الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الأربعاء بـ"المساء" التي كتبت ان تقريراً وضع بين أيدي وزارة العدل من طرف قضاة ومفتشين ومسؤولين مفاده ان نسبة تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضد الدولة المغربية ارتفعت هذه السنة بشكل مُلفت للنظر، إذ تجاوزت 53 في المائة في الوقت الذي لم تكن تتجاوز 30 في المائة طيلة 3 سنوات مَضَت.

وأشار التقرير إلى عدد من النقط، في سابقة من نوعها، منها عدم التنفيذ أو البطء في تنفيذ الأحكام القضائية في المغرب ضد الدّولة، الأمر الذي يعتبر معضلة حقيقية وأحد أهم الملاحظات السلبية التي تلاحظ على القضاء الإداري المغربي، الذي يبقى متطوراً من حيث الاجتهادات القضائية المبدئية التي يصدرها بين الفينة والأخرى.

وكشفت معطيات حصلت عليها الصحيفة ذاتها أن تنفيذ أحكام المحكمة بالرباط وحدها بلغت تكلفته ملياري درهم، وهي مبالغ تثقل كاهل ميزانية الدولة وتخلق اضطراباً في التوازنات المالية لديها سنوياً، إذ تبين أن مليارات الدراهم تكلفة تنفيذ الأحكام القضائية ضد الدولة.

وأشار التقرير الخاص إلى ضرورة مراعاة المصلحة العامة للدولة من طرف القضاة الإداريين، في تلميح إلى السلطة التقديرية للقاضي الإداري عند حكمه بالتعويض ضد الدولة. كما تبين ان الدولة ومؤسساتها لا تنفذ نسبة مهمة من الأحكام النهائية الصادرة ضدها، حسب أرقام بخصوص عدم تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضد الدولة وإداراتها ومؤسساتها العمومية والجماعات الترابية المحلية( البلديات) .

موريتانيا توقف سيارات للبوليساريو متلبسة بتهريب المساعدات&

في خطوة غير مسبوقة، أقدمت السلطات الموريتانية، أول من أمس، على إيقاف سيارات قادمة من مخيمات تندوف مملوءة بالمواد الغذائية والأدوية المهربة كانت في طريقها نحو شمال موريتانيا، تزامناً مع فضح ناشطين أميركيين خلال الدورة الحالية لمجلس حقوق الإنسان بجنيف تورط الجبهة في الإتجار بمساعدات جمعوها لأطفال المخيّمات، فيما بدأ الإعداد لقافلة تتجه نحو موريتانيا عبر منطقة الكركرات لتحدي ميليشيات جبهة البوليساريو.

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن فرقة من الدرك الوطني الموريتاني أوقفت سيارتين عابرتين للصحارى محملتين بمواد غذائية وأدوية مهربة يعتقد أنها قادمة من مخيمات جبهة البوليساريو في تندوف الجزائرية.

"البوليساريو" تستفز المغاربة &بالكركرات

في موضوع ذي صلة، تطالع "إيلاف المغرب" بـ"الأحداث المغربية" أن جبهة البوليساريو تشن الحرب على المغاربة بالكركرات، إذ أفاد مهنيو النقل لجهة كلميم وادنون باستمرار محاصرة البوليساريو &لشاحناتهم، وطالبوا الأمين العام للأمم المتحدة والسلطات المغربية بحمايتهم من هذه الميليشيات التي تواصل عملية النهب والسلب كعادتها في كل فرصة تتاح لها.

فرنسيو المغرب لن يصوتوا إلكترونياً

لن يصوت فرنسيو المغرب هذه المرة بالتصويت الإلكتروني في الانتخابات العامة المقبلة، خوفاً من تعرض أصواتهم للقرصنة.

وكتبت "المساء" أن الحكومة الفرنسيّة ألغت التصويت الالكتروني عبر الإنترنت للفرنسيين في الخارج خلال الانتخابات العامة، المزمع إجراؤها في يوليو المقبل، وذلك بتوصية من خبراء في " وكالة الأمن القومي للمعلومات" الفرنسية، وعقب زيادة تهديدات الهجمات الإلكترونية التي قد تؤثر على إجراءات التصويت.

وكانت فرنسا قد استخدمت التصويت الالكتروني للناخبين الفرنسيين في الخارج لأول مرّة، في الانتخابات العامة، في 12 منطقة انتخابية عام 2012، ويقدر عدد الناخبين الفرنسيين في الخارج بحوالي مليون و 300 ألف ناخب.

إدارة الضرائب تلاحق "تهرباً" بالمليارات في قطاع التعليم الخاص

تقرأ "إيلاف المغرب" في "المساء" أيضاً أن لوبي التعليم الخاص فشل في احتواء تداعيات المراجعات الضريبية التي هزت القطاع وطوقت عنق عدد من المؤسسات بما فيها مشاريع ضخمة مملوكة لأسماء وازنة اتضح تهربها من دفع المبالغ المستحقة لفائدة الدولة من خلال تقزيم الأرباح والنفخ في المصاريف.

ولم ينجح صقور التعليم الخاص في انتزاع تسهيلات وتخفيضات من مديرية الضرائب رغم تجريب عدد من أدوات الضغط، بعد التلويح في وقت سابق بإغلاق المؤسّسات، والدخول في إضراب، حيث شدّد المدير العام للضرائب على أن قطاع التعليم الخاص مقاولة يتعين أن تخضع كباقي المقاولات للقانون الضريبي، وقال ان هذه المراجعات ليست مرتبطة بأي مقاربة كيدية، قبل أن ينبه في لقاء جمعه مع ممثلي التعليم الخاص إلى أن المفتش المكلف استخلاص الضريبة يقوم بواجبه.

ونسبة الى مصادر الصحيفة فإن لوبي التعليم الخاص أصبح يراهن على عدد من التدخلات من أجل ضمان إفلات بعض الخدمات من الضريبة كالاطعام والنقل، وبالتالي استمرار الريع والتهرب من بعض الالتزامات المالية التي تسمح له بجني أرباح طائلة، في ظل توسع قائمة المستثمرين في القطاع، التي أصبحت تضم وزراء حاليين وسابقين، وبرلمانيين، ورجال أعمال ومنعشين عقاريين تحولوا إلى مليارديرات بعد استفادتهم من كعكة السكن الإقتصادي، إضافة الى عدد من الشخصيات البارزة.

الجزائر تخطط لحرب رمال ثانية

وتطالع "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن الجزائر تخطط لحرب رمال ثانية، بحيث كشف مصدر فرنسي أن الجزائر وضعت قواتها المسلحة في حالة استنفار قصوى، خاصة تلك الموجودة في المنطقة العسكرية الثالثة، وذلك تأهباً للتدخل دعماً لحركات انفصالية وشيكة في محيط الجدار الأمني.

وأفاد عبد الرحمن مكاوي، الخبير العسكري، في تصريح للصحيفة نفسها، بأن جنرالات الجزائر يريدون، من خلال استنفار المنطقة العسكرية التي تضم قطاعي بشار وتندوف، تحويل الأنظار عما يقع حاليا في الجارة الشرقية، خاصة بعدما تحدثت تقارير عن دخول الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في غيبوبة جديدة، جعلت رئاسة الجمهورية تعتذر لضيوف قصر المرادية .

منتصف مارس جلسة محاكمة المتابعين في ملف شغب الحسيمة&

وكتبت "أخبار اليوم" أن أغلب المتابعين في ملف شغب الحسيمة تم تمتيعهم بالافراج المؤقت، صمنم قاصر، فيما قررت الاحتفاظ بموقوفين اثنين رهن الاعتقال الاحتياطي، وتحديد جلسة 14 مارس الجاري لمحاكمتهم بالمنسوب إليهم.

حملة ضد بائعي السخانات المائية

و أضافت الصحيفة في خبر اخر أن لجنة مراقبة من طرف وزارة الصناعة والتجارة تشن حملة ضد بائعي السخانات المائية، قصد مراقبة وتفتيش أنواع السخانات المائية المروجة في السوق، وذلك إثر ارتفاع عدد القتلى بسخانات الماء في الآونة الأخيرة.&

وأكدت الصحيفة أنه تم أخذ عينات من السخانات المعروضة للبيع قصد إخضاعها لاختبارات للتأكد من سلامتها، كما تمت مراقبة العلامات التجارية المعروضة سواء كانت مستوردة بطريقة قانونية أم مهربة. وقال بوعزة الخراطي، رئيس الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك، تعليقاً على الإجراءات، إن الوزارة ليست لها إستراتيجية للمراقبة، إذ إنها تقوم بالتفتيش بعد أن تقع الكوارث عوض القيام بمراقبة قبلية ووقائية.

&اختلالات وخروقات &مباراة توظيف ثلاثين متصرفاً بوزارة الصحة

وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت أن مباراة توظيف ثلاثين متصرفاً بوزارة الصحة عرفت اختلالات وخروقات، بحيث كشفت شكوى موجهة إلى الوزارة الوصية أن المباراة لم تراع مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص، وشكلت صدمة في صفوف المتبارين، وأنه تم إقصاء العشرات من المرشحين المستوفين للشروط المحددة في إعلان استند على انتقاء أولي مبني على أسس غير سليمة ومعايير غير واضحة، إذ تم إقصاء المرشحين الحاصلين على شهادة ماستر من جامعة أجنبية معززة بقرار لوزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، بخصوص المعادلة مع شهادة الماستر تخصص "التدبير"، وهو ما قال المشتكون إنه ضرب سافر لمبادئ الشفافية وتساوي الحظوظ والفرص المنصوص عليها في الدستور والقوانين المغربية.

جولة في الصحافة المغربية