إيلاف من نيويورك: قدم سيناتور فلوريدا، ماركو روبيو، مشروع قانون يقضي بإطلاق إسم احد المعارضين الروس على شارع امام سفارة موسكو في واشنطن.

ويريد روبيو، تسمية الشارع بإسم الروسي بوريس نيمتسوف الذي قتل عام 2015 وكان يعد من أبرز منتقدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقتل نيمتسوف على مقربة من الكرملين عام 2015، ويعتبره كثيرون على انه الشخصية السياسية المعارضة الأهم في البلاد التي تتعرض للاغتيال منذ وصول الرئيس فلاديمير بوتين إلى السلطة عام2000.

واحيا الآلاف من انصار نيمتسوف يوم الاحد الماضي ذكرى اغتياله، ورغم أن السلطات الروسية سمحت بخروج المظاهرة إلا أنها لم تسمح بإقامة نصب تذكاري موقت في المكان.

وقال روبيو،" كان نيمتسوف واحدًا من منتقدي بوتين"، مضيفًا،" اطلاق اسم بوريس نيمتسوف على الشارع سيساهم في تذكير نظام بوتين والشعب الروسي أن أصوات هؤلاء&ما زالت موجودة، وأن اصوات المدافعين عن الحرية لن تصمت".

ولم يصدر حتى الساعة أي رد أو تعقيب من جانب السفارة الروسية في واشنطن، علمًا بأن هذه الخطوة قد يعتبرها البعض تحديًا كبيرًا لبوتين.

والجدير بالذكر ان سيناتور فلوريدا ماركو روبيو الذي سبق له وأن ترشح للانتخابات التمهيدية في الحزب الجمهوري العام الماضي قبل أن ينسحب، سرق الاضواء منذ اكثر من شهر في جلسة الاستماع الى وزير خارجية الولايات المتحدة ريكس تيلرسون، بعدما انهال عليه بوابل من الأسئلة التي تتعلق ببوتين وروسيا ونظرته المستقبلية الى العلاقات بين البلدين.