الرباط: انطلقت ليلة امس بمدينة طنجة المغربية فعاليات الدورة ال 18 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، الذي ينظم تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وسيجري خلال المهرجان ، الذي سيستمر حتى 11 مارس الجاري ، عرض 30 فيلما لمخرجين مغاربة من مختلف الأجيال ، في إطار المسابقة الرسمية للفيلم الطويل والفيلم القصير.

وينظم المهرجان من طرف المركز السينمائي المغربي بتعاون مع الغرف المهنية للقطاع.

وفي فئة الأفلام الطويلة يتنافس 15 فيلما، وعددا مماثلا في فئة الأفلام القصيرة لكسب حظوة لجنة التحكيم ، والفوز بإحدى الجوائز التي يتم منحها لأفضل الإنتاجات السينمائية المغربية.
ويترأس الجامعي والكاتب المغربي المقيم في هولندا، فؤاد العروي،

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، بينما يترأس المخرج والمنتج المغربي المقيم في باريس ، الكاتب المغربي المقيم في هولندا ، فؤاد العروي ، بينما يترأس لجنة تحكيم مسابقة الافلام القصيرة ،المخرج المغربي محمد أولاد محند.

وجرى في حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان تكريم المسرحي والممثل المغربي ، جمال الدين الدخيسي، والمخرجة المغربية فريدة بليزيد، تقديرا لمساهمتهما الكبيرة في إثراء المشهد السينمائي المغربيوالإشعاع الثقافي للمغرب، إلى جانب عدد من الفنانين الذين وافتهم المنية في الآونة الاخيرة .

وقال محمد البشير العبدلاوي، رَئِيس المجلس البلدي لطنجة ( عمدة) ،في كلمة القاها بالمناسبة، ان هذه التظاهرة السينمائية، تثمن الأعمال السينمائية المغربية ، وتقرب عشاق الفن السابع من مهنييالقطاع، وتساهم في تعزيز قيم الإبداع والتلاقح الثقافي، مشيرا إلى أن مدينة طنجة كانت وستظل محطة ثقافية ومكانا للقاء والتبادل.

وعد عمدة طنجة دورك المهرجان الحالية مثل سابقاتها، تكرس ثقافة الاعتراف بنخبة من وجوه الفن السابع التي تركت بصماتها على الساحة السينمائية المغربية.

واعلن عمدة طنجة أنه سيتم تسمية قاعة العروض الكبيرة بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ ، الذي يحتضن المهرجان ، باسم المخرجةالمغربية فريدة بليزيد اعترافا بالدور الذي أسدته في مجال الإشعاع السينمائي المغربي .

جانب من الافتتاح الرسمي للمهرجان
الممثلان فريد الركراكي ومحمد نظيف
الممثل والمخرج ادريس الروخ مع زوجته
الممثل والمخرج رشيد الوالي وزوجته