«إيلاف» من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية المنشورة اليوم الثلاثاء بـ "المساء" التي كتبت انه لأول مرة وبعد تكتم لعقود تم الإعلان عن القوات الخاصة المغربية التابعة للجيش أو ما يعرف بقوات العمليات الخاصة، التي أعلنها جنرال بالجيش خلال افتتاح مناورات عسكرية بالمغرب تشهد تمارين مكثفة غير مسبوقة بين وحدة العمليات الخاصة التابعة للمارينز الأميركي ووحدة العمليات الخاصة التابعة للقوات المسلحة الملكية.

وأضافت "المساء" ان الجيش المغربي حرك قوات العمليات الخاصة لأول مرة بعد تصعيد جبهة البوليساريو، إذ سيتم إرسالها إلى المعبر الحدودي القريب من الكركرات كرد على تصعيد ميليشيات الانفصاليين، بعد أن تلقت القوات المغربية الخاصة تدريبات مشتركة مع القوات الأميركية الخاصة في كاليفورنيا على تنفيذ المهام جد الحساسة، كالتدخل في حالات الأزمات الكبرى وتأمين المواقع الإستراتيجية والتصدي للعمليات والمحاولات الإرهابية، وجميع ما يتعلق بالجريمة المنظمة والعابرة للقارات، كالأنشطة البحرية غير المشروعة، والتهريب والقرصنة البحرية والإرهاب.

واكدت " المساء " أن هذه القوات ستوضع على أهبة الاستعداد كوحدات احتياطية تعنى بالحالات الطارئة. ومن أبرز المهام التي ستوكل إليها تحصين المطارات والسدود المائية والمنشآت الإنتاجية الكبرى والإستراتيجية ومؤسسات الدولة التي تكون في العادة هدفا للمخططات الإرهابية والإجرامية الكبرى.

حصاد يحرك المتابعات القضائية ضد أعضاء "الالترا"

قررت وزارة الداخلية تحريك المتابعات القضائية ضد كل من ينشط فعلياً من ما وصفها بيان للوزارة بـ"الكيانات غير القانونية التي سبق ان صدرت في حقها قرارات المنع".

وكتبت "المساء" أن بياناً للوزارة كشف في هذا الصدد أنه "إثر ما شهدته مباراة اتحاد سيدي قاسم ضد المغرب الفاسي وكذا المباراة التي جمعت فريقي شباب الريف الحسيمي والوداد البيضاوي، يوم الجمعة الأخير، والتي خلفت إصابات وخسائر مادية، تزامناً مع عودة بعض الفصائل المحسوبة على الفرق الرياضية أو ما يسمى بروابط الالترات الى الملاعب، تم توجيه تعليمات إلى السلطات المحلية من أجل التعامل بصرامة مع هذه الجمعيات غير المؤسسة قانوناً على صعيد كل عمالات و أقاليم المملكة، وكذا العمل على منع التنقل الجماعي للجماهير للجماهير كلما تبين أن هناك احتمالاً للمساس بالامن والنظام العام".

تهم ثقيلة في انتظار المتابعين في شغب الحسيمة

في موضوع ذي صلة، كتبت "الأحداث المغربية" أن تهماً ثقيلة في انتظار المتابعين في شغب الحسيمة، والمتعلقة بالمشاركة في استعمال العنف في الطرق العمومية والساحات ومحطات النقل الطرقي، وارتكاب أفعال جنائية تشمل الضرب والجرح وإلحاق خسائر مادية بأملاك عقارية ومنقولة مملوكة للغير، وارتكاب عنف نتج عنه جرح في حق رجال القوة العمومية أثناء أداء مهامهم الوظيفية وإضرام النار.

كما قررت النيابة العامة اتهام المتابعين الـ16 بتهمة تعييب شيء مخصص للمصلحة العامة والعنف وحيازة السلاح في ظروف من شأنها أن تشكل تهديدا لسلامة الأشخاص والأموال.

"توقيعات مشبوهة" تورط أسماء سياسية بارزة

وتطالع "إيلاف المغرب" في "المساء" كذلك، أن توقيعات مشبوهة تورط أسماء سياسية بارزة، إذ شكك عدد من أعضاء المجلس الجماعي لمدينة الرباط في لائحة توقيعات حضور مستشارين، بعد أن اختفت عدد من الوجوه البارزة منذ عدة أشهر من دون تفعيل مسطرة الإقالة في حقها.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن عدداً من الأعضاء أكدوا أن بعض المستشارين تحولوا إلى أشباح بفعل تغيبهم الدائم، ومنهم مستشار واسم سياسي معروف يوجد منذ مدة خارج أرض الوطن، ورغم ذلك فإن مصالح المجلس تتوصل بعذر تغيب يحمل توقيعه، ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول صحته.

المغرب مهدد بانقراض نباتات وحيوانات نادرة

وكتبت "المساء" أيضاً أن المغرب مهدد بانقراض أنواع نادرة من النباتات والحيوانات، إذ أشارت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، إلى أنه على مدى العقود الأربعة الماضية فقدت البشرية نصف الحيوانات والنباتات البرية بسبب التغير المناخي والاستغلال المفرط والصيد والاتجار غير المشروعين.

الشرطة القضائية تستمع لصحافية اتهمت مدير قناة باغتصابها

أما أخبار اليوم" فكتبت أن الشرطة القضائية استمعت لسلوى بوشعيب بمقر ولاية أمن البيضاء، في قضية اتهامها لمدير القناة الثانية المغربية، سليم الشيخ، بالتحرش الجنسي والاغتصاب، بعد أن أحالها وكيل الملك (النيابة العامة) بالمحكمة الابتدائية في الدار البيضاء في وقت سابق على الطب الشرعي من أجل تقديم تقرير حول حقيقة اغتصابها، والمدة التي مرت عليها.

 

 

 

العمراني: مطلب مشاركة "الاتحاد الاشتراكي" أوصل المشاورات الى الباب المسدود

 

 

 

وتقرأ "إيلاف المغرب" في" الصباح"، أن سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، كشف أن مطلب مشاركة حزب الاتحاد الاشتراكي في الحكومة المقبلة أوصلت المشاورات إلى البابالمسدود، واضعة عبد الإله ابن كيران ، الرئيس المكلف، في مأزق حقيقي لا يمكن تجاوزه إلا باللجوء إلى الملك.

 

واستبعد العمراني رضوخ ابن كيران للشرط الذي يتمسك به عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، على أن رئاسة مجلس النواب كافية للمشاركة في الأغلبية، في إشارة إلى أن "الاتحاد الاشتراكي"سيأخذ ثالث منصب في هرم الدولة من حيث الأهمية بعد الملك ورئيس الحكومة.

 

من جهته ، برر أخنوش إصراره على دخول الاتحاد الاشتراكي إلى الحكومة بما يمتلكه الحزب من علاقات قوية مع أطراف وأحزاب اشتراكية في العالم، وأيضاً علاقاته مع الأمين العام الجديد للمنظمةالأممية، أنطونيو غوتيريس، ما سيجعل الحكومة المقبلة في مستوى المعارك التي تنتظر البلاد في قضية الصحراء.

 

أدوات جراحية تباع في سوق المتلاشيات

 

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت إنها حصلت على صور توثق لأدوات جراحة تباع في سوق للمتلاشيات فوق ملاءة تحمل شعار مستشفى ابن سينا بالرباط.

 

و قال علي لطفي، رئيس الشبكة المغربية للحق في الصحة، في تصريح للصحيفة، إن هناك تسيباً وإهمالاً كبيراً لتدبير مجموعة من المواد والمستلزمات الطبية، التي من المفروض تدميرها بالطرق العلمية فيإطار تدبير النفايات الطبية، والتي تدخل فيها الأدوات الطبية التي لم تعد صالحة للاستعمال.

 

وأوضح لطفي أن المستلزمات الطبية بمختلف أنواعها تحمل في حال لم يتم تعقيمها فيروسات خطيرة، بما فيها السيدا، يمكن أن تنقل العدوى إلى مستعملها الجديد، خصوصا خارج الميدان الصحي، محملاوزارة الصحة المسؤولية عن ضبط بيع هذه المواد والمستلزمات الطبية في فضاءات غير مرخص لها ببيعها، وهو ما يضر بالمواطنين وحتى بالبيئة.