اعتبرت أنجيلا ميركل اتهامات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لها "بدعم الإرهابيين"، أنها "سخيفة"، بحسب ما قال المتحدث باسمها ستيفن سيبرت مساء الاثنين.

إيلاف - متابعة: قال المتحدث باسم ميركل: "لا تنوي المستشارة المشاركة في مسابقة استفزازات". وأضاف في بيان خطي مقتضب: "هذه الانتقادات سخيفة"، في حين وصل التوتر بين أنقرة ودول أوروبية عدة إلى ذروته. وفي وقت سابق اتهم إردوغان ميركل بـ"دعم الإرهابيين".

وقال إردوغان خلال مقابلة تلفزيونية: "سيدة ميركل؟، لماذا يختبئ الإرهابيون في بلدك، لماذا لا تتحركين؟"، متهمًا برلين بعدم الرد على 4500 ملف حول إرهابيين مشتبه فيهم، بعثت بها تركيا إلى ألمانيا. أضاف: "سيدة ميركل، إنك تدعمين الإرهابيين"، معتبرًا أن ألمانيا "تقدم بشكل وقح دعمًا للإرهاب".

وتتهم تركيا منذ وقت طويل ألمانيا بإيواء ناشطين من الأكراد ومشتبه في تورطهم في الانقلاب الفاشل في تركيا خلال الصيف الماضي.

كما انتقد إردوغان ميركل بسبب الدعم الذي قدمته إلى رئيس الحكومة الهولندي مارك روتي، خلال الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين هولندا وتركيا.

نشبت هذه الأزمة بين البلدين بسبب رفض هولندا السماح لوزيرين تركيين بالمشاركة في تجمعات انتخابية في هولندا تدعو الأتراك إلى الموافقة عبر استفتاء على طلب إعطاء صلاحيات واسعة للرئيس إردوغان. كما منعت السلطات الألمانية في الأسبوع الماضي عقد تجمعات من هذا النوع، ما أثار غضب أنقرة.