إيلاف من الرياض: أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير تطابق وجهات النظر بين المملكة وإيطاليا حيال كثير من القضايا التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.
 
وقال الجبير خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم الاثنين مع نظيره الإيطالي أنجيلينو ألفانو في ميونخ على هامش مؤتمر الأمن أنه تطرق إلى رؤية السعودية 2030 والدور الذي من الممكن أن تقوم به إيطاليا في إطار هذه الرؤية، مؤكدا أن الروابط بين المملكة وإيطاليا متينة والعلاقات التاريخية ممتدة منذ 84 عاما.. "ونعمل على تطوير العلاقات بين البلدين".
 
ونقلت قناة الإخبارية عن وزير الخارجية السعودي قوله إنه تطرق إلى التحديات التي تواجه المنطقة وأهمها عملية السلام وما تشهده العراق و سوريا والوضع في ليبيا. 
 
لقاءات مكثفة
وعقد وزير الخارجية عادل الجبير، عددا من اللقاءات الثنائية مع نظرائه بعدد من الدول العربية والأجنبية، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن. 
 
كما التقى الجبير بوزراء خارجية كل من الصين وانج يي، وقطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، والبحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وهولندا بيرت كونديرس، والنرويج بورج برنده، وكذلك وزير الأمن الداخلي الأميركي جون كيلي.
 
وشهدت اللقاءات بحث التعاون الأمني والجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، علاوة على بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
 
كما التقى الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيديريكا موجيريني، حيث تمت مناقشة بحث القضايا الدولية إلى جانب علاقات مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي.
 
والتقى أيضا المبعوث الدولي للأزمة في سورية ستيفان دي ميستورا، حيث تم بحث المستجدات الخاصة بالأزمة السورية، والجهود القائمة لاستئناف المفاوضات السياسية، بناء على إعلان "جنيف 1"، وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.
 
واستقبل الجبير أمس، الرئيس المشارك لمؤسسة بيل ومليندا جيتس الخيرية بيل جيتس. وجرى خلال اللقاء بحث التطورات الاقتصادية التي تمر بها المملكة في إطار رؤية المملكة 2030 في المجالات الاقتصادية والتقنية.