اتفق العراق وتونس اليوم على تعاون أمني واستخباري لمواجهة الارهاب في البلدين.. فيما تسلم العراق دفعة جديدة من الطائرات التشيكية وحرر اليوم قرى واحياء عدة في الموصل.

إيلاف من لندن: بحث وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم السبل الكفيلة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في جميع المجالات ومحاربة الارهاب وخطره على المنطقة والعالم. وشدد الوزير الجهيناوي على وقوف تونس مع العراق في محاربة الارهاب.&

وقال "إن العراق في مواجهة الاٍرهاب كجبهة امامية، ومن الضروري دعمه للتخلص من هذه العصابات الارهابية، ومن الاهمية تعزيز التعاون العربي في هذا المجال"، كما نقل عنه بيان صحافي لمكتب العبادي اطلعت على نصه "إيلاف". وأشار الوزير إلى أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية بين البلدين والارتقاء بها لمصلحة الشعبين.

كما بحث الوزير الجهيناوي مع رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري مستجدات الاوضاع في المنطقة العربية والاقليمية وسبل التعاون والتنسيق في مكافحة الارهاب وتحقيق الأمن والسلم لشعوب المنطقة.

وأكد الجبوري "أن نهاية تنظيم داعش الارهابي في العراق باتت وشيكة بعد الانتصارات الكبيرة التي حققتها قواتنا الأمنية".. لافتًا إلى اهمية زيادة التنسيق بين دول المنطقة لضمان انهاء هذا التهديد الخطير.

واأشار إلى أهمية تحقيق التضامن العربي وتعزيز العلاقات بين الدول.. مشيرًا إلى أنّ العراق حريص على تمتين علاقاته مع اشقائه العرب، كما نقل عنه بيان صحافي برلماني تلقت "إيلاف" نسخة منه.

وحول الوضع السياسي في العراق، أكد رئيس البرلمان أن العراق بدأ يتجاوز الكثير من التحديات، وأن هناك رغبة جادة في تحقيق تقدم سواء على مستوى الوضع الداخلي أو مع علاقاته مع دول المنطقة.

من جانبه، أكد الجهيناوي على تضامن بلاده المتواصل مع العراق خصوصًا في قضية دحر الارهاب الذي يعد عدوًا مشتركًا.. معربًا عن الفخر والاعتزاز بما تحققه القوات العراقية في دحر تنظيم داعش الارهابي.

وكان الرئيس العراقي فؤاد معصوم قد أكد امس خلال اجتماعه مع الوزير التونسي على وجود مشتركات كثيرة بين الطرفين من الممكن استثمارها في صالح تنشيط التعاون الثنائي بين البلدين، لاسيما في الوقت الذي يعاني فيه البلدان وبلدان المنطقة الأخرى آفة الإرهاب. وأشار إلى ضرورة محاربة الإرهاب على المستويات التربوية والفكرية والاقتصادية. &

ولم يعرف في ما اذا كان وزير الخارجية التونسي قد تطرق خلال مباحثاته هذه مع الرؤساء العراقيين الثلاثة للجمهورية والحكومة والبرلمان قضية المعتقلين التونسيين في العراق بتهم الارهاب، والذين يعتقد أن عددهم يبلغ 15 معتقلاً.&

وسق لمصادر حكومية أن اعلنت العام الماضي عن وجود أكثر من 400 معتقل من جنسيات عربية &ما زالوا يقبعون في السجون العراقية منذ سنوات، غالبيتهم اعتقلتهم القوات الأميركية منذ اجتياح البلاد عام 2003، وسلمتهم إلى السلطات العراقية قبل انسحابها عام 2011.
&
بغداد تتسلم دفعة من الطائرات الحربية التشيكية

تسلم العراق اليوم دفعة جديدة من طائرات L159 التشيكية، وقال مصدر في وزارة الدفاع&&اليوم إن قيادة القوة الجوية العراقية تسلمت&دفعة جديدة من طائرات L159 التشيكية.. &مشيرًا إلى أنّ الدفعة تضم طائرتين من الطائرات المقاتلة الخفيفة طراز L159 "، كما نقلت عنه الوكالة الوطنية العراقية للانباء الخميس.

وكان وزير الدفاع التشيكي مارتن ستروبنيكي، زار العراق في الثاني والعشرين من نوفمبر الماضي&وناقش مع المسؤولين بوزارة الدفاع طبيعة العلاقات بين البلدين من ناحية التدريب وتطوير الخبرات الفنية خصوصاً في مجال القوة الجوية، وما يخص طائرات L159.

يذكر ان العراق قد تسلم في السادس والعشرين من أغسطس الماضي دفعة ثانية من الطائرات المقاتلة الخفيفة طراز L159 تشيكية الصنع، بعد أن تسلّم في السابع من نوفمبر عام 2015 مقاتلتين من نفس الطراز من أصل 12 مقاتلة تشيكية، في اطار دعم القوة الجوية العراقية لتعزيز المعارك ضد داعش.

تحرير قرى واحياء جديدة في الموصل

وعلى صعيد العمليات العسكرية لتحرير الجانب الايمن من مدينة الموصل، فقد سيطرت القوات العسكرية على ثلاث قرى جديدة هي تل الريس والريحانية والصابونية في المحور الغربي والشقق السكنية لبلدة بادوش وصولاً إلى مفرق قرية اسكي موصل.

واسفرت العمليات عن مقتل (60) من عناصر داعش وتفجير ست عجلات مفخخة وتفكيك عشرات العبوات الناسفة في مشارف القرى المذكورة، فضلاً عن اعتقال 12 من المتورطين بالتعاون مع التنظيم.
وانتهت القوات العسكرية امس الاربعاء من تحرير بلدة بادوش بالكامل ومحطة قطار الموصل داخل البلدة والسيطرة على سجن بادوش.

ومن جانبه، اعلن قائد عمليات تحرير محافظة نينوى الانتهاء من تحرير مناطق المحور الجنوبي بالموصل والسيطرة على اجزاء كبيرة من احياء المحور الجنوبي بالكامل.

وقال اللواء نجم الجبوري للوكالة، إن القوات الأمنية الاتحادية انتهت بالكامل من تحرير مناطق (المعلمين والشهداء، والصمود، والرسالة) من قبضة داعش وقتل نحو 50 داعشيًا خلال الاشتباكات المسلحة بالاحياء بينهم قيادات عسكرية.

واضاف الجبوري أن القوات الأمنية كانت قد اقتحمت هذه الاحياء مطلع الاسبوع الجاري ضمن المرحلة السادسة لتحرير الاحياء السكنية.. وأشار إلى أنّ القوات الأمنية تمكنت من إحباط تفجير 5 عجلات مفخخة في منطقة الرسالة، وقتلت ايضًا قناصين لداعش من جنسيات أجنبية، مبينًا أن القوات الأمنية تتقدم ايضًا باتجاه مناطق المحور الغربي الجنوبي من مدينة الموصل.
&

&


&