قالت حركة فتح مساء الاثنين إن إدارة فايسبوك أغلقت صفحتها على هذا الموقع للتواصل الاجتماعي، ويرجّح أن يكون السبب نشر صورة للزعيم الفلسطيني التاريخي ياسر عرفات، يبدو فيها وهو يحمل رشاشًا.

إيلاف - متابعة: قال مسؤول الإعلام في مكتب التعبئة والتنظيم لحركة فتح منير الجاغوب، لوكالة فرانس برس، "قامت إدارة فايسبوك بشطب الصفحة عن الشبكة، ووضعوا رسالة بأن الصفحة تتعارض مع معايير فايسبوك".

مثيرة للعنف
قال الجاغوب: "وضعوا مع الرسالة صورة قديمة للرئيس الراحل ياسر عرفات وهو يتفقد سلاحًا من نوع كلاشنكوف كان بحوزة جندي إسرائيلي، عقب خطفه في بيروت، في الثمانينات، ويقف إلى جانبه القيادي محمود العالول". وكانت حركة فتح انتخبت العالول قبل مدة قصيرة نائبًا لرئيس حركة فتح محمود عباس.

وحسب الجاغوب، فإن عدد متابعي الصفحة كان بلغ 70 ألف متابع. ويتهم الإسرائيليون الفلسطينيين بشكل منتظم والقيادة الفلسطينية بشكل خاص بالحضّ على العنف عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي الخريف الماضي، توجّه وفد من فايسبوك إلى إسرائيل، والتقى عددًا من الوزراء الذين يريدون تجريم بعض المخالفات على فايسبوك.

زيارة إسرائيل
ويتهم الإسرائيليون دومًا الفلسطينيين، وخاصة القيادة الفلسطينية، بالحضّ على العنف على شبكات التواصل الاجتماعي. وزار في الخريف الماضي وفد من فايسبوك إسرائيل، والتقى عددًا من الوزراء الذين طالبوا بتجريم بعض التصرفات على صفحات فايسبوك.

ويتهم الناشطون الفلسطينيون بشكل منتظم عملاق الشبكات الاجتماعية بالاستهداف الرقمي المتعمد. وفي سبتمبر الماضي، وبعد إقفال بضع صفحات مرتبطة بمواقع إعلامية فلسطينية، أعلنت فايسبوك أن القرار كان خاطئًا، وأنّبت نفسها.