مع إعلان مسؤول إيراني عسكري كبير عن استمرار اجراء الاختبارات على منظومة الدفاع الجوي "باور 373"، أكد تقرير روسي أن إيران لن تتمكن في القريب العاجل من تصنيع منظومات صواريخ دفاع جوي خاصة بها.

إيلاف: أوضح استطلاع، أجرته وكالة (سبوتنيك) الروسية وشمل عددًا من الخبراء الروس في مجال التسليح، أن "المحاولات التي يقوم بها مجمع التصنيع الحربي الإيراني سعيًا منه إلى تصنيع منظومة صواريخ دفاع جوي مماثلة لمنظومة الدفاع الجوي الروسية من طراز "إس-300" لن تكون ناجحة، بل وستكون الخواص التكتيكية التقنية للنماذج المصنوعة أقل مستوى بكثير من المنظومة الروسية المماثلة.

وقال مدير مركز تحليل تجارة السلاح العالمية ورئيس تحرير مجلة "الدفاع الوطني"، إيغور كوروتشينكو إنني "على يقين بشكل مطلق من أن أيًا من محاولات استنساخ منظومة "إس-300" أو تصنيع منظومة مماثلة لها تعتبر محاولات محكوما عليها بالفشل بشكل مؤكد، حيث ستكون الخواص التكتيكية الفنية للنماذج المصنوعة أقل مستوى بكثير من المنظومة الروسية المماثلة".

وكانت بعض وسائل الإعلام قد تداولت أنباء حول قيام إيران باختبار منظومة صواريخ دفاع جوي محلية الصنع من طراز "باور" من حيث إمكانية استخدام هذه المنظومة ضد الأهداف الباليستية. ومن المفترض أن تكون منظومة "باور" المذكورة مماثلة لمنظومة صواريخ "إس-300" الروسية.

منظومة باور
وأعلن مساعد وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي، اليوم الأربعاء، عن استمرار إجراء الاختبارات على منظومة الدفاع الجوي "باور 373"، وقال في تصريح صحافي إن هذه الاختبارات ستستمر لغاية تسليم هذه المنظومة إلى الوحدات المرتبطة.

أضاف، أن جميع النشاطات الدفاعية، ومنها العمل على هذه المنظومة الدفاعية، تجري وفق البرنامج المعد، وسيتم الإعلان عنها عند الضرورة.

يشار إلى أن منظومة "باور 373" أزيح الستار عنها في شهر أغسطس الماضي في يوم الصناعات الدفاعية الإيرانية بحضور الرئيس حسن روحاني ووزير الدفاع العميد حسين دهقان.

وحسب المصادر الإيرانية، فإن منظومة الدفاع الجوي الإيرانية "باور 373"، تضاهي المنظومة الروسية "إس 300".

&


&