أمستردام: اعترض النائب الهولندي اليميني المتشدد غيرت فيلدرز الأحد على المشاركة المقررة لوزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو في تجمع في روتردام مؤيد لتعزيز سلطات الرئيس التركي.

وقال فيلدرز للصحافيين "عليهم ألا يأتوا ويتدخلوا في شؤوننا الداخلية". والجمعة اعتبرت الحكومة الهولندية ان التجمع الموالي لاردوغان المقرر في 11 مارس في روتردام "غير مرغوب". ونظم التجمع أعضاء في الجالية التركية الكبرى في هذه المدينة المرفئية للتعبير عن تاييد تعديلات دستورية تعزز سلطات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وينظم التجمع في خضم حملة الانتخابات التشريعية المقررة في 15 مارس. واشارت الاستطلاعات الاخيرة الى نتائج متساوية لحزب الحرية برئاسة فيلدرز والحزب الليبرالي برئاسة رئيس الحكومة مارك روته.

اضاف فيلدرز "لو كنت اليوم رئيسًا للوزراء، لأعلنت جميع اعضاء الحكومة التركية اشخاصًا غير مرغوب فيهم لمدة شهر او اثنين - اقله الى ما بعد الاستفتاء - وما كنت لأسمح بمجيئهم".

والاحد اعتبر المستشار النمساوي كريستيان كيرن ان على الاتحاد الاوروبي منع المسؤولين الاتراك من خوض حملات في الدول الاعضاء بشأن الاستفتاء، الذي ينقل تركيا الى نظام حكم رئاسي، يوسع صلاحيات اردوغان.

وشهدت العلاقات الالمانية التركية توترًا بارزًا بعد إلغاء سلطات محلية ألمانية تجمعات كانت مقررة الخميس والجمعة تأييدًا لإقرار التعديلات التركية المطروحة في استفتاء سينظم في 16 إبريل.

برز فيلدرز (53 عامًا) خصوصًا نتيجة مواقفه العنيفة المناهضة للإسلام. كما وعد في حال فوزه برئاسة الوزراء حظر بيع المصاحف وإعادة التدقيق على الحدود وحظر دخول المهاجرين من دول مسلمة.