برلين: وصلت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل بعد ظهر الخميس الى القاهرة في مستهل جولة تشمل كذلك تونس وتطغى عليها مسألتان مترابطتان لهما اهمية كبرى بالنسبة الى أوروبا هما فرض الاستقرار في ليبيا والحد من تدفق اللاجئين.

وكان رئيس الوزراء المصري شريف اسماعيل في استقبال ميركل التي ستلتقي الخميس الرئيس عبد الفتاح السيسي وشيخ الازهر احمد الطيب وبطريرك الاقباط الارثوذكس تواضروس الثاني. وتغادر المستشارة الالمانية الجمعة الى تونس حيث تلتقي الرئيس الباجي قائد السبسي.

وستتناول ميركل كذلك في القاهرة التعاون الاقتصادي، إذ تسعى مصر للحصول على دعم واستثمارات من أجل إعادة اطلاق اقتصادها الذي يعاني من التباطؤ والبطالة ونقص موارد النقد الاجنبي.

وقال المتحدث باسم المستشارة الالمانية ستيفن سيبرت ان ميركل "ستبحث مع السيسي مجموعة من الموضوعات من بينها التعاون الاقتصادي والفرص المتاحة للشركات الالمانية في مصر وكذلك &الطريقة التي يمكن ان يساعد بها الاقتصاد الالماني في خلق فرص عمل وفرص تدريب للشباب المصري".

كما ستتطرق ميركل مع المسؤولين المصريين الى مسألة حقوق الانسان والعراقيل التي تواجهها المؤسسات الالمانية التي تريد تطوير المجتمع المدني.

وشددت اولريكه ديمير، المتحدثة باسم ميركل، الجمعة على ان "الحكومة تولي في علاقاتها مع الدول الاخرى أهمية كبرى لاحترام حقوق الانسان ودولة القانون".

لكن محادثات ميركل مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي ستتمحور خصوصا حول ليبيا الواقعة بين البلدين والغارقة في الفوضى منذ إطاحة نظام القذافي في العام 2011 وباتت تشكل البوابة الرئيسية للمهاجرين الساعين الى بلوغ أوروبا.

وقالت ميركل السبت "من دون استقرار سياسي في ليبيا، لن نتمكن من وقف نشاطات المهربين والمتاجرين (بالبشر)".

وأضافت أن "مصر بوصفها (...) قوة إقليمية، تلعب دورا رئيسيا هنا، وكذلك الجزائر وتونس".

وعادت ليبيا بعد اغلاق "طريق الهجرة عبر دول &البلقان" في مطلع 2016، لتصبح نقطة الانطلاق الاولى للمهاجرين نحو أوروبا رغم مخاطر رحلة العبور في البحر.

تقول الحكومة الايطالية انه تم احصاء 13400 وافد في يناير وفبراير الماضيين الى اوروبا، اي بزيادة 50 الى 70% بالمقارنة بالشهرين الاولين من عامي 2015 و2016.

مخيمات للمهاجرين؟

وتقود ميركل التي تواجه ضغوطا في الداخل وفي اوروبا لانها فتحت الباب أمام أكثر من مليون مهاجر لتقديم طلبات لجوء، الجهود الاوروبية منذ مطلع العام 2016 للحد من تدفق اللاجئين خصوصا من خلال توقيع اتفاقات لاعادة المهاجرين الى بلد العبور الاول كما حصل مع تركيا.

وتكتسي المسألة أهمية متزايدة إذ يمكن أن تطغى على حملة الانتخابات التشريعية &في 24 سبتمبر المقبل التي تترشح فيها ميركل لولاية رابعة. الا ان جدول اعمال زيارتها الى القاهرة وتونس لن يتضمن أقله علنا، مسألة إقامة مخيمات للمهاجرين في شمال افريقيا، وهي مسألة تثير جدلا.

ورفض رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد بشدة فكرة المخيمات التي اقترحتها ميركل عشية زيارته الى برلين في 14 فبراير الماضي.

كما أبدت تونس وبرلين رغبتهما في طي صفحة التوتر الناجم عن طرد المانيا لتونسيين مقيمين بشكل غير شرعي على اراضيها، بينما تعرضت الحكومة التونسية للانتقاد بانها تعرقل عملية اعادتهم عمدا.

والمثال الابرز كان عندما رفضت الحكومة التونسية إعادة أنيس العامري الذي قام بعدها بقتل 12 شخصا دهسا بشاحنة في برلين في 19 كانون الاول/ديسمبر في هجوم تبناه تنظيم الدولة الاسلامية.

لكن سفير المانيا في تونس اندرياس راينكي علق بالقول ان الامور "تحسنت مؤخرا وستشهد تحسنا اكبر".

وقال مصدر رسمي تونسي رفض الكشف عن هويته ان زيارة ميركل ستتيح "التركيز على ملفات الاستثمار"، إذ تشكل اعادة اطلاق الاقتصاد التونسي مسألة اساسية لضمان الاستقرار في البلاد.

في مصر، ستتناول ميركل مسألة حقوق الانسان والعراقيل التي تواجهها المؤسسات الالمانية التي تريد تطوير المجتمع المدني.

وفي تونس، ستتناول في كلمة أمام البرلمان التقدم الذي تم تحقيقه على صعيد حقوق الانسان في تونس، مع التشديد على وجوب "أن يتحول الى ممارسة في إطار الديموقراطية".

&