اعلنت الشرطة الاسترالية ان طائرة صغيرة انفجرت الثلاثاء بعد اصطدامها بمركز للتسوق بالقرب من مدينة ملبورن، موضحة ان الاشخاص الخمسة الذين كانوا على متنها قتلوا.

إيلاف - متابعة: انحرفت الطائرة، وهي من طراز "بيتش كرافت"، مباشرة بعد إقلاعها من مطار إيسندون القريب من ملبورن، واصطدمت بمركز تجاري كان لا يزال مغلقا قرب المطار.

وقال مساعد مفوض الشرطة في فكتوريا ستيفن لين "كان هناك خمسة على متن الطائرة، ولا يبدو أن أحدا منهم نجا من الحادث". 
وقال دانيال اندروز، رئيس حكومة فكتوريا وكبرى مدنها ملبورن، انه اسوأ حادث للطيران المدني في العقود الثلاثة الاخيرة في الولاية.

واقلعت الطائرة الخاصة من ايسندون في شمال ملبورن متوجهة الى كينغ آيلاند التي تبعد 55 دقيقة جنوبا. وقد تحطمت بالقرب من طريق سريع مزدحم في ساعات الصباح. وأظهرت صور بثتها قنوات تلفزيونية، نيرانا وأضرارا كبيرة لحقت بالمركز التجاري والمباني القريبة. وارتفع عمود من الدخان الأسود في موقع الحادث.

وأوضحت وزيرة الشرطة في ولاية فيكتوريا ليزا نيفيل لصحافيين "يبدو ان طائرة خفيفة تم استئجارها (...) اصطدمت بمركز تجاري في إيسندون". وكان يفترض ان يفتح المركز ابوابه بعد ساعة. واكدت السلطات ان احدا من الموجودين داخل المركز لم يصب باذى. واضافت نيفيل "هناك قطع حطام على الطريق السريع ايضا".

واتصل سائق سيارة اجرة باذاعة "ايه بي سي" ليبيلغها بانه شاهد "كرة من النار". وقال جيسون "رأيت هذه الطائرة عندما اصطدمت بالمبنى، كانت هناك كرة نار ضخمة". اضاف "شعرت بالحرارة من خلال نافذة سيارة الأجرة وبعد ذلك سقطت عجلة تشبه عجلة الطائرة، على الطريق وارتطمت بسيارة الأجرة التي كنت اقودها".

وقال قائد شرطة ولاية فكتوريا ميك فريوين ان التحقيقات تتركز على "عطل كارثي في المحرك". واضاف ان نداء استغاثة قبل تحطم الطائرة. وصرح احد العاملين في مركز التسوق لقناة "سكاي نيوز" انه رأى "كرة من النار في الجو"، موضحا "شعرت كما لو ان قنبلة تنفجر".

واكد ان "النيران لم تسمح لنا بالاقتراب من الطائرة من اي جهة (...) كنا نشاهد الحطام او ما تبقى منه يحترق". وقال السباك مايكل هاورد (29 عاما) للاذاعة الاسترالية انه رأى "برقا ازرق اللون". واضاف "كنت انظر من النافذة وفجأة رأيت برقا ازرق يسقط ثم كرة هائلة من النار". وتابع "كان الامر اشبه بفيلم سينمائي".

وصرح رئيس ادارة الاطفاء في ملبورن بول ستاكينو ان "اكثر من ستين من رجال الاطفاء بذلوا جهودا شاقة لاخماد الحريق (...) وباتوا يسيطرون على الوضع". واضاف ان "عددا منهم سيبقون في المكان لبعض الوقت". وقال مكتب سلامة النقل الاسترالي انه ارسل محققين الى مكان الحادث.

واغلق مطار ايسندون وتم تحويل الرحلات المتوجهة اليه الى مطاري تولامارين وافالون في ملبورن. كما تم إغلاق احد جانبي الطريق السريع الذي يمتد على طول المطار موقتا زالة قطع الحطام.