عدن: قتل 48 شخصا الجمعة في هجوم انتحاري ومعارك وقصف في اليمن وفق مصادر امنية ومسؤولين محليين.

وفجر انتحاري شاحنة صغيرة مفخخة صباح الجمعة عند مدخل معسكر النجدة في مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين (جنوب)، ما اسفر عن مقتل ثمانية جنود وجرح 11 آخرين، كما اوردت مصادر امنية.

وقالت المصادر الامنية ان الشاحنة الصغيرة المفخخة رباعية الدفع كانت محملة بخشب للتدفئة لاعطاء انطباع انها شاحنة نقل.

وقال احد المصادر ان الشاحنة الصغيرة لم تتمكن من اقتحام بوابة المعسكر، موضحا ان "اشتباكات جرت بين مسلحين يعتقد إنهم من القاعدة وحراس المعسكر عندما حاول مهاجمون متشددون دخوله".

ولم تتبن اي جهة الهجوم، لكنه يحمل بصمات تنظيم القاعدة الذي استخدم هذا الاسلوب من قبل لمهاجمة اهداف عسكرية في هذه المنطقة من البلاد.

واستغلت التنظيمات الجهادية وعلى رأسها "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" وتنظيم الدولة الاسلامية المتطرف النزاع بين الحكومة والمتمردين لتعزيز نفوذها خصوصا في جنوب اليمن.

وفي محافظة البيضاء بوسط اليمن اندلعت معارك عنيفة الجمعة بين افراد في قبائل موالية للحكومة والمتمردين الحوثيين، بحسب مسؤول محلي.

وقال المصدر ان عشرين متمردا وستة مقاتلين قبليين قتلوا في مديرية ولد ربيع، لافتا الى ان المواجهات اندلعت حين حاول الحوثيون الاستيلاء على اراض تعود الى هذه القبائل.

وقتل تسعة متمردين اخرين في كمين نصبه مقاتلون قبليون لقافلة للحوثيين في مديرية الصومعة التي تشهد ايضا توترا بين المتمردين والقبائل المحلية، بحسب المصدر نفسه.

وفي مأرب شرق صنعاء قتل خمسة مدنيين واصيب اربعة آخرون في سقوط قذيفة نسبها مسؤول محلي الى الحوثيين.

واكد المسؤول ان "القذيفة اطلقت من جبل هيلان غرب مأرب الذي لا يزال الحوثيون يسيطرون على اجزاء منه".

واكد مصدر طبي في المستشفى العام الحكومي هذه الحصيلة.