GMT 2:09 2017 الإثنين 13 مارس GMT 12:09 2017 الأربعاء 15 مارس  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين

الجزائر تحرك صواريخها في اتجاه الحزام الأمني مع المغرب

إبراهيم بنادي

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الإثنين بـ"المساء"، التي كتبت أن معطيات صادرة عن دبلوماسيين غربيين أظهرت كفاءة المخابرات المغربية وتبادلها المعلومات وتزويدها لعدد من البلدان الأوروبية بمعلومات استخباراتية حول نشاط عدد من الإرهابيين فوق أراضيها، مما مكن هذه الأخيرة من إحباط عدد من الهجمات، بالإضافة إلى الفاعلية الكبيرة التي أظهرتها أجهزة الأمن المغربية في مكافحة الخلايا الإرهابية فوق التراب المغربي، دفعت ربما الادارة الأميركية إلى استثناء المغرب من قرار حظر السفر الجديد.

واستبعدت المعطيات ذاتها أن تكون الروابط الاقتصادية سبباً رئيسياً في إعداد قائمة منع الدخول التي أصدرها البيت الأبيض، مشيرة إلى أن الجانب الأمني كان حاضراً خلال إعداد التقرير، الذي بموجبه وضعت الادارة الأميركية قائمة بدول يُمنع حاملو جنسيتها من دخول أميركا.

وأوضحت المعطيات ذاتها أن المغرب نجح في تجنب هجمات إرهابية منذ سنة 2011، عندما تعرض مقهى بمدينة مراكش لهجوم إرهابي خلف عدداً من الضحايا. وأضافت أن المغرب يعد شريكاً فعالاً لأوروبا في مكافحتها الإرهاب، وأن المخابرات المغربية قدمت معطيات للسلطات الألمانية عن التونسي أنيس العامري، المتورط في حادثة برلين، والذي قاد هجوماً بشاحنة على سوق عيد الميلاد في برلين.

وحسب معطيات صادرة عن مصادر بالاستخبارات الألمانية، فإن المخابرات المغربية حذرت السلطات الألمانية من إمكانية وقوع هجمات إرهابية على أراضيها، كما حذرت الأجهزة الأمنية الألمانية من خطورة أنيس العامري، المشتبه به الأول في هجوم بشاحنة على سوق عيد الميلاد في برلين، الذي وقع في 19 من الشهر الجاري.

الأمم المتحدة ترشح أوروبياً لخلافة روس وسيطاً

تقرأ "إيلاف المغرب" في "المساء" كذلك أنه من المنتظر أن تجري الأمم المتّحدة، خلال الأيام المقبلة، مشاورات بين المغرب وكافة الأطراف المعنية بنزاع الصحراء، من أجل الإتفاق حول مبعوث خاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء خلفاً لكريستوفر روس، الذي استقال قبل أسبوع من منصبه.

ونسبة الى مصادر الصحيفة، فإن المشاورات التي ستجريها الأمم المتحدة ستكون بهدف الإتفاق حول مبعوث خاص للأمين العام للأمم المتحدة، ليتولى الإشراف على المفاوضات السياسية المقبلة، ومن أجل إيجاد حل للنزاع القائم في الصحراء المغربية، لافتة إلى أنه يجري الحديث في الوقت الحالي عن مبعوث أوروبي.

السجن لـ3 مقاولين وموثق ومحامٍ بتهمة السطو على عقارات الأجانب 

كتبت "المساء" أيضاً أنه بعد أسابيع قليلة على الرسالة الملكية إلى وزير العدل والحريات من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة عمليات السطو على عقارات الغير، أدانت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة استئناف الدار البيضاء المقاولين  (لطفي.ز)، و (باقسام، ل) و (مصطفى.ح) إضافة إلى (الحسين.ح) حارس الفيلا، بـ7 سنوات سجناً نافذاً، وأدانت بـ12 سنة سجناً نافذاً الموثق (العربي.م) ، وبسنة حبساً نافذاً للمحامي (رضوان.خ) مع إرجاعه مبلغ 375 مليون سنتيم (375 ألف دولار) للمطالب بالحق المدني جيرار بنيطاح.

كما قضت المحكمة ذاتها في حق المشتكي والمطالب بالحق المدني  بنيطاح بسنة موقوفة التنفيذ و اداء 1000 درهم غرامة مالية (مائة دولار)، بعد تكييف المتابعة ومؤاخذته من أجل تهمة خيانة الأمانة، فيما قضت في حق المحامي (محمد.خ) بأدائه 300 مليون سنتيم (300 ألف دولار) لفائدة المطالب بالحق المدني، وأداء جميع المتابعين، تضامناً، مبلغ 200مليون سنتيم (200 ألف دولار) لفائدة بنيطاح المطالب بالحق المدني.

تصفية النائب البرلماني مرداس لها ارتباط بالجريمة العابرة للحدود

ولم تستبعد "أخبار اليوم" بأن تكون تصفية النائب البرلماني عبد اللطيف مرداس لها ارتباط بالجريمة العابرة للحدود، إذ كتبت ان المصالح الأمنية المغربية تبحث بشكل جديّ في فرضية وجود تصفية حسابات بين الضحية سالف الذكر، وبين شبكة مصالح تقيم خارج البلاد. 

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن الضحية غادر البلاد 7 مرات في أقل من 20 يوماً في شهر فبراير الماضي، ثم توقف عن السفر في الأسبوع الأخير من حياته فجأة، وبدأ يصرح لمحيطه بشكوكه حول سيارات تلاحقه.

العنصر: ابن كيران سبب "البلوكاج"

وبخصوص مشاورات تشكيل الحكومة المغربية المقبلة، كتبت "الأحداث المغربية" أن محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية المغربي، أكد أن سبب "البلوكاج" الذي تعيشه مفاوضات تشكيل الحكومة المغربية هو رفض عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المكلف، دخول حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إلى الحكومة المغربية، وهو الأمر الذي رفضته الحركة الشعبية رفضاً تاماً.

 "مخمور" يقتل امرأة ويصيب عددًا من المواطنين

وتطالع "إيلاف المغرب" في "المساء" كذلك، أن شاباً مخموراً في عقده الثاني اقتحم جموع المارة بسويقة (سوق شعبي) المصلى في مراكش بواسطة سيارة من نوع "بيكوب"، وقام بدهس امرأة وأرداها قتيلة في الحين. كما دهس أمًا وطفلتها الصغيرة، قبل أن يصيب عدداً من المواطنين، ليخرج شاهراً سكيناً من الحجم الكبير في وجه المواطنين الذين عاينوا الواقعة، ليتمكن من الفرار صوب مكان مجهول قبل أن يتم اعتقاله.

‪ صواريخ الجزائر تتحرك باتجاه المغرب

أما "الصباح" فكتبت أن الجزائر حرّكت منصات صواريخ باليستية من طراز "أس 300" و"أس 400" في اتجاه الحزام الأمني. 

ونسبة إلى مصادر الصحيفة ذاتها، فإن الصواريخ الروسية، التي وصلت إلى المنطقة العسكرية الثالثة، تنتمي إلى الجيل الرابع البالغ المتطور، مضيفة أن المنصات المحمولة لـ"أس400 ـ تريومف" يمكنها إسقاط جميع وسائل الهجوم الجوي الموجودة حالياً، بما فيها الطائرات والمروحيات والطائرات الموجهة عن بُعد، والصواريخ الباليستية والعملياتية التكتيكية، التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية.

كما أن عناصر القوات المسلحة الجزائرية المنتمية إلى المنطقة العسكرية الثالثة تدربت على استعمال صواريخ "تريومف" منذ أسابيع قليلة، في إطار ما يسمى التمرين البياني المركب مع الرمايات الحقيقية بالذخيرة الحية، الذي اعتبرت تقارير مخابراتية أنه يكرس توجهاً إستراتيجياً ضد المغرب، على اعتبار أنه كان اختباراً للقدرة على إنجاز عمليات برية وجوية حقيقية ضد قوات برية كلاسيكية كبيرة مزودة بالمدافع والدبابات وقاذفات الصواريخ والطائرات العمومية والمقاتلات، في منطقة صحراوية.

اختفاء شركة صينية يؤخر مشروع حافلات مراكش الصديقة للبيئة 

وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار"، التي كتبت أن محمد العربي بلقايد، عمدة مدينة مراكش، يبرر تأخر مشروع الحافلات الكهربائية باختفاء الشركة الصينية المكلفة تزويد المدينة الحمراء بهذه الحافلات الصديقة للبيئة، كما لو أنه تاجر خردة جمع بضاعته واختفى، وليست شركة معروفة على الصعيد الدولي، كما وصفها العمدة مباشرة بعد عودته من زيارة لجمهورية الصين الشعبية، بعدما اطلع رفقة مدير ديوانه على نماذج من الحافلات، حيث وعد المواطنين بوصول الدفعة الأولى من الحافلات شهر اغسطس 2016، والدفعة الثانية قبيل إطلاق مؤتمر التغيّرات المناخية "كوب 22".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار