الرياض: إنطلق معرض الرياض الدولي للكتاب 2017 بكثير من التقنيات التي تواكب التطور التكنولوجي في المجال الثقافي، حيث أسدت لجنة الإعلام والمعلومات نصائح لزوار المعرض حول العثور على الإصدارات والكتب، التي يبحثون عنها بكل يسر وسهولة.

وتمثلت خطوات العثور على الكتاب في الموقع الإلكتروني، الذي يسهم دليل المعرض الالكتروني الذي أطلقته وزارة الثقافة والإعلام مع انطلاقة معرض الكتاب، في التعرف على دور النشر المشاركة والكتب التي تعرضها، وكذلك أسماء المؤلفين، كما يمكن الاستعانة بآلات الاستعلامات الموجودة داخل أروقة المعرض. والخطوة الثانية تكمن في تحديد قائمة الإختيار عبر تحديد الكتب التي ينوي الزائر شراءها وتحديد أماكن تواجدها. وتمثلت الخطوة الثالثة في خريطة المعرض التي&جهزتها وطبعتها وزارة الثقافة والإعلام، وتشكل عاملاً حيوياً ومساعداً في تحرك الزائر صوب وجهته، حيث تساعده على معرفة أين يقع كل جناح &وكيفية الوصول إليه، وكذلك مواقع جميع دور النشر.

ومن شأن هذه الخطوات أن تقلل الجهود التي يبذلها الزائر في البحث عن الكتب التي ينوي شراءها، وتسهل ساعات من البحث بين آلاف العناوين.

اقبال على معرض الرياض الدولي للكتاب

المتجر الإلكتروني

كما وأطلق المعرض هذا العام متجراً إلكترونياً معتمداً، عن طريق موقع "بوكس.كوم"، التابع للشركة الوطنية للتوزيع، والذي يوفر جميع الكتب المعروضة في المعرض بالأسعار ذاتها، وتوصيلها الى جميع مناطق المملكة والعالم على حدٍ سواء، برسوم شحن رمزية.

وعدّ الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للتوزيع حمد البكر المتجر الإلكتروني "معرضاً افتراضياً متكامل الأركان"، لافتاً في ذات الصدد إمكانية الحصول على توقيع المؤلفين للزوار في شتى دول العالم، في خدمة تعدّ الأولى من نوعها في معارض الكتاب على مستوى العالم.

ولفت البكر إلى أن التطور التقني الذي تخطوه إدارة معرض الرياض الدولي للكتاب 2017 يأتي مواكباً مع رؤية المملكة ٢٠٣٠؛ إذ تعدّ التقنية أحد أبرز مواردها الاقتصادية.

ووفقاً للبكر، يحتوي المتجر على قرابة المليون عنوان من شتى الفنون والأذواق التي تستهوي القُرّاء، مع التركيز على كتب الأطفال والكتب منخفضة القيمة، ومجموعات لكتب قصصية وحصرية في الوطن العربي.

يشار إلى أن المتجر الإلكتروني أطلق في شهر أكتوبر الماضي، ورغم عمره القصير، إلا أنه حصل على مكانة مميزة في عالم التجارة الالكترونية، وتوجته هذه المكانة ليصبح متجراً معتمداً لمعرض الرياض الدولي للكتاب في دورته الحالية.

منصة إلكترونية عربية للعلاج بالقراءة

&

«كتبجي».. منصة إلكترونية تعالج بالقراءة

كما وطرح المعرض هذا العام مبادرة شبابية تمثلت في منصة "كتبجي"، وهي منصة إلكترونية عربية، محور فكرتها هو العلاج بالقراءة، وإثراء المحتوى العربي عبر التجارب والبحوث والمشاركات المفتوحة، وتجمع كل الأدوات والتقنيات والأفكار التي تنمي شغف الشباب في القراءة.

وعلى اعتبار أن "من يمرض بكلمة يشفى بكلمة"، فقد استلهمت المنصة فكرتها من "معالجة العيوب الشخصية ورفع مستوى وعي الأشخاص بأنفسهم عبر القراءة، باعتبارها وسيلة تقلل من التوتر، وتوفر مساحة للقارئ بأن يجد ذاته ويتواصل مع عالمه الداخلي، ففي مقابل كل مشكلة هناك كتاب يساعد على تجاوزها"، وتعد هذه الفكرة هي الأولى من نوعها في العالم العربي.&