لندن: تظاهر آلاف الاشخاص السبت في لندن للدفاع عن النظام الصحي العام (ان اتش اس) الذي يشهد ازمة غير مسبوقة وللتحذير من عملية تقشف جديدة.

وسار المتظاهرون من مقر دائرة الصحة الوطنية الى البرلمان خلف لافتة كبيرة كتب عليها "نظامنا الصحي العام. لا اقتطاعات ولا غلق ولا تخصيص". وقال ديفيد ريغلي طبيب الاسرة الآتي من كارنفورث في شمال انكلترا "ان هذه التظاهرة هي صرخة فزع لمستخدمي ان اتش اس، لان النظام في وضع يائس". واضاف "بلادنا يمكنها ان تمول بشكل صحيح" النظام الصحي العام.

ويعتبر النظام الصحي العام (ان اتش اس) نظام العلاج المجاني وخامس مشغل عالمي (1,5 مليون موظف)، شبه مقدس. لكنه يعاني ازمة بسبب شيخوخة السكان والنمو الديموغرافي وسياسات التقشف.

وتمت دعوة الصليب الاحمر البريطاني الى انقاذ هذا النظام خلال الشتاء لسد النقص في انظمة العلاج التي يقول اطباء ومنظمات استشفائية انها "على وشك التوقف".

وقال زعيم المعارضة العمالية جيريمي كوربن السبت في كلمة "هناك اناس ينتظرون نقالات وآخرون يصبرون يائسين في القاعات في انتظار تدخلات طارئة". اضاف "ليس خطأ العاملين، بل خطأ الحكومة التي قامت بخيارات سياسية"، مؤكدا انه يدافع "عن حق اساسي" للمواطنين البريطانيين.