محمود العوضي من دبي: في فبراير عام 2016 تم تعيين نجلاء العور في منصب وزيرة تنمية المجتمع في الإمارات، وبعد عام على توليها الوزارة تساءل مواطنون مستفيدون من دعم وزارة تنمية المجتمع وعدد من موظفي الوزارة: ماذا قدمت وزيرة تنمية المجتمع بعد عام على توليها؟، وتساءلوا أيضا لماذا لا تقوم الوزارة بعمل خط ساخن لاستقبال شكاوى المحتاجين بدلا من تركهم يشكون يوميا عبر الإذاعات المختلفة.
&
تجميد الماضي

تواصل موظفون في وزارة تنمية المجتمع الإماراتية مع "إيلاف" قائلين إن "الوزيرة الجديدة منذ توليها المنصب في فبراير عام 2016 حتى الآن لم تجتمع مع مديري الإدارات والمكاتب الخارجية بشكل كامل، إنما كانت تجتمع فقط ببعض المدراء للتحدث في موضوعات محددة، وذلك بسبب بعض التحفظات مع بعض المديرين القدامى أصحاب الخبرة منذ عهد الوزيرة السابقة، وهناك تجميد لمشاركة هؤلاء المدراء القدامى".
&
مستشارون بلا خبرة مجتمعية

وأضافوا لـ" إيلاف" أنه "لا توجد متابعة للخطة الاستراتيجية السابقة التي أقرتها الوزيرة السابقة ولا حتى المبادرات الجديدة للوزارة، وهناك نقل عشوائي غير مدروس للموظفين، بالإضافة إلى قيام الوزيرة بتعيين مجموعة من الخبراء والمستشارين ومدراء المشاريع، والغريب في ذلك أنه ليس لديهم خبرة طويلة أو بارزة في أي مجال من مجالات العمل الاجتماعي وهناك أشخاص أكفاء يمكنهم العمل بدلا منهم ولديهم خبرة أكبر في ذلك المجال".

وتابعوا أن "الوزيرة تتجنب اللقاءات المباشرة مع الصحافة ووسائل الإعلام المختلفة، مع أن هناك رؤية واضحة للمرحلة القادمة والمستقبل، وخلال القمة الأخيرة العالمية للحكومات التي نظمتها دبي لم توافق الوزيرة على مشاركة مدراء الإدارات في الوزارة في القمة وتم تحديد يوم واحد فقط لوكلاء الوزارة للحضور، وقيامها بإلغاء تنفيذ الكثير من القرارات بعد صدورها بفترة بسيطة. فضلا عن تغيير مسميات الكثير من المبادرات القديمة كانت قد أقرتها الوزيرة السابقة إلى أسماء جديدة".
&
هيكلية جديدة

وأشار الموظفون إلى أن "الوزيرة الجديدة قامت بالرد على استفسارات وأسئلة أعضاء المجلس الوطني في إحدى جلسات المجلس من خلال &(عرض بوربوينت) وذلك لعدم الدخول في نقاش مباشر مع الأعضاء، كما أن الوزارة تعمل بدون استكمال الهيكل (لا توجد أقسام) &ومازال العمل على الهيكلية الجديدة لم ينجز بعد".

وأوضحوا أنه في السنة الماضية اصطحبت وكيلة الوزارة وفدا إلى أحد الاجتماعات الوزارية لدول مجلس التعاون الخليجي في المملكة العربية السعودية، ولكن بعد أن وصلت الوزيرة إلى السعودية طلبت من وفد الوزارة المرافق للوكيلة مغادرة الفندق والعودة إلى الإمارات وعدم حضور الاجتماعات معها، وحضرت هي ووكيلة الوزارة فقط على الرغم من أن كافة وزراء الدول الأخرى كانوا مصطحبين وفودا من موظفي وزاراتهم معهم.
&
منصات التواصل الاجتماعي

وأشاروا إلى أن موقع الوزارة على تويتر يتابعه 2157 متابعا، فيما تتابع الوزارة 566 حسابا يعود معظمها إلى جهات ومؤسسات حكومية ووزراء وإعلاميين وليس بينهم مواطنون&أفراد من المستفيدين من مساعدات الوزارة. لافتين إلى أن هناك اجتماعات نظرية فقط في الوزارة وهناك زيارات إلى أرض الميدان للاطلاع على أحوال المواطنين ومتابعة مشاكلهم ولكنها ما زالت بعيدة عن المناطق النائية. وقالوا "إن منصات ومواقع التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارات من تويتر وفيسبوك وانستغرام تحولت إلى منابر لإبراز دور فقط دون الاهتمام بأي أشياء أخرى".
&
هل ستزداد المساعدات الاجتماعية.. ولماذا لا تنشئ خطا ساخنا؟

وأكدوا أنه في بعض المناطق هناك حالات محتاجة لمنازل وظروفهم الاجتماعية صعبة ولديهم مساعدات ضئيلة من وزارة تنمية المجتمع ويقطنون في أماكن نائية ويحتاجون إلى مساعدات أكبر. مشيرين إلى أن المساعدات الاجتماعية التي تقدمها وزارة تنمية المجتمع للمسنين والأرامل والمطلقات والمحتاجين تحتاج إلى مراجعة، فهل سيتم زيادتها في ظل الزيادة التي تشهدها أسعار السلع والمنتجات في الآونة الأخيرة؟. وتساءلوا أيضا لماذا لا تقوم الوزارة بعمل خط ساخن لاستقبال شكاوى المحتاجين بدلا من تركهم يشكون يوميا عبر الإذاعات المختلفة.

وتجدر الإشارة إلى أن ميزانية وزارة تنمية المجتمع "الشؤون الاجتماعية سابقا" كانت تبلغ مليارين و745 مليونا و193 ألفا و492 درهما، ويستفيد من مساعدات الوزارة 42 ألفا و117 حالة.
&
من هي نجلاء العور؟

نجلاء العور، تولت منصب الأمين العام لمجلس الوزراء منذ شهر مارس 2006، حيث كانت تشرف من خلال ذلك على الأمانة العامة لمجلس الوزراء وهي الجهة المعنية بدعم مجلس الوزراء وتنفيذ قراراته، إضافة إلى المساهمة في إعداد التشريعات الاتحادية بصورتها النهائية واتخاذ الإجراءات الدستورية المتبعة لإصدارها، وتقديم مقترحات بشأن تطوير عمل الوزارات والهيئات والمؤسسات الاتحادية، بالإضافة إلى متابعة وتقييم أداء المجالس واللجان المشكلة من قبل مجلس الوزراء.

كان لها دور بارز في تأسيس "مكتب الاتصال الحكومي" في الحكومة الاتحادية والإشراف على إعداد استراتيجيات الاتصال لدى الجهات الاتحادية، وتوحيد الهوية المرئية للحكومة، وكما ساهمت في تأسيس "مكتب الشؤون القانونية" الذي يختص بتنفيذ قرارات مجلس الوزراء وإعداد الدراسات والأبحاث القانونية اللازمة، ونشر المعرفة القانونية بين موظفي الحكومة الاتحادية.
&
تملك خبرة واسعة

وتمتلك العور خبرة واسعة في المجال الإداري والتقني، حيث سبق لها أن شغلت مناصب عديدة في عدد من المواقع المهمة في الدولة من بينها المساهمة في تأسيس المكتب التنفيذي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والذي أنتج العديد من الأفكار الحكومية، والمشاركة في إعداد وإطلاق العديد من المبادرات والمشروعات الهامة في إمارة دبي، علاوة على إسهامها في تأسيس الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي.

وقد تولت العور بالإضافة إلى مهامها كأمين عام لمجلس الوزراء، عضوية مجالس الإدارات في عدد من الجهات الاتحادية والمحلية، منها: الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، اللجنة الوطنية للانتخابات في الدورة الانتخابية لعامي 2011 وعام 2014، اللجنة العليا لتطوير المناهج الوطنية، ومؤسسة دبي للمرأة.

وتحمل العور شهادة البكالوريوس في علوم تقنية المعلومات من جامعة الإمارات العربية المتحدة، وقد تلقت تدريباً أكاديمياً مكثفاً في مجالات الإدارة وإدارة المؤسسات من كلية لندن للأعمال.