحتجون ضرورة مكافحة الفساد، واستعادة الاموال التي سرقت، وعدم اللجوء الى جيب المواطن في رفع الضرائب، مع تأكيدهم ان احالة النائب صداح الحباشنة الى لجنة السلوك هو لمحاربة الاصلاح ، مؤكدين ان الحباشنة لم يطالب باي منفعة شخصية، وانما لمصلحة الوطن والمواطن.

كلمة الحباشنة&

وألقى النائب صداح الحباشنه كلمة أمام حشود المتظاهرين كرر فيها انتقاد الحكومة واتهمها بالفساد وأوضح أنها حكومة ترحيل أزمات وأنها عاجزة عن معالجة المشاكل الحقيقية التي يعاني منها المواطن.
وأشار الحباشنة في كلمته إلى عدة حلول يقترحها هو مع بعض زملائه النواب، ومنها حل الهيئات المستقلة أو دمجها، حيث تستنزف هذه الهيئات مليارا و300 مليون دينار سنويا من الموازنة حسب قوله.

وقال النائب صداح الحباشنة ان موقفه في مجلس النواب برفض الموازنة وعدم اعطاء الثقة للحكومة الحالية نابع من مصالح الشعب الاردني وليس مناكفة مع احد او ضد اي كان، مشيرا الى ان اسقاط حكومة الرئيس الملقي اصبح مطلبا لكل الاردنيين لانها اضرت بمصالح الشعب وفرضت الضرائب على المواطنين الفقراء والمعدمين.

بيان وزاري مخز

ولفت الى ان الحكومة قدمت بيانا وزاريا مخزيا مثل بقية البيانات الوزارية للحكومات المتعاقبة والتي رحلت مشاكلها والديون التي رتبتها على الشعب الاردني على حساب جيوب المواطنين.&

واضاف ان المواطن والنائب الشريف عليه ان لا يسكت على القرارات الحكومية بعد اليوم، لافتا الى ان مجلس النواب عجز عن منع الحكومة من اقرار &موازنة فاشلة ورفع اسعار السلع وزيادة الضرائب، مضيفا ان المشاريع التي قدمتها الحكومة الحالية لمجلس النواب بدء من اتفاقية الغاز ورفع الاسعار والمناهج الدراسية كانت وبالا على الوطن والمواطن.&

ومن جهته، اشار النائب محمد الرياطي الى ان موقف المواطنين الشرفاء في محافظة الكرك بالوقوف خلف نائبهم الحباشنة سيؤدي الى ان تفهم الحكومة بان النائب الحباشنة ليس لوحده في مواجهة &حكومة رفع الاسعار وزيادة الضرائب.&

واعتبر النائب هيثم زيادين ان قسم النائب بان يخدم الوطن والمواطن بكل امانة يعني ان لا يساوم على مصالح الاردنيين، وان يقف في مواجهة الاجراءات الحكومية في رفعها للاسعار والعمل على زيادة الضرائب.&

واشار زيادين الى ان هناك بدائل على الحكومة ان تقوم بها في المجال الاقتصادي اذا ارادت انهاء الازمة الحالية التي وضعت البلد فيها ومن بينها اجراء تصحيح اقتصادي شامل يطال كل رموز الفساد بالبلد.