أسامة مهدي: اكدت وزارة الدفاع العراقية اليوم تطويق الجانب الغربي الايمن لمدينة الموصل العراقية الشمالية من جميع الجهات واشارت الى ان القوات النظامية حررت نصف مطار الموصل الدولي ومعسكر الغزلاني القريب منه جنوبا.

وقالت وزارة الدفاع إن القوات العراقية طوّقت الجانب الأيمن من مدينة الموصل من جميع الجهات، موضحة في بيان عصر اليوم اطلعت على نصه "إيلاف" ان "قوات الفرقة المدرعة التاسعة وقوات الحشد الشعبي تقدمت باتجاه سلسلة جبال عطشان من الجهة الجنوبية الغربية للموصل وسط إسناد كبير من قبل طيران الجيش".
&
وفي وقت سابق اليوم اعلنت القوات العراقية دخولها الى مطار الموصل الدولي وسيطرتها الكاملة على معسكر الغزلاني.

ونقلت خلية الاعلام الحربي للقوات المشتركة عن الفريق الركن عبد الأمير يار الله قائد عمليات "قادمون يا نينوى" لتحرير المحافظة من سيطرة تنظيم داعش والتي بدأت في 17 اكتوبر الماضي ان قوات الرد السريع والشرطة الاتحادية قد اقتحمت فجر اليوم مطار الموصل، مضيفة في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف" ان قوات مكافحة الارهاب قد دخلت معسكر الغزلاني في الجانب الغربي للمدينة بأيمنها. واوضح يار الله ان "قوات جهاز مكافحة الإرهاب حررت تل الريان غرب معسكر الغزلاني ورفعت العلم العراقي فوقه بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات".

حصاد العمليات العسكرية ليوم الخميس

واعلن الفريق يار الله الايجاز اليومي للعمليات العسكرية لليوم الخميس في قواطع العمليات وكما يلي :

1.&& &محور قيادة قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع:
تمكنت قطعات الشرطة الاتحادية والرد السريع من التقدم وتحرير قرية اليرموك شمال البوسيف واقتحام مطار الموصل وتمكنت من تحرير اكثر من 50% من المطار وتطهير بنايات المطار ومعمل السكر والمجمع السكني ومازالت القطعات مستمرة بعملية التطهير وتمكنت من تدمير 5عجلات مفخخة ودراجة نارية والاستيلاء على عدد من الاسلحة والاعتدة والعثور على انفاق للدواعش وتفجير عدد كبير من العبوات الناسفة وقتل عدد من الارهابيين واسر احد الارهابين شيشاني الجنسية.&

2. محور قطعات الفرقة المدرعة التاسعة وفق العباس القتالية:

تمكنت القطعات من التقدم باربعة اتجاهات باتجاه حي الطرب وتل الرمان والصعود على سلسلة جبال عطشانه وتمكنت من الوصول الى معامل الجص والوصول الى حافة حي الطرب ومحطة الكهرباء الرئيسة والدخول الى قرية تل الرمان وما زالت مستمرة بالتقدم وتمكنت من تدمير 10عجلات مفخخة وتدمير صهريجين مفخخين وتفجير 60 عبوة ناسفة وقتل عدد من الارهابيين.

3. محور قوات مكافحة الإرهاب:

باشرت القطعات بالتقدم بعدة اتجاهات وتمكنت من تحرير قرية تل الريان والمجمع السكني والكائنة غرب معسكر الغزلاني وادامة التماس مع حي المامون والمباشرة بالتقدم واقتحام معسكر الغزلاني وتمكنت من السيطرة على مستودعات العتاد القديمة واكمال 85 % من المعسكر ومازالت مستمرة بالتقدم وتمكنت من تدمير 5 عجلات مفخخة و2 دراجة نارية وتفجير اكثر من 65 عبوة ناسفة وقتل عدد من الارهابيين وتدمير عجلتين.

4. محور الحشد الشعبي:&

حاول العدو الهجوم بقطعات كبيرة معززة بالعجلات المدرعة والمفخخة والقادمة من القيروان باتجاه تل اسكع وتمكنت قطعات الحشد الابطال من احباط الهجوم وقتل عدد كبير من الارهابيين وتدمير معداتهم والعجلات المدرعة &وتدمير الاسلحة.

5. الاسناد الجوي:

كما تم تأمين الاسناد الجوي للقطعات المتقدمة وضرب الاهداف بالعمق من قبل ابطال طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولي وكما يلي:

ا. الاسناد الجوي من قبل طيران الجيش :

تمكنت من تأمين (28) طلعة قتالية وتمكنت من قتل عدد كبير من الارهابيين وتدمير 4 عجلات تحمل ارهابيين وعجلتين مفخختين وتدمير دراجتين نارييتين مفخختين وتدمير 2 مقر للدواعش وتدمير احاديه و2 مفرزة هاون.&

ب. الاسناد الجوي من قبل القوة الجوية:

تمكنت من تأمين 7 طلعات قتالية على الساحل الايمن وتلعفر حيث تمكنت من تدمير 4 معامل تفخيخ عجلات وصناعة العبوات في تلعفر وتدمير مخزن للاسلحة والاعتدة وتدمير 6 عجلات تحمل احادية في قرية ميهلة غرب تلعفر وتدمير مجمع كبير للدواعش غرب تلعفر وتدمير 3 عجلات مفخخة غرب تلعفر.

ج. الاسناد الجوي من قبل طيران التحالف الدولي:&
تمكن طيران التحالف الدولي من تأمين:15 طلعة قتالية و٤ طلعات سمتية و 8 طلعات لطائرات الاستطلاع المسلح المسيرة حيث تمكنت من تدمير عدد كبير من المعدات وقتل عدد من الارهابيين.
&
منع النقل المباشر لمعارك الموصل وتحذير من التلاعب بالرأي العام

انذرت قيادة العمليات المشتركة قناتي العراقية وبلادي هو الأول والأخير بعدم النقل المباشر للمعارك وقالت خلية الإعلام الحربي في بيان ان قيادة العمليات المشتركة وجهت ايضا بالغاء التخويل الممنوح الى كل من قنوات "الميادين" اللبنانية و"روداو" و"آي بي بسبب عدم التزامها بالتوصيات الاعلامية الصادرة من الجهات العليا وقيامها بالنقل المباشر للمعارك وتعريض حياة القوات العراقية للخطر.

وحذرت الخلية من يتلاعب بالرأي العام من خلال بث اخبار غير دقيقة وخاصة بعد نشر خبر تحرير الغزلاني بالكامل واشارت الى ان قائد عمليات "قادمون يا نينوى" سيعلن مساء اليوم الايجاز اليومي عن نتائج العمليات في الساحل الايمن للموصل.

ويقول خبراء عسكريون انه رغم أن الجانب الغربي من الموصل الذي يطلق عليه السكان المحليون الساحل الأيمن من نهر دجلة هو الأصغر مساحة مقارنة بالشرقي الايسر إذ لا يتجاوز 40 % من مساحة المدينة إلا أنه الأعلى كثافة حيث يقطنه نحو 800 ألف نسمة من أصل قرابة مليونين وفق الإحصاء الحكومي.

وفي الجانب الغربي من الموصل 99 حيا من إجمالي 183 حيا في المدينة لكن البناء المعماري لهذا الجانب يتسم بقدمه فأغلب الأزقة والشوارع صممت لتلائم الحياة في عشرينيات القرن الماضي &والإصلاحات التي طرأت عليها لا تتعدى ترميمات بسيطة للغاية.

ومع هذا الوضع ستضطر القوات المهاجمة إلى خوض حرب شوارع شرسة وصعبة للغاية من شأنها تحييد الكثير من عناصر القوة لدى الجيش العراقي خاصة الأسلحة ذات التدمير الواسع فضلا عن ترشيد القصف الجوي والمدفعي فالإفراط في استخدام القوة قد يؤدي إلى أضرار بالغة بين المدنيين وانهيار وتشقق المباني القديمة حتى تلك الواقعة خارج دائرة القصف، وهو ما قد يدفع القوات العراقية والحليفة إلى استعمال الصواريخ الحرارية والذكية، والطائرات دون طيار والأسلحة ذات الدقة العالية.

وللجانب الغربي من الموصل أهمية كبيرة لاحتوائه على مجموعة من المؤسسات الحكومية المهمة منها مبنى ديوان محافظة نينوى ومطار الموصل الدولي ومعسكر الغزلاني ومديرية بلدية الموصل والمجمع الحكومي الذي يضم رئاسة محكمة نينوى ومديرية الشرطة والمؤسسة الإعلامية الرسمية.

وفي هذا الجانب من المدينة توجد ايضا مراكز القيادة والسيطرة لداعش فضلا عن قادة التنظيم ومقاتليه الأقدم والأكثر كفاءة ولاسيما الأجانب منهم وهو ما يرجح أن المعارك في الجانب الغربي ستكون الأكثر شراسة مقارنة بمعارك الجانب الشرقي الايسر الذي تم تحريره في 24 من الشهر الماضي.