الموصل: تواجه القوات العراقية مقاومة شرسة في المعارك التي تخوضها في الموصل ضد تنظيم داعش في جنوب غرب المدينة، حسبما اعلن ضابط عراقي رفيع الاربعاء.

وشنت القوات العراقية في 19 فبراير، عملية لاستعادة الجانب الغربي من مدينة الموصل، تمكنت خلالها من استعادة المطار والتقدم في عمق جانب الغربي من المدينة التي تعد اخر اكبر معاقل الجهاديين في البلاد.

وقال الفريق الركن عبد الغني الاسدي قائد قوات مكافحة الارهاب في معركة الموصل، لفرانس برس ان "بالنسبة لمنطقة (المأمون) مجمع شقق، تعتبر مهمة جدا للسيطرة على طريق بغداد والاحياء المحيطة بها".

واضاف ان "المقاومة عنيفة وشرسة لانهم يدافعون عن هذا الخط، وهو في تقديرنا الخط الرئيسي بالنسبة لهم".

وتعرضت منطقة المأمون الى اضرار كبيرة، فقد دمرت منازل والطرقات مليئة بالحفر بسبب انفجار الالغام بينما تراكم حطام السيارات فوق بعضها البعض.

وتمكنت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، من استعادة اغلب المناطق التي سيطر عليها الجهاديون بعد هجومهم الشرس في حزيران/يونيو 2014.

واطلقت القوات العراقية في 17 اكتوبر، عملية واسعة لاستعادة السيطرة على الموصل، وتمكنت قبل شهر من استعادة كامل الجانب الشرقي من المدينة .

من جانبه، أعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف الاربعاء فرار 26 الف نازح من الجانب الغربي لمدينة الموصل (شمال) منذ انطلاق العمليات العسكرية.

وقال الوزير في بيان نقله مكتبه الاعلامي ان "فرق الوزارة الميدانية استقبلت 26 الف نازحا من ايمن الموصل (الجانب الغربي) خلال الايام العشرة الماضية".

ويمثل هؤلاء جزء صغير من حوالى 750 الف يمثلون سكان الجانب الغربي من الموصل.

وبدأت القوات العراقية عملية في 19 فبراير، انطلاقا من المحور الجنوبي للموصل، لاستعادة الجانب الغربي من المدينة.

وتمكن القوات الامنية قبل شهر، من استعادة كامل الجانب الشرقي من الموصل في اطار عملية واسعة تنفذها لاستعادة المدينة التي تعد اخر اكبر معاقل الجهاديين في البلاد.

وتمكنت قوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، من استعادة اغلب المناطق التي سيطر عليها الجهاديين، تمثل ثلث مساحة البلاد، بعد هجومهم الشرس في حزيران/يونيو 2014.