: آخر تحديث
معظمهم يؤيّد حق الإناث في التعليم الجامعي

نصف المصريين يرفضون زواج الرجل بامرأتين

كشف استطلاع رأي رسمي أن 51 بالمائة من المصريين الذكور يرون أنه ليس من حق الرجل الزواج بامرأتين في الآن عينه، كما أظهر أن 84 بالمائة منهم يؤيدون استكمال الفتيات تعليمهن الجامعي.

إيلاف من القاهرة: أظهرت نتائج استطلاع للرأي، أجراها مركز معلومات مجلس الوزراء التابع للحكومة المصرية، حول حقوق المرأة، أن 51 بالمائة من الذكور يرون أنه ليس من حق الرجل الزواج بامرأة ثانية، بينما يعتقد 44 بالمائة أن الزواج الثاني هو حق للرجل، ورفضت 81 بالمائة من الإناث زواج الرجل بامرأتين، مقابل موافقة 16 بالمائة منهن.

وحسب نتائج الاستطلاع، فإن 62% من الإناث يرين أن من حقهن السير في الشارع من دون معاكسة بغضّ النظر عن ملابسهن، ولم يوافق 37% على ذلك، في حين يوافق 54%، مقابل رفض 41%.

تفشي التحرش
وتعاني مصر من انتشار التحرش الجنسي على نطاق واسع. وأظهرت نتائج دراسة للمركز المصري لحقوق المرأة أن 81 بالمائة من المصريات يتعرّضن للتحرش بأنواعه اللفظي أو الجسدي كافة في الشارع أو أماكن العمل. 

وقعت عمليات تحرش جماعي في ميدان التحرير، وكانت أشهر الوقائع ما حدث في شهر يونيو 2014، تزامنًا مع تنصيب عبد الفتاح السيسي رئيسًا، وزار السيسي إحدى الضحايا لاحقًا، وقدم إليها اعتذارًا رسميًا.

حق الميراث
تضمن الاستطلاع سؤالًا حول حصول المرأة على حقها في الميراث، فأظهرت النتائج أن 35% من الذكور يرون أن المرأة تحصل على الميراث بسهولة، و45% يرون أنها تحصل عليه بصعوبة، في حين رأت 22% من الإناث المشمولات بالعينة أن المرأة تحصل على ميراثها بسهولة، و52% منهن رأين أنها تحصل عليه بصعوبة.

وتقول منظمات نسوية إن النساء في مصر، لاسيما في الصعيد، لا يحصلن على نصيبهن من الميراث، وتقدم المجلس القومي للمرأة بمشروع قانون لمجلس النواب، يعاقب بالسجن من يحرم الأنثى من الميراث، وفقًا للمادة (4) من مشروع القانون، فإنه: "كل من حرم أنثى من الميراث، أو كان من الورثة، واستفاد من حرمانها، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، أو بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، أو إحداهما".

التعليم الجامعي
وحول موقف المصريين من قضية تعليم المرأة، وجد الاستطلاع أن نسبة 84 % من الذكور توافق على استكمال المرأة تعليمها الجامعي، و95% من عينة الإناث والذكور يوافقون على استكمال المرأة تعليمها الثانوي على الأقل.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 88% من الفتيات غير موافقات على زواج البنات قبل استكمالهن التعليم الجامعي، وأن نسبة 53 % من الذكور غير موافقة على زواج البنات قبل استكمالهن تعليمها الجامعي.

وحسب نتائج الاستطلاع، فإن 43% من المصريين لا يميّزون بين تعليم البنت والفتى، ويرون أن كليهما ضرورة، و38% يرون ضرورة في تعليم الفتى أكثر من البنت، في حين ترى نسبة 49% من عيّنة الإناث أن الفتاة مثل الشاب في التعليم.

عمل الجنسين
يفضّل 51% من الذكور عمل زوجاتهم، مقابل 48% لا يفضلون ذلك، في حين أن 82% من الإناث يفضّلن العمل، مقابل 16 % منهن لا يفضلن ذلك، بينما 12% من الإناث العاملات المشمولات بالعينة أشرن إلى أنهن لا يرغبن في العمل.

وأوضح الاستطلاع أن 57% من الذكور يرون أن هناك فرصًا متساوية للترقية بين الرجل والمرأة في العمل، و54% يرون ذلك من الإناث، مقابل 7% من الذكور يرون أن المرأة تترقى أكثر، وأن 64% من الذكور يرون أنه لا يشكل فرقًا أن يكون المدير رجلًا أو امرأة.

أول محافظة
وللمرة الأولى في تاريخ مصر، تم تعيين إمرأة في منصب المحافظ في الأسبوع الماضي، واختيرت المهندسة نادية أحمد عبده صالح، محافظًا للبحيرة، وهي من أكبر المحافظات المصرية. وقابلت المنظمات النسائية القرار بالترحيب.

وترى نسبة 82% من الإناث أن المرأة العاملة تواجه ضغوطًا أكثر من الرجل في الحياة، مقابل 64% من الرجال يوافقون على ذلك، و31% غير موافقين.

مشاركة سياسية
وأوضح الاستطلاع أن 54% من المصريات يرين أن للمرأة الحق في المشاركة في التظاهرات، مقابل 43% من الرجال الذين يوافقون على ذلك، بينما 54% من الرجال غير موافقين على مشاركة المرأة في التظاهرات.

وشاركت المرأة المصرية بقوة في ثورة 25 يناير 2011، التي أطاحت بنظام حكم الرئيس السابق حسني مبارك، كما شاركت في جميع التظاهرات اللاحقة، ومنها ثورة 30 يونيو 2013، التي أسقطت حكم جماعة الإخوان المسلمين، وتعرّضت للكثير من الانتهاكات بسبب المشاركة السياسية، ومنها اختبارات العذرية والتعذيب والقتل.
 


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مضطهدة وبالنصوص
اركان - GMT الأربعاء 22 فبراير 2017 15:34
لنعكس الصورة ونضع وجلين لامرأة واحدة فما رأي أهل العلم والعووووولممممممممماء .
2. la loi peut tt corriger
nordine - GMT الأربعاء 22 فبراير 2017 18:31
la polygamie c une folie des époques révolues mais si laloi est légiférée personne ne saura la transgresser par exemple si le harcellement sexuel est bien punie chacun va se rendre compte de ce qu''il fait ,certains disent par cequ''elle portait des vêtements osés etc c pas une excuse on est pas des animaux tu as un cerveau et d''ailleurs est ce que tu acceptes que celà arrive à l''une de ta famille,tt le monde est libre de porter cequ''il veut et quand il est harcelé l''état qui doit garantir sa sécurité
3. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الأربعاء 22 فبراير 2017 19:58
The only men living with pologymy will have blow up dolls wives. Why human wives are demanding by being alive? you''ll need to have as a super man 866677 jobs to maintain several homes & you''ll need a day filled with 765548 hours of quality time with these several wives, instead of our current only 24 hours per wife! of course sleeping time excluded? for a dirt poor nation where one man & one woman can''t even have an appartment for decades this is what''s needed to get focused on
4. التعدد تخصص العرب
أبو:شيليا - GMT الأربعاء 22 فبراير 2017 21:00
كل إختراعات والإبتكارات العرب والأعراب .....تتعلق بالزواج .....جهاد النكاح...زواج الميسار ...زواج المتعة ....الأمة ....الجارية...المتعة.....ووووو....لقد أبدع نزار قباني في قصيدة الديك
5. الدنيا بخير
فول على طول - GMT الأربعاء 22 فبراير 2017 21:55
مازال هناك بعض البشر من الذين امنوا يمبزون بين الغث والثمين . بشر أرقى من ربهم وتشريعاتة المخجلة ...لعلعهم يفهمون .
6. تحرمون ما حلله الله
اقدام - GMT الأربعاء 22 فبراير 2017 23:36
لماذا تحرمون ما حلله الله وتخافوا الناس والله أولى أن تخافوا أليس هذا هو شرع الله كما مكتوب في الكتب الإسلامية واللوح المحفوظ مثنى وثلاث ورباع وما ملكت أيمانكم وألا بدأتم الابتعاد عن الدين بعد أن رأيتم مساوئه وما أتى به من مشاكل اجتماعية واقتصادية على المجتمع والبلد عسى أن تكرهو شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو كرها لكم والله يعلم وانتم لا تعلمون.......
7. كفالة اليتيم
أبو:شيليا - GMT الخميس 23 فبراير 2017 04:45
الغرض من التعدد هو كفالة اليتيم.....التزوج بالأرملة .....هل تتمتع الزوجة اللأولى عندما يعدد زوجها وهي في الأربعينيات ويأتي بزوجة ثانية في العشرينيات ...(وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ )...والعدل بين الأولاد وليس الزوجات
8. الاسلام هو السبب
ارثوذوكسي - GMT الخميس 23 فبراير 2017 09:33
تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي قصة مثيرة للجدل عن سيدة تبلغ من العمر 45 عاماً، تعرّضت لموقف مروّع ليلة زفافها، فبعد انتهاء الاحتفال ووصولها لبيت الزوجية مع زوجها، علم أنّها لم يتمّ ختانها وهي صغيرة، فأصرّ على أنّها لابد أن تختن هذه الليلة وإلا ينتهي زواجهما في ليلة العرس نفسها. وبعدما ضغط عليها الزوج والأب والأسرة وخوفها من الفضيحة، خاصة وأنّها من سكان قرية بسيطة في المحلة الكبرى، بمحافظة الغربية، قرّرت أن ترضخ لهم لتنزل في نفس ليلة زفافها إلى أقرب مستوصف لتخضع لعملية ختان في سنّ كبيرة، ممّا أصابها بالعديد من الجروح التي لم تلتئم بسهولة، ونتيجة لذلك انتهى هذا الزواج المشؤوم بعد ثلاثة أشهر فقط. ورجعت بعدها لبيت أبيها وجحيم زوجة أبيها التي تعاملها أسوأ معاملة، وبالطبع لم تسلم من الشائعات التي مازالت تلاحقها حتى بعد انقضاء 20 عاماً على هذه الليلة التي لم تستطع نسيانها إلى الآن


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. البيت الأبيض أعد وثائق إلغاء التصاريح الأمنية لمسؤولين عدة
  2. آفاق الصراع الأميركي الإيراني.. مواجهة مفتوحة ونهاية مجهولة
  3. الأمم المتحدة تستعد لطرح حل
  4. قاضي محاكمة بول مانافورت رئيس حملة ترامب الانتخابية السابق يتلقى تهديدات
  5. الولايات المتحدة تعلّق تمويل برامج تحقيق الاستقرار في سوريا
  6. حماس تعلن قرب التوصل إلى اتفاق تهدئة مع إسرائيل
  7. الأوروبيون يخشون الجواسيس البريطانيين!
  8. اكتشاف عدد من أقدم المجرات في الكون على عتبتنا
  9. العلماء يكتشفون أقدم دليل على الحياة في الأرض
  10. مدير تويتر التنفيذي سيُستجوب أمام مجلس النواب الأميركي
  11. ترمب يرد على 350 افتتاحية في الصحف الأميركية
  12. من بينهم رئيس باراغواي الجديد: من هم عرب أمريكا اللاتينية؟
  13. نظام غذائي قاتل... تعرف إليه!
  14. الكشف عن تفاصيل علاقة
  15. علاج للسرطان يعيد تجديد خلايا الكبد ويغني عن عملية زرع الكبد
  16. باحثون من جامعات مرموقة ينشرون في مجلات علمية مشبوهة
في أخبار