لندن: حذر ستيفن هوكنغ من ان التكنولوجيا يمكن ان تدمر البشرية إذا لم يتمكن الانسان من السيطرة عليها.

وبحسب العالم الفيزيائي البريطاني الذي نبه في السابق الى اخطار الذكاء الاصطناعي فان تشكيل "حكومة عالمية" قد يكون أمل البشرية الوحيد.

وقال ستيفن "ان منطقنا وعقلنا" قد يكونان الطريقة الوحيدة لإحباط خطر الحرب النووية أو البيولوجية. واضاف في حديث مع صحيفة التايمز "ان العدوانية كانت منذ فجر الحضارة مفيدة بالقدر الذي تمنح معه أفضلية للبقاء. وذلك مبرمج في جيناتنا وفق النشوء والارتقاء الداروني. ولكن التكنولوجيا تطورت الآن بوتيرة بحيث إن هذه العدوانية يمكن ان تدمرنا جميعاً بحرب نووية أو بيولوجية. ومن الضروري ان نسيطر على هذه الغريزة الموروثة ولكنها هي ذاتها تخلق مشاكل. وقد يصبح ذلك طغياناً".

واضاف هوكنغ "ان هذا كله قد يبدو نظرة سوداوية متشائمة ولكني متفائل واعتقد ان الجنس البشري سينهض لمواجهة هذه التحديات". 

وكان هوكنغ الذي يعمل استاذ الفيزياء في جامعة كامبردج وصف مؤخرا الانفجار السكاني والتغير المناخي والأمراض بأنها من الأخطار التي تهدد كوكب الأرض.

وقال هوكنغ ان الانسان اوجد تكنولوجيا يمكن ان تدمر الكرة الأرضية وعلينا ان نعد أنفسنا لعالم جديد حلت فيه الروبوتات محل الكثير من الوظائف اليومية الاعتيادية.

وأوضح هوكنغ في مقال نشره في صحيفة الغارديان ما يقلقه بشأن مستقبل البشرية وكوكب الأرض قائلا "اننا نواجه تحديات بيئية جسيمة مثل التغير المناخي ونقص انتاج الغذاء والانفجار السكاني وهلاك انواع اخرى والأمراض الوبائية وحموضة المحيطات".

ورأى ستيفن ان البشرية تمر "بأخطر لحظة في تاريخ تطورها" محذرا من "ان لدينا تكنولوجيا قادرة على تدمير الكوكب الذي نعيش فيه ولكننا لم نطور حتى الآن القدرة على الافلات منها. وربما في غضون قرون قليلة سنقيم مستوطنات وسط النجوم ولكننا الآن لا نملك إلا كوكباً واحداً وعلينا ان نعمل معاً لحمايته".

وكان العالم الفيزيائي المعروف عالمياً وجّه تحذيرات من ان الروبوتات يمكن ان تمحق البشرية وان الرحيل عن الكرة الأرضية هو أملنا الوحيد لأن ايامنا فيها معدودة. وقال "اعتقد ان الحياة على الكرة الأرضية في خطر متزايد يبدأ من محوها بكارثة مثل اندلاع حرب نووية مفاجئة أو فيروس معدَّل وراثياً أو أخطار أخرى ، وأعتقد ان الجنس البشري لا مستقبل له إذا لم يرحل الى الفضاء".

وقال العالم الفيزيائي الذي بلغ الرابعة والسبعين هذا العام ان البشرية لن تتوقف عن التقدم أو تنكفئ ولهذا علينا ان ندرك المخاطر ونسيطر عليها. وللافلات من هذه المخاطر علينا ان نستوطن كواكب اخرى. ولكنه اضاف ان الانسان لن يتمكن من اقامة مستوطنات مستدامة ذاتياً في الفضاء لمئة سنة أخرى على الأقل "ولهذا يجب ان نكون حذرين جداً في هذه الفترة".

 

اعدت «إيلاف» هذا القتير بتصرف عن «ميل اونلاين». الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-4295058/Technology-DESTROY-humanity-claims-Stephen-Hawking.html