GMT 11:30 2017 الإثنين 13 مارس GMT 12:35 2017 الأربعاء 15 مارس  :آخر تحديث
وزير خارجيتها يرد على تصريحات نتانياهو في موسكو

إيران: أنقذنا اليهود 3 مرات عبر التاريخ

نصر المجالي

نصر المجالي: ردت إيران على لسان وزير خارجيتها على تصريحات لرئيس الحكومة الإسرائيلية، متهمة إياه بقلب الحقائق وتحريف التوراة، وقالت إن الشعب الإيراني أنقذ اليهود ثلاث مرات عبر التاريخ.

ورد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في تغريدة على (تويتر)، على تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو خلال زيارته الأخيرة لموسكو، وقال فيها إن الإيرانيين سعوا قبل 2500 عام للقضاء على اليهود لكنهم فشلوا في ذلك.

واضاف ظريف: مرة أخرى، لا يحرّف نتانياهو الحقائق المعاصرة فقط، بل يحرّف الماضي، وحتى الكتاب المقدس (التوراة) ايضًا، "ما يدعو للاسف حقيقة أن التعصب والعنصرية يبلغان حدًا، بحيث يتم اتهام شعب انقذ اليهود 3 مرات في تاريخه".

وتابع وزير الخارجية الايراني، أن "كتاب أستر يبين كيف أنقذ الملك خشايار اليهود في مثل هذا اليوم من مؤامرة هامان، ومرة أخرى انقذ ملك ايران كوروش اليهود من اسر بابل؛ وخلال الحرب العالمية الثانية حيث كان اليهود يُقتَلون في اوروبا، وفر الايرانيون لهم الملاذ".

تهديد ايراني

يشار إلى أن نتانياهو خلال لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس 9 مارس، رأى أن إيران وحلفاءها يشكلون أكبر تهديد لبلاده، معتبرًا أن التهديد الإيراني ينسحب أيضًا على دول عديدة في منطقة الشرق الأوسط.

ونوّه نتانياهو الى سعي الفرس التاريخي و"حلفائهم" الايرانيين الى "تدمير الشعب اليهودي"، لكن الرئيس الروسي دعا ضيفه الى قلب الصفحة، وقال إن "العالم بات مختلفًا".

وهاجم نتانياهو ايران، حليفة روسيا في الشرق الاوسط، في شكل عنيف خلال لقائه بوتين في الكرملين. وقال: "قبل 2500 عام، حصلت محاولة في بلاد فارس لتدمير الشعب اليهودي. الا أنها فشلت. وهذا ما نحتفل به"، في اشارة الى عيد بوريم (المساخر)، الذي يحتفل به الاحد والاثنين في اسرائيل.

انتصار اليهود

وعيد بوريم، وفقًا للتقليد اليهودي، هو عيد انتصار اليهود على القائد الفارسي هامان في القرن الخامس قبل المسيح. واضاف نتانياهو: "وها هي ايران اليوم، وريثة فارس، تواصل السعي الى تدمير الدولة اليهودية. وهم يقولون ذلك في شكل واضح جدًا، ويكتبونه على صواريخهم البالستية".

الا ان الرئيس الروسي رد باقتضاب: "نعم، الا أن ذلك كان في القرن الخامس قبل المسيح. ونعيش اليوم في عالم مختلف. لنتكلم عنه".

يشار إلى أن الرئيس الروس خلال لقائهما كتابًا عن اليهود، تمت طباعته قبل حوالي 500 أوضح المكتب الصحفي لنتانياهو، في بيان، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي تسلم من الرئيس بوتين نسخة من كتاب (حرب يهودا) للمؤرخ اليهودي المشهور، يوسفوس فلافيوس، الذي عاش في القرن الأول الميلادي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار