«إيلاف» من لندن:&اعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي& جاسم محمد الجاف عن استقبال اكثر من 6 آلاف نازح من ايمن الموصل خلال الساعات القليلة الماضية.& واضاف أن "فرق عمل الوزارة الميدانية استقبلت 6.460 ألف نازح من الاحياء التي يجري تحريرها في الساحل الأيمن لمدينة الموصل خلال الساعات الماضية".. موضحا أن "الوزارة ماضية في خطتها لايواء الأسر النازحة في المخيمات واعادتهم الى مناطق سكنهم&المحررة" بحسب مانقل عنه بيان صحافي للوزارة اطلعت على نصه «إيلاف».

واشار الجاف الى ان حصيلة ما استقبلته فرق الوزارة الميدانية من ساحل أيمن الموصل منذ انطلاق عمليات تحريره بلغت 76.787 الف نازح في مخيماتها.. مؤكدا ان جميع العوائل النازحة تسلمت المساعدات الاغاثية العاجلة العينية والغذائية والصحية والمنزلية فور وصولها مخيمات الوزارة.
وقد تمكنت قوات الشرطة الإتحادية والرد السريع من اجلاء المئات من المدنيين من وسط المعارك من حيي النبي شيت والعكيدات الى مناطق اكثر امنا". واشار النازحون الى تدهور الاوضاع وانعدام المواد الغذائية وماء الشرب بحيث اصبح المواطنون يأكلون الاعشاب.&

والاربعاء الماضي حذرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين من ان استمرار عمليات النزوح من الموصل يضعها امام تحديات خطيرة مؤكدة ان تزايد أعداد الوافدين قد ادى إلى امتلاء المخيمات الواقعة شرقي الموصل سريعاً بكامل طاقتها أما المخيمات الواقعة جنوبي الموصل فهي ممتلئة ويتم حالياً إيواء أكثر من 206.000 نازح من المدينة في 21 مخيماً.

نازحون بالآلاف من الموصل

&

جامعة الموصل تعلن عن بدء الدراسة بكلياتها

قررت رئاسة جامعة الموصل بدء الدراسة في كلياتها بدءا من يوم غد السبت وحتى نوفمبر المقبل.

وقالت الرئاسة انه تمت الموافقة على بدء العام الدراسي لطلبة جامعة الموصل بدءا من الحادي عشر من الشهر الحالي وحتى الاول من نوفمبر المقبل . واشارت في بيان اطلعت عليه «إيلاف» إلى أن الدراسة ستبدأ في مقر الجامعة في منطقة برطلة بالجانب الشرقي الايسر من الموصل والذي سيكون موقعا بديلا لجميع&الكليات دون استثناء الانسانية منها والعلمية.

واضافت انه سيتم اعلان نتائج الدور الاول للطلبة الممتحنين في برطلة موضحة ان الدور الأول من الطلبة المقبولين حديثا ايضا مشمولون بالدوام وسيتم الإعلان عن الية تسجيلهم في الكليات. وقالت ان&&موعد الدور الثاني سيتم الاعلان عنه بعد اكمال نتائج الدور الأول.

اما بالنسبة للطلبة المباشرين في كركوك أو دهوك قبيل نصف السنة فستكون هناك معالجات وكل طالب حسب حالته اما الطلبة المتواجدون في الجانب اﻷيمن من الموصل فسيحتفظون بجميع حقوقهم بعد اكمال استعادة الجانب.

وكان جهاز مكافحة الارهاب قد حرر جامعة الموصل في أيسر الموصل ورفع العلم العراقي فوق مبانيها في 14 يناير الماضي بعد تكبيد تنظيم داعش خسائر فادحة في الأرواح والمعدات .

القوات العراقية تستعيد حيي النبي شيت والعكيدات &

وأعلنت القوات العراقية اليوم تحرير حيي النبي شيت والعكيدات في الجانب الغربي الايمن من مدينة الموصل .

وقال قائد عمليات قادمون يانينوى الفريق الركن عبدالامير رشيد يارالله في بيان صحافي لخلية الاعلام الحربي إن قوات الشرطة الاتحادية تحرر حيي النبي شيت والعكيدات ورفعت العلم العراقي فوق المباني بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات.

ومن جهتها، اقتحمت قوات العمليات الخاصة احياء جديدة في المدينة وصد هجوم لتنظيم داعش على مطار قضاء تلعفر الى الغرب من المدينة. فقد اقتحمت القوات حي العامل جنوب غربي الموصل واستطاعت تحريره ايضا فيما صد& اللواء 92 في الجيش العراقي هجوما لداعش على مواقع القوات الدفاعية في محيط مطار تلعفر غرب الموصل في الوقت&ذاته الذي بدا عمليات عسكرية لتحرير ما تبقى من قرى الضفة الشرقية لنهر دجلة شمال الموصل.

وكانت القوات العراقية اتمت في 24 يناير الماضي وبإسناد جوي من التحالف الدولي تحرير كامل الجانب الشرقي الايسر من الموصل فيما استأنفت القوات حملتها العسكرية في 19فبراير الماضي لاستعادة النصف الغربي الايمن من المدينة من قبضة تنظيم داعش الذي احتلها في العاشر من يونيو عام 2014.

&

&

&

&

&