تفاوتت الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة الأربعاء بين دولة وأخرى، فشهدت روسيا تظاهرة نسائية تمكنت من دخول مبنى الكرملين، في حين وزّعت الزهور في إيطاليا، وأقيم "يوم من دون نساء" في الولايات المتحدة.

إيلاف: في موسكو قامت مجموعة من النساء المدافعات عن حقوق المرأة بالتظاهر داخل مبنى الكرملين للمطالبة بمزيد من الحقوق للنساء في روسيا، ولضمان المساواة لهن مع الرجال بدلًا من الاكتفاء، كما هي العادة بتقديم الزهور للزوجات والامهات والزميلات.
وتم اعتقالهن لفترة قصيرة قبل اطلاق سراحهن.

وتسلقت ناشطتان شرفة على احد ابراج الكرملين، ورفعتا لافتة كتب عليها "المساواة بين الجنسين هي فكرتنا الوطنية". وفي كييف تظاهرت نحو الف امرأة، وطالبن بالعودة الى الاصول الانثوية ليوم المرأة، الذي لا يزال منذ الحقبة السوفياتية احد ابرز الاعياد في الجمهوريات السوفياتية السابقة.

يوم بلا نساء
في الولايات المتحدة دعت حركة "مسيرات النساء" التي ظهرت غداة تنصيب الرئيس الاميركي الحالي دونالد ترامب، الى "يوم من دون نساء". وهكذا اختار الكثير من النساء التوجه الى العمل، ولكن بعد ارتداء لباس احمر اللون دليل دعم الحركة.

الا ان هذه الدعوة الى الاضراب عن العمل وعن القيام بشؤون المنزل لقيت تجاوبًا في مدينة الكسندريا في ولاية فيرجينيا، حيث أُجبرت المدارس على اقفال ابوابها بعد امتناع المدرسات عن العمل. واعرب ترامب الثلاثاء عن "احترامه الهائل" للنساء واشاد بـ"الدور الحاسم الذي يقمن به في اميركا وفي العالم اجمع".

الا ان تغريدات ترامب هذه عبر تويتر اثارت رود فعل مستهجنة من قبل البعض، الذين ذكروه بمواقف سابقة له تحقّر المرأة، وباتهامات وجّهت اليه بارتكاب اعتداءات جنسية، اضافة الى موقفه الرافض للاجهاض.

وفي شوارع روما انتشرت اغصان وزهور الميموزا حتى القصر الجمهوري احتفالًا بالمناسبة. وكانت النساء الإيطاليات اخترن هذه الزهور الصفراء عام 1946 رمزا ليوم الثامن من مارس.

ضد العنف
في دكا عاصمة بنغلادش اعتلت نحو 15 امرأة &من الناجيات من هجمات بالاسيد الحارق منصة أقيمت لعرض ازياء، تعبيرا عن ادانتهن الهجمات التي تستهدف النساء في هذا البلد المحافظ جدا. وفي نيودلهي ارتدت عشرات النساء ثيابًا بيضاء اللون وشاركن في عرض لتعلم كيفية الدفاع عن النفس من مهاجم محتمل.

وفي اميركا اللاتينية جرت تظاهرات في الارجنتين وغواتيمالا والبرازيل والاوروغواي احتجاجا على العنف الذي تتعرض له النساء. وكانت هذه المنطقة شهدت جرائم عدة خلال الاشهر القليلة الماضية ذهبت ضحيتها نساء، ما دفع الحركات النسائية الى الدعوة الى تظاهرات حاشدة ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي في انجاحها.

في البرازيل استبدل اسم مطار ريو دي جانيرو الدولي لمدة عشرة ايام باسم مطار ماريا دا بنها الناشطة في مجال الدفاع عن العنف المنزلي. كما تقرر ان تقوم شركة طيران محلية برحلتين مع طاقم انثوي من دون رجال. وفي باريس دعت المنظمات المدافعة عن حقوق المرأة الى اهداء هذا اليوم الى الكاتبة التركية اسلي اردوغان التي قد يحكم عليها بالسجن المؤبد.

واحتفلت هذه الكاتبة بعيد ميلادها الخمسين الاربعاء، وهي ممنوعة من الخروج من البلاد، بعد اتهامها بالانتماء الى "منظمة ارهابية" بسبب كتابات لها في صحيفة موالية للاكراد.