GMT 13:00 2017 الإثنين 27 فبراير GMT 21:54 2017 الثلائاء 28 فبراير  :آخر تحديث
كانت في غرفة الإنعاش بسبب هبوط الطلبيات عليها

تغريدات ترامب تنقذ طائرة بوينغ من الموت

عبد الاله مجيد

لندن: نالت طائرة بوينغ المقاتلة من طراز سوبر هورنيت شهادة حياة جديدة لم تكن متوقعة بفضل تغريدات الرئيس دونالد ترامب على تويتر، وتأخر شركة مارتن لوكهيد في انتاج طائرتها الشبحية من طراز اف ـ 35.  

وكانت طائرة بوينغ في غرفة الانعاش حتى الآونة الأخيرة بسبب هبوط الطلبيات عليها.  ولكن هذا كان قبل ان يوافق الكونغرس على صفقة قيمتها 10.1 مليارات دولار مع الكويت لبيع هذه الطائرة ذات المحركين، وقبل ان تعلن كندا عن شراء 18 طائرة وقبل أيضًا ان يقول ترامب إن وزارة الدفاع تفكر جدياً في تقديم "طلبية كبيرة".  

والآن تخطط شركة بوينغ لإجراء تحديثات تُبقي الطائرة في الخدمة حتى نهاية اربعينات القرن الحادي والعشرين، بل وزيادة معدلات الانتاج. وقد تحتاج البحرية الاميركية الى 100 طائرة على الأقل من طراز سوبر هورنيت خلال السنوات الخمس المقبلة الى أن تنتج شركة لوكهيد مارتن النسخة الجديدة من طائرة اف ـ 35.  كما ترى بوينغ فرص مبيعات اضافية الى الهند وفنلندا وسويسرا.  

وكانت بوينغ انتجت سوبر هورنيت في عام 1995 وبدا أن الطائرة لن تستمر أبعد من عام 2001. ولكن ما ابقاها على قيد الحياة هو ارتفاع تكاليف الانتاج والمشاكل التقنية التي واجهت لوكهيد 35 في المراحل الأولى من تطوير طائرة اف ـ 35.  

وأسهمت موجة من مبيعات سوبر هورنيت وطلبية قيمتها 1.1 مليار دولار من قطر على طائرات اف ـ 15 في انعاش خط انتاج الطائرات الحربية في معامل بوينغ، حين بدأت تتراجع الطلبيات على الطائرات المدنية التجارية.  وكان قسم انتاج الطائرات الحربية أكبر الأقسام في بوينغ في بداية العقد، ولكنه لم يسهم إلا بنسبة 31 في المئة من اجمالي ايراداتها العام الماضي بسبب قرار إدارة اوباما خفض الانفاق العسكري.  

طائرة سوبر هورنيت

واعتمدت البحرية الاميركية على طائرة سوبر هورنيت، التي أكدت قدراتها القتالية في سماء العراق وافغانستان بانتظار تطوير المقاتلة الشبحية اف ـ 35 لاستخدامها على متن حاملات الطائرات. ولكن الموديل النهائي من اف ـ 35 لن يكون جاهزاً في معامل لوكهيد قبل اواخر 2018، وقد تمر عشر سنوات أخرى قبل تسليم 260 طائرة منها طلبتها البحرية و80 اخرى طلبها سلاح مشاة البحرية.

ونقلت شبكة بلومبرغ عن ريتشارد ابولافيا المحلل المختص بالصناعة الجوية الفضائية قوله إن هذا كله كان وصفة لاستمرار شركة بوينغ في انتاج طائرتها المقاتلة حتى منتصف عشرينات القرن.  واضاف "أن ذلك لم يكن متوقعاً قبل بضع سنوات".  

ويعتمد تحرك بوينغ بسرعة لزيادة الانتاج على نتائج دراسة أجراها البنتاغون لمقارنة القدرات العملياتية التي تتمتع بها طائرة صُممت في التسعينات مثل سوبر هورينت وطائرة اف ـ 35 الحديثة.  

وكان وزير الدفاع جيمس ماتيس اوعز بإجراء الدراسة خلال الاسبوع الأول من إدارة ترامب، بعدما اشار الرئيس الجديد في تغريدة على تويتر الى ان نسخة محدَّثة من طائرة سوبر هورينت يمكن ان تكون بديلاً عن مقاتلة لوكهيد أف ـ 35.  وكان ترامب انتقد برنامج انتاج اف ـ 35 البالغة كلفته 379 مليار دولار قائلاً إنه برنامج "خرج عن السيطرة".   

واعربت مارلين هيوسن رئيسة شركة لوكهيد التنفيذية عن ثقتها بأن دراسة البنتاغون ستبين أن طائرة اف ـ 35 بسماتها الشبحية وحساساتها المتطورة "وحدها التي تستوفي متطلبات التفوق الجوي لقواتنا المسلحة كافة في القرن الحادي والعشرين".

وبصرف النظر عن نتائج الدراسة، فإن بوينغ تتوقع 140 طلبية على طائرتها سوبر هورنيت في الفترة الواقعة بين 2017 و2022 حين سيعمل البنتاغون على معالجة النقص في الطائرات الهجومية المقاتلة ، كما قال المحلل المختص بالشؤون الدفاعية جيم ماكليس.  

وحرص رئيس بوينغ التنفيذي دنيس مولنبيرغ على ان تكون الطائرة سوبر هورنيت موضع اهتمام في اطار جهوده لبناء علاقة مع ترامب. وحين زار ترامب معامل بوينغ مؤخرًا، اشار في كلمة امام العمال الى تقديم طلبية كبيرة من الحكومة. 

وقال دان غيليان نائب رئيس بوينغ ان الشركة تتطلع الى العمل مع الادارة الجديدة لتسليح المقاتلة الحربية بالقدرات المناسبة.  

وقال لورين تومسون، المحلل المختص بالشؤون الدفاعية في معهد ليكسنغتون، إن لا جدوى من محاولة بوينغ التنافس بطائرتها سوبر هورنيت مع طائرة لوكهيد من طراز اف ـ 35، ولكن هناك جوانب أخرى تستطيع فيها سوبر هورنيت تقديم قدرات في وقت أبكر من اف ـ 35.   واضاف تومسون أن الطلبيات على طائرة بوينغ المقاتلة لن تكون على حساب لوكهيد إذا أُلغيت الحدود المفروضة على الانفاق العسكري.  واشار الى ان البحرية الاميركية تحتاج الى طائرات شبحية بالكامل على متن حاملات الطائرات، ولكنها تحتاج الى سد الثغرة في القدرات الناجمة عن التأخر في تسليم طائرة اف ـ 35. 

 

أعدّت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن «بلومبرغ».  الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.bloomberg.com/news/articles/2017-02-23/boeing-fighter-jet-feared-dead-gets-new-life-from-trump-tweets?cmpid=socialflow-twitter-business&utm_content=business&utm_campaign=socialflow-organic&utm_source=twitter&utm_medium=social

  

.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار