إيلاف من نيويورك: لاقى الخطاب الذي ألقاه الرئيس الاميركي دونالد ترامب، في الكونغرس، اصداء ايجابية لدى الإعلام المؤيد والمعارض له على حد سواء.

ولعل هذا الامر يعد بادرة غير مسبوقة خلال مسيرة ترامب السياسية، فالرئيس الحالي اعتاد على خوض مواجهات عنيفة مع الاعلام خصوصًا شبكة سي ان ان، وان بي سي، وصحيفة نيويورك تايمز، وواشنطن بوست.

خطاب حقيقي

واعتبرت، غايلي كينغ من قناة سي بي اس، أن الخطاب كان حقيقيًا، وأضافت:" قال منذ البداية إنه سيتكلم من القلب، وأعتقد انه فعل ذلك".

وقال كريس والاس، الذي يعمل في فوكس نيوز،" اعتقد الى حد بعيد أن هذا الخطاب هو افضل خطاب قدمه دونالد ترامب"، وعلى خطى والاس سارت الاستراتيجية في الحزب الديمقراطي كريستين باور، والتي تعمل في شبكة سي ان ان.

وقالت باور التي عملت سابقًا في فوكس نيوز، إن ترامب قدم افضل خطاب له من أي وقت مضى، ووصفت ما جاء فيه بأنه قوي وفعّال ومثير.

متابعة كبيرة

وبحسب المحللين في وسائل الاعلام، فإن ما يقارب اربعين الى خمسة وأربعين مليون شخص، شاهدوا خطاب ترامب في الكونغرس مساء الثلاثاء الفائت.

وكان ترامب قد قال في خطابه، "إن الولايات المتحدة دافعت عن حدود الدول الأخرى تاركة حدودها مفتوحة لمن يريد أن يعبرها، مشددًا على أنه يتعين على أميركا أن تضع مصلحة مواطنيها أولاً، لكي تصبح عظيمة من جديد".

وأضاف، "سيتم استبدال البنية التحتية المتداعية ومحاربة تهريب المخدرات، إلى جانب توفير مليارات الدولارات عبر تنقيح العقود الأميركية". وعن داعش، قال: "سنعمل مع حلفائنا في العالم الإسلامي لاجتثاث داعش والإرهاب من وجه الأرض".

كما طلب الرئيس من الكونغرس إلغاء برنامج الرعاية الصحية أوباما كير، وقال إنه "ينهار من تلقاء نفسه ويجب التصرف بسرعة وحزم لحماية كل الأميركيين".

وعلق ترامب على الاعتداءات التي استهدفت مراكز يهودية، قائلاً: "أحدث التهديدات التي استهدفت المقابر اليهودية تذكرنا بأنه إذا كنا ربما أمة منقسمة عندما يتعلق الأمر بالسياسة، إلا أننا بلد موحد لإدانة الكراهية والشر بكل أشكاله".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الاميركية تضررت جراء سياسة الحدود المفتوحة التي ساعدت في تهريب المخدرات والهجرة غير الشرعية.