إيلاف من الرياض:&أعرب مجلس الوزراء &السعودي خلال الجلسة التي ترأسها الأمير محمد بن نايف نائب العاهل السعودي اليوم الاثنين عن تطلعه إلى نتائج زيارة العمل التي سيبدأُها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع للولايات المتحدة الأميركية ويلتقي خلالها الرئيس دونالد ترامب، وعدداً من المسؤولين.
&
وكان الديوان الملكي قد أكد في بيان أن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع قد غادر الرياض صباح اليوم الاثنين متوجها إلى الولايات المتحدة في زيارة عمل تبدأ الخميس المقبل يلتقي خلالها الرئيس الأميركي وعددا من المسؤولين لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
&
وأوضح وزير الثقافة والإعلام عادل بن زيد الطريفي، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء أكد حرص العاهل السعودي على تطوير وتعزيز علاقات المملكة مع الدول الشقيقة والصديقة، وأعرب عن تطلعه وتفاؤله لنتائج مثمرة للزيارة التي استهلها الملك سلمان لإمبراطورية اليابان.
&
اليمن وإيران
وحول تطورات الأحداث على الساحتين العربية والإسلامية، نوه المجلس بالقرارات الصادرة في ختام أعمال الدورة الـ 147 لمجلس وزراء الخارجية العرب التي اختتمت في القاهرة، وما عبرت عنه القرارات من "تنديد بالإجراءات أحادية الجانب التي يقوم بها الانقلابيون في اليمن وانتهاكاتهم ضد أبناء الشعب اليمني، وإدانتهم استمرار التدخلات الإيرانية التي تنتهك أمن واستقرار اليمن".
&
وشدد المجلس على ما صدر عن أعمال الدورة من قرارات تؤكد الالتزام الكامل والتمسك بمبادرة السلام العربية دون تغيير، وعلى ضرورة تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف.
&
وجدد المجلس إدانة المملكة واستنكارها للهجوم الذي وقع في المستشفى العسكري في كابول في أفغانستان، وللهجوم الذي استهدف قاعدة عسكرية في&مالي.
&
وبين وزير الثقافة والإعلام، أن المجلس تطرق إلى عدد من النشاطات والفعاليات المختلفة التي تم إنجازها خلال الأسبوع، مثمنا الجهود الكبيرة التي تقوم بها الجهات الأمنية في متابعة وتعقب من تورطوا في عدد من الجرائم الإرهابية ضد المواطنين ورجال الأمن والممتلكات العامة والخاصة مؤكداً أهمية عدم التهاون مع أي تصرفات أو ممارسات من شأنها الإخلال بأمن الوطن وبالنظام العام وتهديد سلامة المواطنين.
&
عقوبة التشهير
وأفاد الطريفي أن مجلس الوزراء اطلع على المواضيع المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها مواضيع اشترك مجلس الشورى في دراستها، حيث&وافق مجلس الوزراء على إضافة نص يقضي بتحمل مرتبكي جرائم الشيكات عقوبة التشهير بهم.
&
كما وافق المجلس على إلزام جميع المؤسسات والهيئات العامة والصناديق وغيرها من الأشخاص من ذوي الشخصية المعنوية العامة بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية قبل البدء في إجراءات التعيين أو الترقية على وظيفة من وظائف المراتب " (12 ، 13 ، 14 ، 15) في سلم رواتب الموظفين العام أو ما يعادلها في بقية السلالم الأخرى .
&
وقرر مجلس الوزراء إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني الوارد في الفقرة (أ) من المادة (الحادية عشرة) من النظام الأساس للشركة.