جاكرتا: قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في كلمة ألقاها في البرلمان الإندونيسي، إن "التطرف والإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية للدول تتطلب منا الوقوف صفاً واحداً".

وركز الملك سلمان في كلمته على ضرورة مواجهة التحديات، وتكثيف الجهود لمحاربة الإرهاب وتجفيف منابعه. وأشاد&بالعلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكداً أن زيارته أثمرت عن توقيع اتفاقيات مهمة لكلا الطرفين.

وقال سلمان إن "التحدي الذي نواجهه الآن، وخصوصا المسلمين، هو الارهاب"، مضيفا "علينا رص الصفوف في مكافحة الإرهاب والتطرف، والسعي إلى تحقيق السلام العالمي لصالحنا جميعا".

وزار العاهل السعودي الخميس جامع الاستقلال في جاكرتا، وهو أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا، برفقة الرئيس جوكو ويدودو، حيث أديا الصلاة سويا.

وسيبقى الملك والوفد المرافق في جاكرتا حتى الجمعة، قبل التوجه لقضاء عطلة في منتجع جزيرة بالي.
&

تطوير العلاقات

وكان الملك سلمان أكد في كلمة ألقاها خلال المباحثات التي أجراها مع الرئيس الإندونيسي بالعاصمة جاكرتا أمس، أن تطوير علاقات السعودية مع إندونيسيا على أسس راسخة ومتينة سوف يسهم إيجاباً في معالجة الأزمات والقضايا الإقليمية والدولية، ويعزز التعاون بين الدول الإسلامية القائم على مبادئ حسن الجوار.

&

&

وجدد تقديره لموقف إندونيسيا في دعم التضامن الإسلامي، ودعم الشعب الفلسطيني وقضيته وسعي إندونيسيا لتقريب المواقف بين الدول الإسلامية.

&من جانبه، ألقى الرئيس ويدودو كلمة خلال جلسة المباحثات الرسمية جدد فيها الترحيب بخادم الحرمين الشريفين في بلاده، واصفاً هذه الزيارة بـ«التاريخية».&

توقيع اتفاقات

وأكد عمق العلاقات القائمة بين السعودية وإندونيسيا، وحرص بلاده على تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين. وأشار الرئيس ويدودو إلى استعداد بلاده لأن تكون شريكاً استراتيجياً للسعودية في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وتُوج اللقاء بالتوقيع على إعلان مشترك، ومذكرات تفاهم وبرامج تعاون بين حكومتي البلدين، وذلك بحضور الملك سلمان والرئيس الإندونيسي. ويهدف الإعلان المشترك لرفع مستوى الرئاسة للجنة المشتركة، فيما تنوعت مذكرات التفاهم وبرامج التعاون ما بين إنمائية، واقتصادية وثقافية وإنشائية، ومجالات النقل الجوي والتجارة والتكنولوجيا والتعليم العالي والأمن.

وبدأ الملك سلمان جولته الآسيوية مطلع الأسبوع من ماليزيا. وتتضمن الجولة أيضا زيارة اليابان والصين وجزر المالديف.


&