قوافل الجيش السوري في تدمر

مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية سيطروا على تدمر مرتين

تقول الحكومة الروسية إن الجيش السوري، مدعوما بغارات جوية روسية، استعاد السيطرة بالكامل على مدينة تدمر الأثرية الصحراوية من أيدي مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال متحدث باسم الكرملين إن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أبلغ الرئيس فلاديمير بوتين أن عملية استعادة السيطرة على تدمر - المدينة الأثرية المشهورة عالميا - قد تمت.

وكانت وسائل الإعلام السورية قد قالت في وقت سابق إن قوات الحكومة استعادت سيطرتها على مناطق استراتيجية أساسية في المدينة، من أهمها القلعة.

وقد تبادلت قوات الحكومة ومسلحو تنظيم الدولة الإسلامية السيطرة على تدمر عدة مرات خلال الصراع.

وسيطر التنظيم المتشدد على المدينة المدرجة على قائمة اليونسكو للمواقع الأثرية مرتين الأولى في مايو/ آيار 2015 ثم استعاد الجيش السيطرة على المدينة في مارس/ آذار الماضي، لكن التنظيم استعاد السيطرة عليها مجددا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ودمر التنظيم عدة معالم أثرية في المدينة خلال المعارك بين الطرفين منها قوس النصر الذي يرجع تاريخه إلى 1800 عام.

الجيش السوري يدخل تدمر فعليا

قوات الحكومة السورية سيطرت على تدمر من قبل ثم فقدت السيطرة عليها

كما دمر واحدا من أشهر المعالم الأثرية في المدينة وهو (التترابيلون) المعروف بنصب الواجهات الأربع بالإضافة لواجهة المسرح الروماني.

وأكد الأربعاء نشطاء سوريون أن القوات الحكومية والقوات الداعمة لها تمكنت من الدخول إلى المدينة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض إن قوات الحكومة السورية مدعومة من القوات الجوية الروسية والمسلحين الموالين لها دخلوا المدينة الأربعاء، ودفع هذا مسلحي التنظيم الذين سيطروا عليها في ديسمبر/ كانون أول الماضي إلى التراجع.

وقال حزب الله اللبناني في وقت سابق إن الجيش السوري وحلفاءه استعادوا السيطرة على قلعة تدمر التاريخية على الأطراف الغربية للمدينة.