نصر المجالي: أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه لأسرة وأصدقاء مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، وأيضا لموظفي وزارة الخارجية الروسية التي كانت أعلنت وفاة تشوركين، في شكل مفاجىء في مدينة نيويورك.

وفيما لم تحدد الخارجية الروسية سبب الوفاة بعد، تحدث وسائل إعلام أميركية أن الراحل توفى في إثر أزمة قلبية خلال تواجده بمبنى ممثلية روسيا في مانهاتن.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن الرئيس بوتين تلقى ببالغ الأسى نبأ وفاة ممثل روسيا لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين.

وأضاف بيسكوف: "الرئيس الروسي ثمن عاليا مهنية ومهارة تشوركين الدبلوماسية.. الرئيس عبر عن تعازيه لأقاربه وأصدقائه وأيضا لموظفي وزارة الخارجية الروسية".

يذكر أن مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين توفي الاثنين الموافق 20 فبراير في نيويورك في الولايات المتحدة قبل يوم من بلوغه سن الـ 65 عاما، حيث كان ولد في 21 فبراير العام 1952 في موسكو، وتخرج في 1974 من القرن الماضي من جامعة العلاقات الدولية في الاتحاد السوفيتي حيث بدأ حياته الدبلوماسية.

وعمل تشوركين من فترة 1990 وحتى 1992 رئيس قسم الإعلام التابع لوزارة الشؤون الخارجية للاتحاد السوفياتي/ الروسي، وتسلم منصب نائب وزير الخارجية الروسي من الفترة 1992 وحتى 1994. وعين في الفترة بين 1994-1998 سفيرا فوق العادة للاتحاد الروسي لدى مملكة بلجيكا، وفي الفترة من 1998 – 2003 سفيرا فوق العادة في كندا.

ومنذ أبريل 2006 عين تشوركين ممثلا دائما لروسيا الاتحادية لدى الأمم المتحدة، وممثلها لدى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، واستمر في منصبه هذا حتى وفاته، ويتقن تشوركين اللغتين الإنجليزية والفرنسية.