الرباط: لوح رئيس الحكومة، عبدالإله ابن كيران، بإمكانية إعادة الانتخابات بعد أربعة أشهر من المشاورات التي دخلت نفقاً مسدوداً، في ظل الخلاف القائم حول الأحزاب التي ستشكلها.

وكتبت "المساء" أن ابن كيران أعلن أنه ينتظر فقط عودة الملك من الجولة الأفريقية.&

وقال ابن كيران، في كلمة أمام اللجنة المركزية لشبيبة حزب العدالة والتنمية، أول من أمس السبت في بوزنيقة، إن المشهد السياسي لن يبقى كما هو إلى الأبد، مضيفاً أنه لا بد من حل.

وذهب ابن كيران أن الملك اختار الأمين العام للحزب الأول لرئاسة الحكومة، في قراءة ديمقراطية عالية لنص الدستور، مضيفاً أن البعض يحاول الوقوف في وجه كل هذا، "وهو ما يعني أن الأحزاب الأخرى لا تبالي بالديمقراطية ولا تبالي بأصوات الناخبين"، يقول ابن كيران، قبل أن يضيف أن "الطبيعي هو أن نشكل الحكومة، لكن إن وجدوا مخرجاً آخر لا ندري ما هُوَ، فقد نتجه إلى المعارضة".

المغرب ينفق 20 مليار دولار لتعزيز تفوقه العسكري

يتجه المغرب نحو جعل السنوات الخمس المقبلة فترة لتعزيز التفوق العسكري عبر صفقات كبرى يتم توقيعها ابتداء من العام الجاري 2017، لاقتناء المزيد من الطائرات والزوارق والسفن الحربية وأنظمة الرادار من السوقين الفرنسي والأميركي بشكل خاص.

وتقرأ "إيلاف المغرب" بـ"المساء" انه حسب تقرير أصدرته مؤسسة استخبارات الدفاع الاستراتيجي، فإن المغرب يتجه إلى العمل على تعزيز تفوقه العسكري في منطقة شمال أفريقيا خلال الفترة الممتدة 2017 إلى 2022، عبر صفقات لاقتناء أحدث الأسلحة من كبريات شركات الصناعة الحربية.

وأوضح تقرير المؤسسة أن المغرب يخطّط مستقبلاً لشراء المزيد من الطائرات الحربية والمروحيات والغواصات والزوارق والسفن الحربية وأنظمة الرادار، بسبب غياب صناعة حربية محلية، موضحاً أن الولايات المتحدة تأتي في مقدمة المزودين الرئيسيين للمغرب بالأسلحة، ثم فرنسا كأول مصدرة للأسلحة نحو المغرب في الاتحاد الأوروبي.

ملف تفويت صفقات بأزيد من50&مليون دولار&يلاحق والي الرباط

تطالع "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، أن الاتهامات الموجهة لعبد الوافي لفتيت والي الرباط، عادت، بمحاباة شركتين مملوكتين لقياديين في حزب الأصالة والمعاصرة، من خلال منحهما صفقات تقدر بأزيد من (50 مليون دولار)، إلى الواجهة، وسط مطالب بفتح تحقيق في هذا الملف.

ووجد ممثل شركة "الرباط تهيئة"، التي تم إحداثها كإطار لتنزيل المشاريع نفسها، محاصراً بأسئلة محرجة خلال تقديم عرض أمام المجلس الجماعي ( المجلس البلدي) حول الأوراش والمشاريع، بعد أن طالب عدد من الأعضاء ببسط الطريقة التي تم بها اختيار شركتين حظيتا بصفقات سمينة ضمن مشروع "الرباط مدينة الأنوار" الذي سيكلف (940 مليون دولار).

وشدد عدد من المستشارين على ضرورة كشف المعايير التي تحكمت في تفويت صفقات بهذا الرقم الفلكي لشركتين، إحداهما مملوكة لعبد النبي بيوي، رئيس الجهة الشرقية، والثانية لإبراهيم مجاهد، رئيس جهة بني ملال - خنيفرة، المنتميين لحزب الاصالة والمعاصرة".

كولمان يعود لتسريب وثائق الخارجية المغربية&

بعد غياب أكثر من سنة، عاد حساب "كريس كولمان" على موقع "تويتر" إلى نشر وثائق سرية حول المغرب تعود إلى السنوات السابقة، وتحمل ختم وزارة الخارجية المغربية.

وكتبت "المساء" أن الحساب المجهول نشر عدداً من الوثائق الخاصة بالخارجية المغربية. وكان وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار اتهم السلطات الجزائرية بالضلوع في تسريب هذه الوثائق، كما اتهم مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، بدوره، الجزائر، مضيفاً أن "المغرب يتعرض لحملات مسعورة من الجزائر تستهدف مؤسساته والتشويش عليها من دون أن تتمكن من تحقيق أهدافها".

ألمانيا ترحل 119 مغربياً&

كتبت "الأحداث المغربية" انه منذ أيام رحلت ألمانيا 119 مواطناً مغربياً رفضت حكومة برلين طلبات لجوئهم، وهم مجموعة من أصل 3736 مغربياً. وتستعد حكومة انجيلا ميركيل ترحيل 3617 شخصاً آخر رفضت ملفاتهم. ونسبة الى مصادر الصحيفة، فإن أوساطاً سياسية ألمانية خصوصاً من اليمين، قد وجهت انتقادات إلى دول المغرب العربي بسبب عدم تعاونها في استعادة مواطنيها الذين ترفض برلين طلبات لجوئهم.

اسبانيا تعتمد طائرات من دون طيار لمراقبة حدودها

وإلى "أخبار اليوم" التي كتبت أن الحكومة الإسبانية تسعى إلى اعتماد طائرات من دون طيار وبالونات هوائية مزودة بكاميرات حرارية ذكية جداً لمراقبة معابرها، وذلك على خلفية الهجوم الذي نفذه مئات المهاجرين غير النظاميين على مدينة سبتة.

وأفاد كاتب الدولة (وزير دولة) الإسبانية للشؤون الأمنية بأنه لا يمكن لإسبانيا أن تبقى رهينة لوجود عناصر الأمن المغربي في الحدود أو غيابهم، علاوة على الارتباط بالمعلومات التي يقدمها المغرب بخصوص تحرك المهاجرين لاقتحام السياج، مشيراً إلى أن الطائرات من دون طيار والبالونات الهوائية من شأنها تزويدهم بأي تحرك للمهاجرين لاقتحام السياج.

الطب الشرعي يؤكد انتحار مستشار جماعي

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ "الأخبار"، التي كتبت أن تقرير الطب الشرعي أكد أن المستشار الجماعي عن حزب العدالة والتنمية بجماعة "أساكي" إقليم تارودانت ( شرق اغادير&) الذي عثر عليه مشنوقاً، كان قد&أقدم على الانتحار، مشيراً إلى أن خلاصات التقرير لم تبيّن أي آثار أو عوامل خارجية في حالة الوفاة.

وفي خبر آخر كتبت الصحيفة ذاتها، أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات في حكومة تصريف الأعمال، قام بشتم وإهانة محامٍ متمرن سأله عن استمرار "بلوكاج" تشكيل الحكومة، وذلك على هامش ندوة نظمتها الجمعية المغربية للقضاة ووزارة العدل، حول موضوع المادة الاجتماعية وآفاق مدونة الشغل، بمقر دار المحامي بالدار البيضاء.

وأكد مراد العجوطي، المحامي المتمرن، أنه تعرض للتعنيف اللفظي من لدن وزير العدل والحريات.