قال وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل بعد محادثات مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في برلين اليوم الأربعاء إن الحوار هو السبيل الوحيد لإعادة العلاقات الألمانية التركية إلى طبيعتها.

إيلاف: شدد غابرييل على وجود حدود يجب عدم تجاوزها، من بينها المقارنة بين تصرفات السلطات الألمانية والممارسات النازية.&

وقال: "يجب أن نتقارب بشكل جيد مع تركيا، وأن نحل النزاعات بطريقة ديمقراطية، ونضمن أن لا يتم التعامل مع أحد بقلة احترام وإنهم يستطيعون الاعتماد على صداقة الألمان. ببساطة هناك حدود لا يجوز تخطيها، وهذا يتضمن المقارنات بألمانيا النازية".

وتدهورت العلاقات بين البلدين بعد اعتقال صحافي ألماني من أصل تركي في تركيا، وإلغاء تجمعات لوزراء أتراك في مدن ألمانية في إطار حملة دعم الاستفتاء على صلاحيات الرئاسة.

نازية&
وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان شبّه يوم الأحد الماضي إلغاء التجمعات المؤيّدة له في ألمانيا بـ"الممارسات النازية" في تصعيد جديد للتوتر بين البلدين.

وقال إردوغان خلال تجمع في اسطنبول مؤيد لتوسيع صلاحياته نظمته جمعية النساء والديمقراطية، التي تتولى ابنته البكر منصب نائبة الرئيس فيها، قال مخاطبًا الألمان إن "ممارساتكم لا تختلف عن ممارسات النازيين. إعتقدت أن ألمانيا تخلت منذ فترة طويلة عن (هذه الممارسات). لكنني كنت على خطأ".

تجمع انتخابي
وقال وزير الخارجية التركي إنه ناقش مع نظيره الألماني احتمالية إقامة تجمع انتخابي يحضره الرئيس رجب طيب إردوغان في إحدى المدن الألمانية لدعم الاستفتاء حول تعزيز صلاحيات الرئاسة وأكد رغبة بلاده في استمرار علاقات الصداقة بين البلدين.

وقال جاويش أوغلو في تصريح بعد لقاء غابرييل: "أولًا يجب أن نقرر بخصوص أمر واحد، هو هل نريد الاستمرار كأمتين صديقتين، أم نفضل قطع العلاقات؟، تركيا تفضل الاستمرار كأصدقاء، لكن الألمان يجب أن يقرروا أيضًا، ونحن سنمضي قدمًا بناء على قرارهم".

أضاف إنّ اللقاء كان مثمرًا وبناءً، وإنّهما تباحثا حول الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بكل شفافية ووضوح، لافتًا إلى أنّ الحوار بين البلدين سيستمر من دون انقطاع.

لا مواقف عدائية&
وأردف الوزير التركي: "تركيا لم تتخذ مواقف عدائية ضدّ ألمانيا أبدًا، وتدهور العلاقات بين برلين وأنقرة، لن يعود بالنفع على البلدين، وقد أبلغت نظيري الألماني بأنّنا منزعجون من حملات التشويه التي يشنها الألمان ضدّ رئيس بلادنا، وأعربتُ عن استيائنا من ترك أنصار منظمة "بي كا كا" وغيرها من المنظمات الإرهابية، يتجولون بحرية مطلقة في شوارع ألمانيا".

وصرّح جاويش أوغلو أنّه سيستضيف نظيره الألماني في العاصمة أنقرة خلال الفترة المقبلة، من دون أن يحدد موعدًا دقيقًا لهذه الزيارة.

وفي الأخير، شدد جاويش أوغلو على رغبة بلاده في مواصلة العلاقات مع ألمانيا كدولة صديقة، داعيًا حكومة برلين إلى اتخاذ موقف حاسم في هذا الخصوص، وأنّ أنقرة ستتخذ خطواتها بناء على الموقف الألماني.