إيلاف - متابعة: أعلن&الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بحسب مقتطفات من الخطاب الذي سيلقيه الثلاثاء أمام الكونغرس، عزمه على العمل مع الدول المسلمة "الحليفة" من أجل "القضاء" على تنظيم داعش.&

وقال "كما وعدت، طلبت من وزارة الدفاع تنفيذ خطة لتدمير تنظيم داعش والقضاء عليه (...) سنعمل مع حلفائنا، خصوصًا مع أصدقائنا وحلفائنا في العالم الإسلامي للقضاء على هذا العدو البغيض".&

تحالفات جديدة
وأطلق الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بحسب مقتطفات من الخطاب الذي ألقاه&أمام الكونغرس، وعدًا بإقامة "تحالفات جديدة" وتكوين "صداقات جديدة".&

ومن دون أن يسمّي بالإسم روسيا، التي كان عبّر عن نيته في تحسين العلاقات معها، قال الرئيس الجمهوري في خطابه إن "أميركا حريصة على تكوين صداقات جديدة، وإقامة تحالفات جديدة، عندما نتقاسم المصالح نفسها".

إصلاح ضريبي

ووعد ترامب مجددًا، بالقيام بإصلاح ضريبي "تاريخي" سوف "يقلل من الضرائب على شركاتنا حتى تتمكن من التنافس مع أيّ كان، والازدهار في أي مكان"، وسيعود بالنفع أيضًا على الطبقة الوسطى، من دون أن يخوض في تفاصيل ذلك. وكرر وعوده بفرض ضرائب على الواردات الأجنبية، لحماية الصناعة الأميركية.

وقال الرئيس الأميركي "في الوقت الراهن، عندما نصدّر المنتجات من أميركا، العديد من البلدان الأخرى تجعلنا ندفع الرسوم الجمركية، (في حين أن) الشركات الأجنبية التي تصدّر منتجاتها إلى أميركا لا نجعلها تدفع شيئًا تقريبًا".

ولإيضاح وجهة نظره، تحدث عن اجتماع عقده في الآونة الأخيرة مع قادة صانع الدراجات النارية الأميركية "هارلي ديفيدسون"، مشيراً إلى أن هؤلاء قالوا له إن عليهم أن يدفعوا في بعض البلدان رسومًا تبلغ نسبتها 100%.

وأضاف ترامب "هم لم يطلبوا حتى أن يتغيّر ذلك، لكن أنا الذي أطلب ذلك. أنا أؤمن بالتجارة الحرة بقوة، لكنني أؤمن أيضًا بتجارة منصفة". وكان ترامب وعد بإعادة التفاوض حول اتفاقية التبادل الحر بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وأعلن انسحابه من اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ.&

ضد الهجرة لمصلحة البطالة

وشدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بحسب مقتطفات من الخطاب الذي سيلقيه مساء الثلاثاء أمام الكونغرس، على أن التطبيق الصارم للتشريع الأميركي المتعلّق بالهجرة سيكون له تأثير مفيد على مستوى الأجور والبطالة.

وقال ترامب أمام الكونغرس بمجلسيه، بحسب المقتطفات التي نشرها البيت الأبيض، إنه "من خلال تطبيق قوانينا الخاصة بالهجرة، نزيد الأجور ونساعد العاطلين عن العمل ونوفر مليارات الدولارات ونعزز أمن مجتمعاتنا".

إشادة بوطنية شعبية
هذا وحيا الرئيس الاميركي دونالد ترامب شعورًا جديدًا "بالفخر الوطني" يسود الولايات المتحدة.&وقال الرئيس الجمهوري في خطاب له حول السياسة العامة امام الكونغرس إن هناك شعورًا "جديدًا بالفخر الوطني يسود بلادنا".

إدانة استهداف اليهود
كذلك ندد ترامب بشدة مساء الثلاثاء أمام الكونغرس بعمليات "التخريب" الأخيرة التي طاولت مقابر يهودية وبـ"التهديدات" التي تم توجيهها إلى مراكز للمجتمع اليهودي في كل أنحاء الولايات المتحدة.&

وقال ترامب في بداية خطابه أمام الكونغرس، إن "أحدث التهديدات التي استهدفت مراكز للمجتمع اليهودي وتخريب المقابر اليهودية (...) تذكرنا بأنه إذا كنا ربما أمّة منقسمة عندما يتعلق الأمر بالسياسة، إلا أننا بلد موحد لإدانة الكراهية والشر بكل أشكاله".

بناء الجدار الحدودي قريبًا
وتعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء أمام الكونغرس بأن تبدأ "قريبًا" عملية بناء جدار "كبير" على الحدود مع المكسيك، وهو الوعد الأكثر رمزية ضد الهجرة، الذي أطلقه خلال حملته الانتخابية.&

وأكد ترامب في أول خطاب له أمام الكونغرس: "علينا إعادة فرض السلامة وتطبيق القانون على حدودنا. لهذا السبب، سنبدأ قريبًا بناء جدار كبير على طول حدودنا الجنوبية"، وهو وعد تسبب بأزمة دبلوماسية بين واشنطن ومكسيكو.

تريليون دولار للبنية التحتية
داخليًا، وعد ترامب بتخصيص تريليون دولار من الاستثمارات العامة والخاصة من أجل تطوير البنية التحتية في الولايات المتحدة.

وقال ترامب في خطاب أمام الكونغرس: "بهدف بدء إعادة إعمار البلاد، سأطلب من الكونغرس الموافقة على التشريعات التي ستطلق استثمارات بقيمة تريليون دولار في البنية التحتية في الولايات المتحدة، سيتم تمويلها بفضل رؤوس أموال من القطاعين العام والخاص، وهو ما سيخلق ملايين الوظائف".

وأضاف أن "أميركا أنفقت زهاء ستة تريليونات دولار في الشرق الأوسط، في حين تفككت البنية التحتية لدينا. بتلك التريليونات الستة من الدولارات كان بإمكاننا إعادة بناء بلدنا مرتين وحتى ثلاث مرات، لو كان لدينا زعماء يملكون القدرة على التفاوض"، من دون أن يخوض في مزيد من التفاصيل حول شروط هذه الخطة الاستثمارية.