واشنطن: قال مسؤولون كبار في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، إن عملية الإنزال التي نفذتها قوات خاصة أميركية في محافظة البيضاء وسط اليمن نهاية الشهر الماضي فشلت في الحصول على أي معلومات استخباراتية قيّمة، وفقاً لما ذكرته محطة إن بي سي الأربعاء.

وكان الرئيس دونالد ترامب قال في كلمة أمام الكونغرس الثلاثاء "إن العملية كانت ناجحة جداً ونتج منها الوصول إلى معلومات استخباراتية مهمة".

وكرر مايك بينس نائب الرئيس الأميركي خلال تصريحات صحافية أمس الأربعاء، الحديث عن "نجاح" عملية الإنزال في اليمن.&

ووجّهت انتقادات في الكونغرس لعملية الإنزال التي نتج منها مقتل جندي في البحرية الأميركية وخسارة طائرة مقاتلة، وقيل إنها أدت إلى مقتل 14 من أعضاء تنظيم القاعدة، إضافة إلى مدنيين بينهم عشرة لنساء وثلاثة أطفال.

ونقلت "إن بي سي" عن عشرة مسؤولين وصفتهم بالكبار في البنتاغون ولم تسمهم قولهم، "إن المعلومات التي تم جمعها خلال الغارة ليست مفيدة ، وأجهزة الاستخبارات الأميركية تعلم هذا الأمر جيداً".

وقال جون ماكين رئيس لجنة الدفاع والقوات المسلحة في الكونغرس للمحطة الأميركية "إنه لا يمكن وصف عملية قُتل فيها عسكري وجُرح آخرون وتمت خلالها خسارة طائرة بقيمة 75 مليون دولار بأنها ناجحة".

وكانت إدارة الرئيس السابق باراك أوباما ترددت في تنفيذ العملية، وتركت القرار لإدارة ترامب.

20 غارة أميركية استهدفت القاعدة في اليمن

واشنطن: أعلنت وزارة الدفاع الاميركية الخميس انها شنت الثلاثاء سلسلة من الغارات الجوية في اليمن ضد تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب".

وقال المتحدث باسم البنتاغون الكابتن جيف ديفيس ان "اكثر من 20 غارة استهدفت مسلحي القاعدة ومعدات وبنى تحتية في محافظات ابين والبيضاء وشبوة".&

وأكد أن الغارات "نفذت بالشراكة مع الحكومة اليمنية، وتم تنسيقها مع الرئيس عبد ربه منصور هادي".

وتأتي هذه الضربات بعد أقل من شهر من غارة اميركية ضد الجهاديين ادت إلى مقتل العديد من المدنيين والمسلحين واحد عناصر القوات الأميركية الخاصة.&

وصرح مسؤول أميركي لفرانس برس أن الغارات التي وقعت الثلاثاء كان مخططا لها منذ أشهر ولا علاقة لها بالغارة التي قال البيت الأبيض مرارا إنها كانت ناجحة وأثمرت عن جمع معلومات استخباراتية مهمة.&

وصرح مسؤول طلب عدم الكشف عن اسمه "الغارة كانت قيّمة، لكن الضربات لم تكن متعلقة بها مباشرة".&

وقال ديفيس إن غارات الثلاثاء استهدفت مسلحين ومعدات وبنى تحتية وأنظمة أسلحة ثقيلة ومواقع قتالية.&

وأضاف "هذه الهجمات ستضعف قدرة القاعدة في جزيرة العرب على تنسيق هجمات ارهابية خارجية وتحد من قدرتها على استخدام المناطق التي سيطرت عليها من يد الحكومة اليمنية الشرعية كمناطق امنة للتخطيط لهجمات إرهابية".&