إيلاف من لندن: أعلن في بغداد عن توجه وفد رسمي غداً الأحد، إلى المملكة العربية السعودية لإجراء مباحثات تتعلق بعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك في الجانب السياسي والاقتصادي والتنسيق المشترك حولها.

وقال أحمد جمال المتحدث باسم بيان الخارجية العراقية في بيان صحافي، اليوم السبت، إن وفداً من الوزارة برئاسة وكيل الوزارة الأقدم نزار خيرالله إلى السعودية يوم غد، في زيارة رسمية لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.&

وأضاف أن المحادثات مع الجانب السعودي ستتناول عددًا من الملفات الخاصة بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين"وسيبحث الوفد العراقي، بعض المواضيع المتعلقة بالمنافذ الحدودية والتبادل التجاري.

وتأتي زيارة الوفد العراقي بعد نحو أسبوعين على زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى العاصمة العراقية بغداد وكانت هي الأولى من نوعها لمسؤول سعودي رفيع المستوى، منذ 1990، حيث تحادث خلالها مع رئيس الحكومة حيد العبادي وعدد من المسؤولين العراقيين.&

وشهدت العلاقة بين العراق والسعودية توتراً خلال الفترة الماضية بعد تقديم بغداد طلبا في أغسطس 2016 للرياض لاستبدال سفيرها ثامر السبهان على خلفية اتهامه من قبل بغداد بـ"تدخله في الشأن الداخلي العراقي".

وكان السبهان الذي تم تعيينه لاحقاً وزير دولة لشؤون الخليج، تسلم مهام منصبه كأول سفير للسعودية في العراق، بعد 25 عاماً من القطيعة، في ديسمبر 2015 .

وخلال زيارته الأخيرة لبغداد، أبلغ الجبير، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بتسمية السفير السعودي الجديد لدى بغداد. ورأى مراقبون أن زيارة الجبير لبغداد، تستهدف مساعدة العراق في التحرر من الهيمنة الإيرانية عليه، وإعادته إلى حاضنته العربية.
&