كينشاسا: أعلنت الأمم المتحدة السبت تخصيص مساعدات إنسانية بقيمة خمسة مليارات دولار لمساعدة السكان المتضررين من الازمة الإنسانية جراء العنف في منطقة كاساي في جمهورية الكونغو الديموقراطية. 

وتشهد هذه المنطقة النائية الواقعة في وسط البلاد أعمال عنف منذ منتصف اغسطس عندما قتلت القوات الحكومة كاموينا نسابو الزعيم قبلي وزعيم المليشيا بعدما تمرد على حكومة الرئيس جوزف كابيلا. وقتل 400 شخص على الاقل منذ سبتمبر طبقا لمكتب تنسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية. 

وصرحت المفوضية العليا للاجئين التابعة للمنظمة الدولية في بيان صحافي "اليوم وفي مناطق كاساي الثلاث احصينا 200 ألف نازح و32 ألف عائد وأكثر من 400 قتيل، من بينهم 66 في شهر ناير وحده". وقالت المنظمة إن مبلغ الخمسة ملايين دولار ستكون لفترة أقصاها ستة أشهر لإنقاذ نحو 108 آلاف شخص. 

وأوضحت الوكالة أن النازحين يفتقرون إلى مياه الشرب والأغذية الأساسية والخدمات الصحية. وعصفت اعمال العنف بمدينة كاننغا عاصمة وسط كاساي، ثم امتدت الى اقليمي كاساي وشرق كاساي المجاورين.

واتسع النزاع بسبب استياء السكان المحليين من السلطة المركزية والسلطات الاقليمية بعد توالي تعيين اشخاص معروفين بقربهم من الاكثرية السياسية خلفا لقادة متوفين على حساب ورثتهم الطبيعيين.

وتنشر بعثة الامم المتحدة الموجودة في جمهورية الكونغو الديموقراطية منذ 1999، اكثر من 19 الف جندي وشرطي ومراقب عسكري في شرق البلاد وفي كينشاسا. ولم تكن تنشر اي قوات في اقاليم كاساي الثلاثة، حتى نشرت اخيرا نحو مئة من عناصرها في كاننغا.