أعلنت قيادة القوات المشتركة العراقية أنها تتقدم حاليًا لاقتحام مطار الموصل ومعسكر الغزلاني في معاركها الحالية لتحرير غرب "أيمن" المدينة من قبضة داعش، الذي قام اليوم بفتح الطوق الأمني حول المدينة القديمة وأرسل كتائب النخبة لمعالجة انهيارات خطوطه الدفاعية.

إيلاف من لندن: منذ فجر اليوم، تواصل طائرات التحالف الدولي والعراق والمدفعية العراقية بضرب قواعد داعش في مطار الموصل وحوله، بعد انسحاب مسلحي التنظيم من داخله والانتشار بمحيطه.

وأشار قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت الى أن مدفعية الشرطة الاتحادية تقصف مقرات الدواعش في مطار الموصل وحي الطيران تمهيدًا لاقتحامهما، حيث نجحت القوات&العراقية في الوصول لمشارف مطار الموصل، حيث تستعد لاقتحامه خلال الساعات المقبلة.

وبالترافق مع ذلك، فقد تقدمت القوات باتجاه معسكر الغزلاني القريب من المطار بجنوب ايمن الموصل، والذي كان تنظيم داعش قد سيطر عليه في يونيو عام 2014 وقام بتفجير منشآته. وأعلنت القوات العراقية أمس تحقيق تقدّم ميداني في مختلف جبهات مدينة الموصل، حيث تدور عمليات تحرير ايمن المدينة بغربها من سيطرة تنظيم داعش .

داعش يرسل مقاتلي النخبة إلى خطوطه الدفاعية

ومن جهته، قال مصدر محلي في محافظة نينوى اليوم إن تنظيم داعش فتح الطوق الامني حول الموصل القديمة، وقام بإرسال كتائب النخبة لمعالجة الانهيارات في خطوطه الدفاعية.

وقال المصدر في حديث لوكالة "السومرية نيوز" العراقية إن "تنظيم داعش وبشكل مفاجئ فتح الطوق الامني المشدد حول احياء الموصل القديمة، التي تمثل الثقل القوي لتمركزه مع وجود اغلب المقرات الرئيسية ".

وأضاف المصدر أن "داعش أرسل كتائب النخبة ومنها المرابطون، والتي اغلب عناصرها من العرب والأجانب إلى خطوطه الدفاعية التي انهارت في اليومين الماضيين"، لافتًا إلى أن "دخول القوات الامنية والحشد الشعبي من عدة محاور تسبب في ضغط قوي على دفاعات داعش والتي انهار بعضها".&

وأشار المصدر إلى حدوث انقطاع مفاجئ للاتصالات اللاسلكية لدى تنظيم داعش في اغلب احياء غربي الموصل.. وقال إن "انقطاعاً مفاجئاً في اتصالات اللاسلكية لدى تنظيم داعش برز في اغلب احياء غرب الموصل بعد العاشرة من صباح اليوم وحتى اللحظة وفق المعلومات المتوفرة".

ورجح المصدر أن "يكون انقطاع الاتصالات مرتبطًا بالتفجيرات العنيفة التي ضربت مطار الموصل، والتي فيها إحدى مراكز الاتصالات التابعة لتنظيم داعش".. لافتًا إلى أن "مفارز داعش في حالة إرباك واضحة".

وكان تنظيم داعش أغلق امس أزقة الموصل القديمة بشكل محكم ومنع أي دخول إليها، وسط انتشار مفارز قتالية بسيارات تحمل أسلحة ثقيلة.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اعلن الاحد بدء العمليات العسكرية لاستعادة غرب الموصل من قبضة داعش، الذي سيطر عليها في يونيو عام 2014، وهي آخر معقل للتنظيم المتطرف في العراق &ومنها اعلن زعيمه ابو بكر البغدادي دولة "الخلافة" في العام نفسه.

&


&