القدس: تعهد حاكم نيويورك أندرو كومو أثناء زيارة لإسرائيل الاحد التضامن مع اليهود وسط حوادث تتعلق بمعاداة السامية في الولايات المتحدة. 

وشهدت الولايات المتحدة أكثر من 100 تهديد بتفجيرات ضد منظمات يهودية منذ بداية العام، كما تعرّضت ثلاث مقابر يهودية للتخريب، الامر الذي عزاه بعض المحللين الى سياسة الرئيس دونالد ترامب. وكومو الذي يرجّح أن يكون مرشح الحزب الديموقراطي لانتخابات 2020، هو حاكم الولاية التي يسكنها عدد كبير من اليهود. 

صرح للصحافيين وهو يقف إلى جانب الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين خلال جولة في مؤسسة ياد فاشيم لتخليد ذكرى المحرقة اليهودية، أن هذه الاحداث "مقلقة ومدانة، وتنتهك كل أعراف وتقاليد ولاية نيويورك". أضاف "اقول لشعب اسرائيل إننا لن نتساهل مع هذه الافعال المناهضة للسامية". 

تابع "نحن نؤمن بروح الشمولية، ولا نفرّق بين الناس. لقد بنيت مبادئ نيويورك على أرضية صلبة.. ولن تتغير، والرياح السياسية لن تغيرها". وتعرّض ترامب لانتقادات بسبب تباطؤه في إدانة هذه الحوادث. ويقول نشطاء حقوقيون إن وصول ترامب إلى البيت الأبيض بخطابه الشعبوي شجع اليمين المتطرف. 

بدوره صرح ريفلين مخاطبا كومو "إن وصولك إلى إسرائيل في هذا الوقت هو مؤشر مهم للغاية الى أن الشعب والحكومة الأميركيين لن يسمحا لمعاداة السامية بالانتصار". وقال مكتب كومو إن زيارته القصيرة لاسرائيل ستشمل اجتماعات مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الأمن العام جلعاد إيردان. كما يعتزم كومو زيارة كنيسة القيامة والحائط الغربي في مدينة القدس.

هذا واعلنت شرطة نيويورك الاحد عن تعرّض خمسة قبور إضافية للتخريب في المقبرة اليهودية التاريخية في المدينة، في آخر حلقة من سلسلة تعديات تستهدف الطائفة اليهودية في الولايات المتحدة.

وافاد متحدث باسم الشرطة وكالة فرانس برس عن تلقي اتصال مساء السبت للحضور الى المقبرة، مؤكدا فتح تحقيق لتحديد ما اذا كانت بعثرة شواهد القبور الخمسة تمت بدافع الكراهية.

وفي الاسابيع الفائتة تلقت مراكز ومؤسسات يهودية اميركية اتصالات تهديد، فيما تعرّضت ثلاث مقابر يهودية اخرى على الاقل للتخريب.

واعتبر البعض ان الخطاب الناري احيانًا للرئيس الاميركي دونالد ترامب ادى الى تحريك مشاعر معاداة الاجانب واثارة اعمال عنف تمييزية من هذا القبيل.

أحصت "رابطة مكافحة التشهير"، الجمعية الاميركية التي تعنى بمكافحة معاداة السامية، 121 تهديدًا في الاسبوع الفائت ضد مؤسسات يهودية في 36 ولاية اميركية ومقاطعتين كنديتين منذ 1 يناير، واعتبرت هذه الموجة "وبائية".

وفي الشهر الفائت، وعد حاكم نيويورك أندرو كومو بتخصيص 25 مليون دولار لتعزيز الامن، وبمكافأة خمسة الاف دولار لمن يدلي بمعلومات عن مرتكبي هذه الجرائم.