«إيلاف» من الرباط: توفي الممثل المغربي والفنان العربي الكبير محمد حسن الجندي، صباح اليوم السبت، عن سن ناهز 79 سنة بمدينة مراكش(جنوب البلاد)والتي رأى النور فيها عام 1938.

ويُعد الجندي أحد رواد الحركة الفنية والثقافية في المغرب ومن أعمدة المسرح فيه، وهو مؤلف إذاعي مسرحي وتلفزيوني.

وتعرف الجمهور المغربي والعربي على الفنان الراحل من خلال أدائه المميز لدور أبي جهل، وعمرو بن هشام في فيلم الرسالة بنسخته العربية، للمخرج السوري الكبير، مصطفى العقاد. وتمكن الجندي، عبرالإذاعة من نقل نبض "التراث المغربي إلى المجال الفني الحديث حققت نسبة استماع ومشاهدة غير مسبوقة".

وتميز مسار الفنان الراحل بحضور لافت في التلفزيون والدراما التاريخية، عبر مشاركته في مسلسلات عربية عدة، من أبرزها "صقر قريش" للمخرج حاتم علي والذي لعب فيه دور الأمير يوسف الفهريأمير قرطبة، و"آخر الفرسان" للمخرج نجدة إسماعيل أنزور، و"الخنساء"، الذي مثل فيه دور صخر، وغيرها من المسلسلات التلفزيونية الناجحة في العالم العربي.

وعمل الجندي، بإذاعة "البي بي سي" في سنوات السبعينيات بلندن، معدا ومقدما لبرنامج "كشكول المغرب"، وخلد مسيرة حافلة بالعطاء مكنته من نيل تقدير واحترام الأسرة الفنية والثقافية بالعالم العربيوالدولي.

وحاز الراحل العديد من الجوائز التقديرية في العالم، حيث تسلم سنة 1999 من معهد العالم العربي بباريس وسام "عملة باريس"، وحصل على وسام الثقافة من جمهورية الصين الشعبية، كما يعتبر الجندي أولممثل مغربي يكرم في مهرجان مراكش الدولي للفيلم "بنجمة مراكش" رفقة الأميركي فورد كوبولا والهندي أعمير خان، وذلك في الدورة الثانية من المهرجان .

 

الفنان الراحل محمد حسن الجندي