خارطة

أسست الدولة التركية العلمانية الحديثة على يد الزعيم التركي الوطني مصطفى كمال اتاتورك في عام 1920 على انقاض الدولة العثمانية المنهارة.

اتاح موقع تركيا الاستراتيجي عند التقاء القارتين الآسيوية والأوروبية لها نفوذا كبيرا في المنطقة، كما منحها السيطرة على مدخل البحر الأسود.

كان التقدم المحرز نحو تأسيس نظام ديمقراطي والتأسيس لاقتصاد رأسمالي قد تعثر عقب وفاة اتاتورك في عام 1938، ودأب الجيش - الذي كان يعتبر نفسه حامي الدستور - بعدئذ على الاطاحة بأي حكومة يرى انها تحاول تقويض مبادئ الدولة العلمانية.

كان الانضمام الى الاتحاد الاوروبي طموحا تركيا قديما، وبدئ فعلا في مفاوضات الانضمام في عام 2005، ولكنها لم تحرز الا القليل من التقدم منذ ذلك الحين لأن عددا من الدول الاعضاء في الاتحاد لديها مآخذ على عضوية تركيا.

يشكل الأكراد خمس عدد سكان تركيا تقريبا، ويخوض مسلحون اتراك يتهمون الدولة التركية بالسعي لمحو هويتهم الثقافية حرب عصابات ضد الدولة منذ ثمانينيات القرن الماضي.

حقائق

مخطط

القيادة

الرئيس: رجب طيب اردوغان

اردوغان

تولى رجب طيب اردوغان الحكم في عام 2003 عقب الفوز الكاسح الذي حققه حزبه حزب العدالة والتنمية ذو الجذور الاسلامية في الانتخابات النيابية التي اجريت في ذلك العام. وكان اردوغان احد مؤسسي الحزب.

قضى اردوغان 11 عاما كرئيس للحكومة قبل ان يصبح اول رئيس تركي منتخب من الشعب بشكل مباشر في آب / اغسطس 2014، ومنصب الرئيس يعد دستوريا في تركيا منصبا رمزيا ليس الا.

يشيد مؤيدو اردوغان بالنمو الاقتصادي الذي شهدته تركيا في فترة حكمه، ولكن معارضيه يرون فيه زعيما متسلطا لا يتحمل النقد ويسكت بشراسة أي صوت يعارضه.

في تموز / يوليو 2016، تمكنت حكومة حزب العدالة والتنمية من النجاة من محاولة انقلابية شهدت اشتباكات في شوارع اسطنبول وانقرة خلفت 256 قتيلا.

واعتقلت السلطات التركية في اعقاب المحاولة الانقلابية الآلاف من العسكريين والعاملين في السلك القضائي بتهمة التورط في المحاولة التي قال اردوغان إنها كانت من تدبير رجل الدين المنفي (في الولايات المتحدة) فتح الله غولن.

صدق البرلمان التركي في كانون الثاني / يناير 2017 على مسودة دستور جديد يتضمن تحويل البلاد الى نظام رئاسي مما سيكون من شأنه تعزيز السلطات التي يتمتع بها الرئيس اردوغان.

ومن المقرر أن يطرح الدستور الجديد في استفتاء عام ويكتسب الصفة الرسمية في حال صوت لصالحه اكثر من نصف عدد الناخبين. ويقول منتقدو الاجراء إنه سيؤسس لحكم استبدادي ويرقى الى كونه محاولة للاستحواذ على السلطة.

ولكن اردوغان يقول إن النظام الجديد سيكون مماثلا للانظمة المتبعة في فرنسا والولايات المتحدة وغيرها.

الاعلام

احتجاج

لا تتمتع تركيا بسجل جيد فيما يخص حرية الصحافة

تتمتع تركيا بجو اعلامي نشط وحيوي، توجد فيه المئات من محطات الاذاعة والتلفزة الخاصة في تنافس مع شبكة TRT الرسمية.

ويعد التلفزيون الوسيط الخبري الأكثر نفوذا بدرجة كبيرة. وتدير مؤسسات تجارية كبيرة العديد من الصحف ومؤسسات البث.

وتعد مواضيع الأكراد والجيش والاسلام السياسي حساسة جدا بالنسبة للصحفيين الاتراك، ويعرض الصحفيون الذين يتطرقون لهذه المواضيع انفسهم للاعتقال والمقاضاة.

بفضل الشروط التي وضعها الاتحاد الاوروبي لانضمام تركيا الى عضوية الاتحاد، تم رفع العديد من القيود الأكثر تشددا على حرية الصحافة، ولكن اهانة الأمة التركية ورئيسها ما زالت جرائم يعاقب عليها القانون، واثارت موجة جديدة من الاعتقالات طالت صحفيين في عهد اردوغان مخاوف على حرية الصحافة في البلاد.

تسلسل زمني

محطات مهمة في تاريخ تركيا

1453 - السلطان محمد الثاني (الفاتح) يفتح القسطنطينية ويطيح بالامبراطورية البيزنطية ويعزز قبضة العثمانيين على آسيا الصغرى ومنطقة البلقان.

القرنين الـ 15 والـ 16 - توسع الدولة العثمانية في آسيا وافريقيا.

جسر البوسفور

جسر البوسفور في اسطنبول الذي يصل بين القارتين الآسيوية والأوروبية

1683 - التقدم العثماني في اوروبا يتوقف عند ابواب فيينا. بدء مرحلة انحطاط الدولة العثمانية.

1908 - ثورة حركة تركيا الفتاة تنجح في التأسيس لنظام دستوري، ولكن هذا النظام يتحول الى ديكتاتورية عسكرية ابان الحرب العالمية الأولى التي تحالفت فيها الدولة العثمانية مع المانيا والامبراطورية النمساوية الهنغارية ضد الحلفاء الغربيين.

من 1918 الى 1922 - تقسيم الدولة العثمانية المهزومة في الحرب العالمية الاولى يفضي الى انتصار الحركة الوطنية التركية في حرب الاستقلال ضد قوات الاحتلال الغربي وحكم السلطان العثماني.

1923 - الاعلان عن انبثاق الجمهورية التركية بقيادة مصطفى كمال. الدولة تتحول الى العلمانية.

1952 - الدولة التركية تتخلى عن سياسية اتاتورك المحايدة وتنضم الى حلف شمال الاطلسي.

1960 - الجيش ينقلب على الحزب الديمقراطي الحاكم.

1974 - الجيش التركي يغزو الجزء الشمالي من قبرص، مما يؤدي الى تقسيم الجزيرة الى جزءين، تركي ويوناني.

1984 - حزب العمال الكردستاني يطلق حملة مسلحة ضد الدولة التركية تتطور الى حرب اهلية ما زالت مستعرة منذ عقود.

2011 - اندلاع الحرب الأهلية السورية، وارتفاع حدة التوتر عند الحدود التركية السورية ونزوح هائل للاجئين السوريين الى تركيا.

2016 - محاولة انقلاب عسكرية فاشلة.

السلطان احمد

مصلون في مسجد السلطان احمد الشهير في اسطنبول