باريس: طلب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند السبت من نظيره الاميركي دونالد ترامب الا يبدي عدم الثقة تجاه فرنسا، وهي دولة صديقة، بعد ان اعتبر ترامب ان "باريس لم تعد باريس".

وقال هولاند خلال افتتاح المعرض السنوي للزراعة في باريس "ليس امرا جيدا على الإطلاق إبداء إدنى انعدام ثقة في دولة صديقة" وتابع "هذا ما لن افعله ازاء دولة صديقة واطلب من الرئيس الاميركي عدم القيام بذلك تجاه فرنسا".

وكان الرئيس الاميركي نقل الجمعة عن "صديق" من عشاق العاصمة الفرنسية، قوله ان "باريس لم تعد باريس".

وقال "لدي صديق هو شخص مهم جدا جدا. انه يعشق مدينة النور وطوال سنوات وفي كل صيف كان يزور باريس مع زوجته وعائلته".

وتابع ترامب "غاب عني لفترة طويلة، وعندما التقيته قلت له +جيم كيف حال باريس؟+ فرد علي "لم اعد ازورها. باريس لم تعد باريس".

وخلص الرئيس الاميركي الخامس والاربعون الى القول "لم يكن يفوت فرصة لزيارة باريس، اما اليوم فلم يعد يفكر حتى في زيارتها".

وردا على سؤال حول هذه التصريحات، قال هولاند أن ترامب كان ابلغه مؤخرا على الهاتف "مدى حبه لباريس وفرنسا، وانه يحب فرنسا، وانه ليس هناك بلد اجمل من فرنسا. لذلك اعتقد ان هذا هو رأيه. واذا كان هذا هو رأيه، اتصور انه سيعبر عنه".

وتابع هولاند "لحسن الحظ، عاد السياح الاميركيون قبل اشهر باعداد لأنهم يرون الجهود الكبيرة" التي تبذلها السلطات الفرنسية من أجل "ضمان الامن".

وختم قائلا "لن اقوم باي مقارنة، لكن هنا الاسلحة ليست منتشرة، وليس هناك من يحمل السلاح لاطلاق النار على الحشود".

وفي العامين 2015 و 2016، كانت فرنسا هدفا لعدة هجمات دامية، ارتكبها فرنسيون وبعض الاحيان اجانب باسم القاعدة او تنظيم الدولة الإسلامية، بعضهم عاد إلى فرنسا ضمن موجة المهاجرين القادمين من الشرق الأوسط.