GMT 20:30 2017 الإثنين 13 مارس GMT 13:00 2017 الأربعاء 15 مارس  :آخر تحديث
بسبب الغموض الذي يكتنف حقوقهم بعد بريكسيت

أوكسفورد تحذر من هجرة العقول الأوروبية

ترجمة عبدالاله مجيد

لندن: أكدت قيادات جامعية بريطانية أن عقولا أكاديمية أوروبية تخطط للهجرة من مؤسسات التعليم العالي في بريطانيا بسبب الغموض الذي يكتنف حقوقهم بعد بريكسيت. 
 
وحذر عمداء 35 كلية في جامعة أوكسفورد من أن الجامعة ستتعرض إلى "ضرر فادح" إذا فقد الأكاديميون من دول الاتحاد الأوروبي حق العمل في بريطانيا. وحث العمداء حكومة تيريزا ماي على قبول التعديل الذي اقترحه مجلس اللوردات على قانون بريكسيت لضمان حقوق مواطني الاتحاد الأوروبي في بريطانيا. 

وفي رسالة وقعها عمداء كليات جامعة اوكسفورد بمن فيهم نائبة رئيس الجامعة البروفيسورة لويز ريتشاردسون، باستثناء ثلاثة عمداء، أشاروا إلى أنّ "جامعة اوكسفورد تعتمد على مواطنين من الاتحاد الأوروبي يعملون محاضرين وباحثين ومساعدي أساتذة وإذا فقدوا حقهم في العمل هنا فان ضرراً فادحاً سيصيب الجامعة بتداعيات تشمل عموم بريطانيا نظراً لدورنا في البحوث العلمية". 

وقال العمداء إن زملاؤهم الأكاديميين الأوروبيين لا يشعرون بالاطمئنان إلى تأكيدات الحكومة بعدم ترحيلهم دون ان تشفع هذه التأكيدات بقانون وان بعضهم بدأ بالفعل التخطيط للرحيل. 

وتبين الأرقام ان زهاء 20 في المئة من الأكاديميين في بريطانيا كانوا من الاتحاد الأوروبي في السنة الدراسية 2015 - 2016. 

ومن المتوقع ان يصوت مجلس العموم ضد التعديلات التي اقترحها مجلس اللوردات على مشروع قانون بريكسيت. وسيعود القانون إلى مجلس اللوردات وإذا وافق هذه المرة على تمريره سيكون بمقدور رئيسة الوزراء ان تبدأ اجراءات الطلاق من الاتحاد الأوروبي يوم غد الثلاثاء. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/education/2017/mar/13/brexit-will-cause-flight-of-eu-academics-say-oxford-leaders
 


 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار