مع نهاية الاسبوع الثاني لمعركة تحرير الجانب الايمن بغرب مدينة الموصل العراقية الشمالية، حققت القوات العراقية تقدمًا مهمًا اليوم بإقتحامها لاربعة أحياء وسط المدينة بدعم طائرات الاباتشي متجهة إلى المجمع الحكومي.. فيما اتهمت الحكومة العراقية الامم المتحدة ومنظماتها بالتقصير في رعاية النازحين من الموصل.

إيلاف من لندن: أعلنت قيادات عسكرية عراقية عن اقتحام القوات العراقية لاربعة احياء بوسط الجانب الايمن للموصل، وهي تتجه حاليًا إلى المجمع الحكومي، وقال الفريق الركن عبد الامير يار الله قائد عمليات "قادمون يا نينوى" في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف" الاحد، إن القوات الأمنية اقتحمت أربعة أحياء وتتقدم للسيطرة على المجمع الحكومي.&

وأشار إلى أنّ قوات الرد السريع والشرطة الاتحادية قد اقتحمت احياء الدواسة والدندان والصمود وتل الرمان.. مؤكدًا ان التقدم مازال مستمراً.

ومن جهته، قال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت ان قطعات الشرطة الاتحادية اقتحمت صباح اليوم حي الدواسة الذي يضم المباني الحكومية وسط الموصل باسناد مدفعي وصاروخي مكثف، حيث تتجه للسيطرة على هذا المجمع المهم الذي يتخذ تنظيم داعش منه مقرات لعناصره.

وأشار مصدر أمني بمشاركة مروحيات الاباتشي الأميركية بمساندة تقدم القوات العراقية باحياء ايمن الموصل. وقال إن طيران التحالف الدولي الحربي يساند بطائراته "الاباتشي" قوات جهاز مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية في عملية اقتحام احياء وسط الموصل، كما نقلت عنه وكالة "شفق نيوز" العراقية موضحًا ان هذا الدعم يأتي بغرض الإسراع في استعادة السيطرة على الاحياء من قبضة داعش وتقليل حجم الخسائر بين صفوف القوات والمدنيين.

وفي وقت سابق، قالت خلية الاعلام الحربي انه بناء على معلومات دقيقة لمديرية الاستخبارات العسكرية فقد وجه طيران التحالف الدولي ضربة جوية في حي النجار اسفرت عن تدمير موقع مهم لما يسمى بجند الخلافة وقتل مسؤول الجند و6 من الامراء العسكريين فيه، وهم كل من ابو عبد الرحمن الانصاري ما يسمى مسؤول جند الخلافة (سعودي) وابو خالد (سعودي) وصباح العنزي (سعودي) وابوعزام (سعودي) وابو حجاب (سعودي) وابو صياح (اردني) وابو طيبة (بحريني).

وأشارت الخلية في بيان الى أن طيران التحالف الدولي وجه ضربة جوية أخرى اسفرت عن تدمير عجلة وقتل من كان بداخلها ما يسمى مسؤول تفخيخ ولاية نينوى المدعو ابو حمزة المغربي وسائقه الخاص ابو ضياء المهاجر مغربي الجنسية في طريق العريبي - الاصلاح الزراعي بالجانب الايمن من الموصل.

وكانت القوات العراقية اتمت في 24 يناير الماضي وبإسناد جوي من التحالف الدولي تحرير كامل الجانب الشرقي الايسر من الموصل، فيما استأنفت القوات حملتها العسكرية في 19 يناير الماضي لاستعادة النصف الغربي الايمن من المدينة.

العراق يتهم الامم المتحدة ومنظماتها بعدم رعاية النازحين

اتهمت السلطات العراقية الامم المتحدة ومنظماتها الدولية بعدم قيامها بالواجبات المناطة بها تجاه نازحي الساحل الايمن لمدينة الموصل.&

وقال وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف إن معدل النزوح اليومي لاهالي ايمن الموصل تجاوز 15 الف شخص، وهذا العدد الكبير بحاجة إلى تأمين مستلزمات الايواء، فضلاً عن الاغذية والمساعدات العينية.. مبينًا أن استمرار النزوح بهذه الوتيرة المتصاعدة سيضطر وزارته إلى توسيع خطة الايواء والاغاثة.&

&واضاف الوزير في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف"، قائلاً "كنا نأمل ان نلمس دوراً واضحًا وفاعلاً من منظمات الامم المتحدة في عمليات اغاثة وايواء نازحي ايمن الموصل وبالشكل الذي يتلاءم مع هذه الاعداد الكبيرة من النازحين وبالسرعة المطلوبة الا أن هناك وللاسف تقصيراً واضحاً في عمل تلك المنظمات". واعرب الوزير عن امله في ان يكون للمنظمات الانسانية العاملة في العراق دور اوسع في اغاثة النازحين.

وكان الوزير اعلن الاسبوع الماضي عن وصول العدد الكلي للنازحين في عموم البلاد إلى اربعة ملايين وثلاثمئة الف شخص نازح وعودة اكثر من مليون وستمئة الف شخص منهم لحد الآن.. موضحًا أن ملاكات الوزارة استقبلت منذ انطلاق عمليات تحرير محافظة نينوى في 17 اكتوبر الماضي إلى الآن (235) الف نازح من نينوى والحويجة وفي الوقت ذاته تمت اعادة اكثر من 65 الف شخص إلى مناطقهم المحررة.&

&

&

&

&